"فأر" يلهم البشرية بعلاج لمرض السرطان: هذه قصة الاكتشاف الجديد!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 مارس 2018
"فأر" يلهم البشرية بعلاج لمرض السرطان: هذه قصة الاكتشاف الجديد!

على مدار سنوات طويلة عانى البشر من مرض السرطان الفتاك، ما جعل العلم الحديث يتعلق بأي أمل يلوح في الأفق يسهم بشكل أو بآخر في إنقاذ البشر من هذا المرض الملقب بـ"القاتل الصامت".

مفاجأة صادمة: الذكاء والنجاح العلمي يسببان سرطان الدماغ: إليك التفاصيل

ومؤخراً بات "فأر" ملهماً للبشر لإيجاد علاج لهذا المرض العضال، إذ كشفت عالمة البيولوجيا الأمريكية روشيل بوفنشتين، وفريقها بجامعة "جوجل بيوتك"، أن حيوان "فأر الخلد العاري" قد يسهم في إيجاد علاج فعال لمرض السرطان.

وتوصلت الدراسة، التي استمرت أكثر من 30 عاماً، إلى أن حيوان فأر الخلد العاري، المتواجد فى صحاري شرق إفريقيا، خاصة في جنوب إثيوبيا وكينيا والصومال، لديه القدرة على العيش سنوات أطول من الثدييات الأخرى؛ حيث تبيَّن أنه لا يشرب الماء، بل يحصل عليها عن طريق الغذاء، ولديه كلى عالية الكفاءة تنتج بولاً بدرجة كثافة قصوى.

وكشفت الدراسة أن هذا الفأر يعيش فى مستعمرات مثل النحل و النمل بحيث تكون الرئاسة لملكة واحدة تختص بالإنجاب، بينما تقوم الإناث الأخرى بحفر الأنفاق وإحضار الطعام للصغار والدفاع عن الملكة المتواجدة  فى أنفاق تحت الرمال.

علمياً: نمط حياتك يصيبك بالسرطان: اكتشف كيف يحدث ذلك!

وتبيَّن للباحثين أن عدم إصابة هذا الحيوان بأي نوع من السرطان ترجع إلى امتلاكه خلايا تستطيع اكتشاف أي خطأ فى عملية إنتاج البروتينات، مما يجعلها تتخلص من البروتينات الشاذة، وهو ما يمنع الالتحام وتشكيل ورم سرطاني، مما جعل العلماء يفكرون فى الاستفادة من هذه العملية وإيجاد علاج يقضي على السرطان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة