ماذا تعرف عن الحركة التراجعية للكواكب

  • تاريخ النشر: الخميس، 31 أغسطس 2023
ماذا تعرف عن الحركة التراجعية للكواكب

بدأ كوكب أورانوس بدأ حركته التراجعية، يوم الثلاثاء 29 أغسطس 2023، وتوقفت حركته المعتادة (ظاهرياً) باتجاه الشرق، أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج، حيث بدأ يتحول إلى التحرك غرباً بدلاً من ذلك، وسوف يستمر ذلك حتى أواخر يناير 2024.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر موقع فيسبوك، إن هذا الانعكاس في الاتجاه، هو ظاهرة تمر بها جميع الكواكب الخارجية في النظام الشمسي بشكل دوري، وذلك قبل بضعة أشهر من وصولها إلى التقابل.

ولفتت إلى أن الحركة التراجعية كانت معروفة للراصدين القدامى، وقد حيرتهم لأنهم لم يتمكنوا من التوفيق بينها وبين النماذج التي تتحرك فيها الكواكب في مدارات دائرية منتظمة حول الأرض، كما كانوا يعتقدون.

وأشارت فلكية جدة إلى أن الكواكب تتحرك دائماً في نفس الاتجاه، ولا تتحرك إلى الخلف تراجعياً، مبينة أن الذي يحدث هو أن الأرض أثناء حركتها السريعة في مدارها الصغير حول الشمس، تمر بجانب أحد تلك الكواكب الخارجية، عندها يظهر لنا من الأرض فقط، بأن الكوكب بدأ يتحرك الى الخلف في مداره بالنسبة للنجوم لعدة أشهر.

وأوضحت أن الحركة التراجعية تشبه سيارة تتحرك سريعاً، وتعبر بجانب سيارة أخرى تتحرك بشكل أبطأ، لافتة إلى أنه عندها فإن الأشخاص داخل السيارة السريعة سيشاهدون السيارة البطيئة بعد تجاوزها تظهر وكأنها تتحرك نحو الخلف.

وأضافت الجمعية الفلكية في منشورها، أن السيارة البطيئة لا تتحرك للخلف ولم تعكس حركتها، وهذا ينطبق على أورانوس اثناء فترة حركته التراجعية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة