هذه مخاطر نقص البوتاسيوم في الجسم

  • تاريخ النشر: السبت، 03 ديسمبر 2016
هذه مخاطر نقص البوتاسيوم في الجسم

البوتاسيوم عنصر أساسي في تركيب السوائل الحية، وبخاصة الدم، ويسبب نقصه خللاً وظيفيًا في عمل الأجهزة العصبية كما يسبب اضطرابًا في دقات القلب قد يؤدي إلى لانظميات خطرة على الحياة.

ويؤثر انخفاض مستويات البوتاسيوم على تجديد الطاقة والقدرة على حرق السعرات الحرارية، ويقل نشاط العضلات والخلايا العصبية، وتتراوح نسبة البوتاسيوم السوية ما بين 3,5 ميلليمول/ليتر و5,0 ميلليمول/ليتر.

وهناك مجموعة من الأعراض التي توضح لك أنك تعاني من نقص البوتاسيوم مثل ضعف العضلات و التشنجات، وانتفاخ وتشنج البطن، وخفقان القلب، والدوخة و الإغماء، وكثرة التبول و العطش الشديد، والشعور بالتنميل و الوخز، وارتفاع ضغط الدم.

وفي دراسة طبية نشرت على موقع "غيزوندهايت.دي" الألماني المعني بالصحة ونقلتها وكالة الأنباء الفرنسية، أكدت أن نقص البوتاسيوم قد يشكل خطورة على القلب؛ حيث أنه قد يؤثر بالسلب على عضلة القلب ويتسبب في الإصابة باضطرابات نظم القلب.

ويهاجم نقص البوتاسيوم بصفة خاصة المسنين والرياضيين، وقد يرجع نقص البوتاسيوم إلى أسباب عدة، منها متاعب الجهاز الهضمي المصحوبة بقيء أو إسهال شديد أو تعاطي المُليّنات أو الأدوية المُدرّة للبول على مدار فترة طويلة.

وأشار الموقع إلى أسباب نقص البوتاسيوم التي في الغالب ترجع إلى الإفراط في تناول الملح أو التعرق الشديد أو نقص السوائل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة