اكتشاف الجين المسؤول عن تحول لون الشعر للأبيض

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 مارس 2016
اكتشاف الجين المسؤول عن تحول لون الشعر للأبيض

في خطوة قد تفتح أملًا جديدًا أمام منع تغير لون الشعر إلى الأبيض، تمكن علماء من تحديد الجين المسئول عن شيب شعر الرأس.

وذكرت مجلة «نيتشر كوميونيكاشنز» العلمية، أنه من المتوقع أن يقود هذا الكشف، لابتكار طرق جديدة لتأخير أو منع ظهور علامات التقدم في العمر، وفقا لما نشرته.

ويمكن لصبغات الشعر إخفاء الشيب، ولكن التعديل الجيني ربما يمنع ظهوره تماما في المستقبل وجمع فريق العلماء الدوليين عينات الحمض النووي من مجموعات متنوعة، ضمت أكثر من 6000 متطوع من أصول أوروبية وأمريكية وأفارقة أصليين.

وتوصل العلماء إلى أن جين «IRF4»، ينظم الأصباغ الملونة في الشعر الطبيعي والجلد والعين والتي تسمى الميلانين ويوجد هذا الجين في كروموسوم ستة، ومن غير المرجح أن يكون هو الجين الوحيد المتحكم في الشيب إلا أنه يقدم هدفا جديدا للأعمال البحثية.

وقال الدكتور كوستيب أدهيكاري، معد الدراسة بجامعة كوليدج في لندن: "نعرف بالفعل عدة جينات لها دور في الصلع ولون الشعر ولكن تلك المرة الأولى التي يتم فيها تحديد جين الشيب في البشر، وكذلك جينات أخرى تؤثر في شكل الشعر و كثافته".

وأضاف أدهيكاري "تمكنا من هذا بعد تحليل مجموعة متنوعة من الناس، وهو ما لم يكن يحدث من قبل على هذا النطاق".

ويحصل الشعر على لونه من الصبغيات التي تنتجها خلايا تسمى الخلايا الصبغية الموجودة في بصيلات، جذر، الشعر ومع التقدم في العمر، تتوقف الخلايا الصبغية عن إنتاج أصباغ، ما يفقد الشعر لونه الطبيعي ويتحول إلى اللون الرمادي.