الإمارات تغادر قائمة المراقبة الأمريكية الخاصة بحماية الملكية الفكرية

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 مايو 2021
الإمارات تغادر قائمة المراقبة الأمريكية الخاصة بحماية الملكية الفكرية

أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة عن ترحيبها بالقرار الصادر عن مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة الأمريكية USTR، والذي نص على رفع اسم الإمارات من قائمة المراقبة الخاصة بحماية الملكية الفكرية الأمريكية، بعدما تم إدراجها سابقاً في هذه القائمة نتيجة لعدد من الملاحظات المرتبطة بهذا المجال الحيوي داخل الدولة.

رفع اسم الإمارات من قائمة المراقبة الأمريكية الخاصة بحماية الملكية الفكرية

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد كشف المكتب التجاري الأمريكي في تقريره الخاص رقم 301 لعام 2021 عدد من الإنجازات المهمة التي حققتها الإمارات في مجال حماية حقوق الملكية الفكرة خلال الفترة الماضية، وحتى نجاحها في الخروج من قائمة المراقبة.

ولفتت التقارير إلى أن خروج الإمارات من هذه القائمة يمثل ثمرة الجهود الكبيرة التي أشرفت على تنسيقها وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، بالتعاون مع الجانب الأمريكي، وعدد من الجهات المعنية في الإمارات، ومن ضمنها: وزارة الصحة ووقاية المجتمع، الهيئة الاتحادية للجمارك، جمارك دبي، دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان.

وأضافت أن جميع هذه الهيئات أظهرت أداء متميزاً وتقدماً كبيراً خلال فترة قياسية من أجل تطوير منظومة الدولة في حماية حقوق الملكية الفكرية.

وأشاد الجانب الأمريكي بمجموعة من الإجراءات التي اتخذتها الإمارات من أجل تطوير منظومتها الوطنية لحماية حقوق الملكية الفكرية في مختلف الأنشطة التجارية والاستثمارية، وأبرزها:

  • قيام وزارة الصحة ووقاية المجتمع بإجراء تعديلات تتعلق بحماية الملكية الفكرية للمنتجات الصيدلانية من خلال المرسوم 321.
  • إحراز الإمارات تقدماً ملحوظاً في تعزيز فعالية إنفاذ القانون في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية، خاصة من خلال الجهود المتزايدة التي بذلتها جمارك دبي في هذا المجال.
  • قيام الإمارات بتطبيق المزيد من الشفافية عن طريق نشر إجراءات إنفاذ القانون في مجال الملكية الفكرية من قبل السلطات المعنية، حيث تضمن ذلك نشر إحصاءات إنفاذ الملكية الفكرية السنوية من قبل الهيئة الاتحادية للجمارك.
  • قيام دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة عجمان بجهود كبيرة ومثمرة للحد من تجارة السلع المقلدة.

الإمارات ترحب برفع اسمها من قائمة المراقبة الأمريكية الخاصة بحماية الملكية الفكرية

وتعليقاً على هذا الأمر، قال أحمد بن علي محمد الصايغ، وزير دولة: "إن قرار مكتب الممثل التجاري الأمريكي مشجع للغاية.. لقد عملنا خلال العام الماضي بجد لتعزيز منظومة حماية الملكية الفكرية في دولة الإمارات بعدة طرق، وهذا القرار هو خير دليل على التقدم الذي أحرزناه، حيث تلتزم دولة الإمارات بتنفيذ معايير تنظيمية صارمة في مجال حماية الملكية الفكرية، بما في ذلك وجود إطار تشريعي للحد من الانتهاكات ودعم هذه المعايير."

وأضاف في التصريحات التي نقلتها عنه تقارير محلية: "نحن نؤمن إيماناً راسخاً بأن حماية الملكية الفكرية وإنفاذها تثري المجتمع وتحفز النمو الاقتصادي، لذلك نعتزم تعزيز هذا الإنجاز والاستمرار في تطوير منظومة حقوق الملكية الفكرية في دولة الإمارات."

جدير بالذكر أن تقرير مكتب الممثل التجاري الأمريكي الخاص رقم 301 لعام 2021 يسلط الضوء على الدول الأجنبية والقوانين والسياسات والممارسات التي تفشل في توفير حماية ملائمة وفعالة للملكية الفكرية وإنفاذها للمخترعين والمبدعين والعلامات التجارية والمصنعين ومقدمي الخدمات في الولايات المتحدة الأمريكية.

ونوهت التقارير أن المكتب استعرض في تقرير هذا العام أكثر من 100 شريك تجاري، حيث قام بوضع 32 شريكاً منها في قائمة المراقبة ذات الأولوية أو قائمة المراقبة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة