7 أسباب قد تقف وراء حدوث فرط نشاط الغدة الدرقية

تعرّف على أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

  • تاريخ النشر: السبت، 22 أبريل 2023
7 أسباب قد تقف وراء حدوث فرط نشاط الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية هو حالة صحية تفرز خلالها الغدة الدرقية هرمونات أكثر مما تحتاج إليه. يمكن أن يؤثر فرط نشاط الغدة الدرقية على الجسم بالكامل وهي حالة تحتاج إلى الحصول على علاج طبي.

ما هو فرط نشاط الغدة الدرقية؟

فرط نشاط الغدة الدرقية هو حالة صحية تفرز خلالها الغدة الدرقية هرمونات أكثر مما تحتاج إليه. يمكن أن يؤثر فرط نشاط الغدة الدرقية على الجسم بالكامل وهي حالة تحتاج إلى الحصول على علاج طبي.

تقع الغدة الدرقية في مقدمة العنق، وهي عبارة عن غدة على شكل فراشة. الغدد هي أعضاء يمكن العثور عليها في جميع أنحاء الجسم. تفرز بعض الغدد الهرمونات وتطلقها في الجسم، الهرمونات هي مواد تساعد الجسم على العمل.

تلعب الغدة الدرقية دورًا أساسيًا في العديد من وظائف الجسم الرئيسية، بما في ذلك: تنظيم درجة حرارة الجسم، التحكم في معدل ضربات القلب، السيطرة على التمثيل الغذائي. عندما تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، يكون الجسم في حالة توازن وتعمل جميع الأجهزة بالكيفية الصحيحة. أما إذا توقفت الغدة الدرقية عن العمل بالطريقة التي من المفترض أن ِتعمل بها فإن هذا يؤثر على الجسم بالكامل. يمكن أن يُصاب أي شخص بفرط نشاط الغدة الدرقية، ولكنه أكثر شيوعًا عند الإناث.

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

كما سبق الذكر، فإن فرط نشاط الغدة الدرقية، المعروف أيضًا باسم الانسمام الدرقي، هو الحالة الصحية التي تفرز خلالها الغدة الدرقية الكثير من هرمونات الغدة الدرقية. الهرمونات التي تُنتجها الغدة الدرقية تؤثر على أشياء مثل معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم. يمكن أن يؤدي وجود الكثير من هذه الهرمونات إلى مشاكل مزعجة وخطيرة قد تحتاج إلى علاج.

يمكن أن يؤثر فرط نشاط الغدة الدرقية على أي شخص، ولكنه أكثر شيوعًا بين النساء بنسبة 10 أضعاف مقارنة بالرجال، ويحدث عادةً بين سن 20 و 40 عامًا. يمكن أن يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية مجموعة واسعة من الأعراض، بما في ذلك:

العصبية والقلق، التقلبات المزاجية، مواجهة صعوبات في النوم، الشعور بالتعب والضعف المستمر، الحساسية للحرارة، تورم في الرقبة بسبب تضخم الغدة الدرقية، معدل ضربات القلب غير المنتظم أو السريع غير المعتاد، الشعور بالوخز أو الارتعاش، فقدان الوزن.

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية

هناك عدد من الأسباب التي قد تقف وراء حدوث فرط نشاط الغدة الدرقية، تشمل هذه الأسباب ما يلي:

  • الإصابة بمرض جريفز: وهو اضطراب في المناعة الذاتية يهاجم فيه الجهاز المناعي للجسم الغدة الدرقية ويؤدي إلى إفراز الكثير من هرموناتها. هذا الاضطراب هو السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية.
  • عقيدات الغدة الدرقية: وهي أورام في الغدة الدرقية. عادة ما تكون حميدة وليست سرطانية. ينتج عن هذه الأورام أن تصبح الغدة الدرقية مفرطة النشاط وتفرز الكثير من هرمون الغدة الدرقية. تعتبر عقيدات الغدة الدرقية أكثر شيوعًا عند كبار السن.
  • التهاب الغدة الدرقية: وهو التهاب يصيب الغدة الدرقية، قد يكون مؤلمًا أو غير مؤلم. قد يحدث هذا الالتهاب في غضون عام من ولادة الطفل. بعد إصابة الشخص بالتهاب الغدة الدرقية، قد لا تتمكن الغدة الدرقية من التعافي، مما قد يؤدي إلى الإصابة بقصور الغدة الدرقية.
  • الحصول على الكثير من اليود: يوجد اليود في بعض الأدوية وشراب السعال والأعشاب البحرية والمكملات التي تحتوي على الأعشاب البحرية. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من اليود إلى زيادة إفراز الغدة الدرقية لهرمون الغدة الدرقية.
  • تناول الكثير من أدوية الغدة الدرقية: يحدث هذا إذا تناول الأشخاص الذين يتناولون دواء هرمون الغدة الدرقية المُستخدم لعلاج قصور الغدة الدرقية الكثير منه.
  • الخضوع لعملية جراحية في الغدة الدرقية أو أن يكون الشخص لديه تاريخ عائلي للإصابة بمرض الغدة الدرقية.
  • الإصابة بفقر الدم الخبيث: خلال هذا الاضطراب، لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية لأنه لا يحتوي على ما يكفي من فيتامين ب 12.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة