الأناكوندا الصفراء.. ما لا تعرفه عنها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 أبريل 2024
الأناكوندا الصفراء.. ما لا تعرفه عنها

الأناكوندا الصفراء من الزواحف التي تملك الكثير من الأسرار حولها، فهي من أطول الحيوانات وأكثرها ضخامة في العالم، ولكن هل تهاجم البشر؟ وما هي العادات الغريبة لها وما لا تعرفه عنها من معلومات؟ وهل تعيش بالقرب منك؟ وإذا لم تكن كذلك هل هناك فرصة لانتقالها بالقرب من مكان سكنك؟ تعرف على أغرب المعلومات حولها.الأناكوندا الصفراء.. ما لا تعرفه عنها

الاناكوندا الصفراء

حازت ثعابين الأناكوندا على شهرة واسعة حول العالم بسبب ضخامتها، وإليك أغرب المعلومات عنها:

تشتهر الأناكوندا الصفراء بضخامتها، فما أن تراها حتى تدرك أنك أمام وحش كاسر لكنها أيضا من أنواع الثعابين غير السامة على الرغم من الضخامة التي تتمتع بها.

يصل طولها إلى 9 أمتار في المتوسط ومن الممكن أن تزيد عن ذلك، أي ما يساوي طول أربعة رجال، وتصنف كثاني أطول ثعبان في العالم بعد الثعبان البورمي.

على الرغم من عدم سميتها إلا إنها قوية للغاية ويمكنها الفتك بفرائسها بكل سهولة حتى وإن كانت هذه الفرائس في قوة التماسيح أو في حجم الغزلان.

بعد كل ما ذكرناه عن ضخامتها وعدم سميتها، تعتمد تلك الثعابين على ذكائها في عملية الصيد، فتعد الكمين المناسب للفريسة حتى تقع به، ثم تنقض عليها وتعتصر جسدها بالكامل حتى تفارق الحياة.

يمكنها تناول الكثير من أنواع الحيوانات بداية من الحيوانات الضخمة كالخنازير البرية مرورًا بالقوارض والسحالي والسلاحف وحتى الطيور والضفادع.

تعيش دائمًا في المياه ولا تتركه إلا بغرض الصيد، ولذلك تعتبر المسطحات المائية بمثابة المنزل لها، ويمكنها تبديل هذا المنزل بآخر في حالة الحاجة، وهو ما يدفعها للسير على اليابسة.

أفضل أوقات الصيد بالنسبة لها هي أوقات توقف الفيضانات، وتستمر عملية الصيد ليلًا ونهارًا، حيث لا يمكن تصنيفها على إنها حيوان ليلي.

هل الأناكوندا الصفراء مهددة بالانقراض؟

تضع أنثى الأناكوندا الصفراء ما يقرب من 100 بيضة في المرة الواحدة، ويفقس هذا البيض بعد 6 أشهر، أي يمكن لكل أنثى أن تخرج للعالم 100 ثعبان جديد كل نصف عام.

يمكن للأنثى أن تبدأ عملية التزاوج منذ سن الرابعة ويتحدى الذكور بعضهم البعض للفوز بها.

من أشهر أماكن تواجدها منطقة حوض الأمازون والمناطق التي تشتهر بالمستنقعات مثل بانتانال، ويمكنها كذلك أن تعيش في الأنهار والبحيرات.

تعاني ثعابين الأناكوندا من مشكلة الصيد الجائر، وهو ما يجعلها عرضة للانقراض، كما أن اختلاف البيئة وتلوثها يؤثر على طريقتها في المعيشة.

تعرف الأناكوندا بأنها سباحة ماهرة لا يمكن أن ينافسها أي حيوان آخر في ذلك، ولهذا تم تسميتها بهذا الاسم الذي اشتق من كلمة يونانية تعني تميزها في السباحة.

يمكن لها أن تعيش لمدة 23 عامًا أو أقل حسب حالتها الصحية وقدرتها على التعايش بالمنطقة المتواجدة بها، وستجد أن الإناث هم الأكبر حجمًا.

يطلق على هذا النوع الأناكوندا الصفراء لتميزه بالبقع الصفراء على سطح الجلد والتي تكون ممزوجة في بعض الأحيان باللون البني الداكن أو الأسود.

هل الأناكوندا تأكل الإنسان؟

لا يمكننا تصنيف الأناكوندا على إنها من الحيوانات التي تهاجم البشر بغرض الافتراس، لكنها تهاجمهم فقط إذا شعرت بالخطر، وعادة ما تظهر هجماتها على البشر عبر الأخبار العالمية بسبب ندرتها.

إذا حاول أحد الأشخاص صيدها في المياه أو خلال منطقة مظلمة فسوف تهاجمه على الفور، وفي بعض الأحيان تهاجم البشر اعتقادًا منها أنه حيوان ما دون أن تدرك أنه بشري.

لا تهاجم ثعابين الأناكوندا البشر في حالتها الطبيعية ولكن يمكن أن يؤثر الجوع على تصرفاتها ويدفعها إلى ذلك أو كونها تعاني من الألم أو الجراح.

قد تعتقد أن الأناكوندا مستيقظة وهي تغط في نوم عميق، وذلك بسبب الغطاء الشفاف الذي يغطي عينيها بدلًا من الجفون المعتادة لدى غالبية الحيوانات.

ويجب ألا تحاول مقاتلتها أو الهرب منها في المياه، لأنها تستطيع حبس أنفاسها تحت الماء لمدة تصل إلى 10 دقائق، وعلى الرغم من إنها لا تسمع جيدًا لكن فكها يحل هذه المشكلة من خلال رصد الاهتزازات التي تحدث من حوله وتحديد مكانها

كيف وصلت الأناكوندا الصفراء إلى فلوريدا؟

على الرغم من عيش الكثير من ثعابين الأناكوندا في أمريكا الجنوبية، إلا أن البعض منها تمكن من الوصول إلى الولايات المتحدة الأمريكية من خلال بعض الطرق ومنها:

يعتقد أن بعض الأشخاص من مالكي الأناكوندا كحيوان أليف في منزله قد أطلقها في البرية، وبعد ذلك تمت عملية التكاثر وانتشرت في الغابات الموجودة في منطقة فلوريدا، حيث بدأت تعيش بالمستنقعات هناك.

قد يتم تربية هذا النوع في بعض المزارع لأغراض تجارية وفي حالة هروب أحدها سينتج عنه وجودها في الغابات والبرية بعيدًا عن موطنها الأصلي.

إذا كانت بعض السفن قد وصلت إلى أمريكا الجنوبية ثم مرت بفلوريدا، فمن المرجح أن هروب بعض الأناكوندا الصغيرة وسط الشحنات المنقولة من تلك البلاد.

لماذا تم حظر بيع الأناكوندا في فلوريدا؟

يستاء الكثير من سكان الولاية بسبب محاولات الأناكوندا لافتراس الحيوانات الموجودة بالبيئة من حولهم وتهديدها بالانقراض، كما إنها تحصل على غذاء بعض الحيوانات الأخرى وأماكن عيشها في البرية.

تسببت كذلك في بعض الهجمات على مزارع الماشية أو اختطفت الحيوانات الأليفة، إلى جانب خطر تواجدها بالقرب من الأطفال.

تعمل الحكومة الأمريكية جاهدة للتخلص من انتشار الأناكوندا في الغابات من خلال حملات تنقلها من مكانها، وتوعية السكان بمخاطر هذا النوع من الثعابين لتوخي الحذر منها مع فرض القوانين الصارمة التي تنظم حركة التجارة للحيوانات الأليفة داخل الولاية.

إذا تعرضت لهجوم من الأناكوندا أو كنت في مكان قريب منها فعليك ألا تشعرها بالتهديد أو تخويفها فقط ابتعد عنها ولن تلاحقك، ولكن في حالة اقترابك منها وتمكنها منك، لا تحاول إثارة غضبها أو التحرك بقوة.

حاول الابتعاد عن مصادر المياه لأنها ماهرة هناك أكثر منك، ولا تعتقد أنك تعيقها بدخولك إلى المياه، ولكن ابحث عن مأوى بعيد مثل منزل أو شجرة ضخمة.

تعتبر منطقة البطن هي نقطة ضعف الأناكوندا فقم بضربها بقوة في تلك المنطقة، وبالطبع إذا شاهدتها من بعيد لا تحاول تقديم الطعام لها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة