• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فكري أباظة

    • اسم الشهرة

      فكري أباظة

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 يوليو 1950 (العمر 54 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      15 نوفمبر 2004
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      حياة قنديل

    • أسماء الأولاد

      شاهنداشيماءمحمد

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1973 - 2004

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

فكري أباظة واحد من النجوم اللامعين في القرن الماضي، فهو شقيق واحد من أشهر النجوم في السينما المصرية والعربية وهو النجم رشدي أباظة، استطاع "فكري" أن يفرض حضوره على العديد من الأعمال وتألق فيها، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة فكري أباظة وحياته

ولد فكري أباظة في مصر يوم 19 يوليو عام 1950، هو الشقيق الأصغر للنجم رشدي أباظة، ورث "فكري" من شقيقه حب الفن، وبدأ يتألق وهو طفل صغير، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

بدأ "فكري" مشواره في الفن في السبعينات من القرن الماضي، كان أول ظهور له على الشاشة في عام 1973، من خلال فيلم البنات لازم تتجوز وهو من بطولة شقيقه النجم رشدي أباظة.

بعدها قدم مسيرة فنية كبيرة وصلت إلى 68 عملا، كان آخرها مسلسل الجانب الآخر من الشاطئ، وتوفي "فكري" يوم 18 نوفمبر عام 2004 إثر إصابته بأزمة قلبية أثناء ممارسته رياضة التنس داخل نادي التوفيقة بمحافظة الجيزة.

وترك بصمة فنية مميزة في العديد من الأعمال التي شارك فيها، من أبرزها في التلفزيون، مسلسل محمود المصري مع النجم الراحل محمود عبد العزيز، مسلسل أحلام وردية، مسلسل أبناء دهشان، ومسلسل الهاربان. أما عن أشهر أعماله في السينما فهي أفلام، أيام السادات مع النجم الراحل أحمد زكي، فيلم الكلام في الممنوع، فيلم حتى لا يطير الدخان، وفيلم كفاني يا قلب.

أما عن زوجة فكري أباظة وأولاده، فتزوج من نجمة السبعينات في القرن الماضي الفنانة حياة قنديل، بعد قصة حب نشأت بينهم أثناء مشاركتهم سويا في فيلم وادي الذكريات، وأثمرت الزيجة عن إنجاء 3 أبناء وهم، محمد، شاهندا، وشيماء.

وفي أحد البرامج روت ابنته الكبرى "شيماء" قصة الحب بين والديها، بأنها بدأت بإنقاذ والدها لوالدتها قبل أن تسقط من على أحد الأحصنة أثناء تصويرها مشهد في فيلم وادي الذكريات لأنها لا تجيد ركوب الخيل، بعدها تطورت قصة الحب حتى انتهت بالزواج.

وكشفت إن والدتها التي كانت أبرز نجمات السبعينات قررت الاعتزال وهي في قمة نجاحها من أجل رعاية الأسرة وتربية الأولاد، وقالت إن والدها كان يحب "الرماية". وكشفت ابنة الفنان فكري أباظة أنها كانت ترغب في دراسة التمثيل إلا أن والدها رفض الأمر.

وأوضحت أنه كان يكرس الفترة الأخيرة من حياته لكتابة قصة حياة عمها النجم الراحل رشدي أباظة وكان ينوي تقديمها في مسلسل تلفزيوني إلا أن القدر لم يمهله لذلك ورحل قبل تحقيق حلمه.

مسيرته الفنية

بدأ فكري أباظة مشواره الفني في السبعينات من القرن الماضي، فشارك في مجموعة من السهرات التلفزيونية ومنها السهرة التلفزيونية زمن الحنين، السهرة التلفزيونية المتهم البريء، السهرة التلفزيونية اللصوص، ومسلسل الشمس تشرق دائما.

وبدأ الجمهور يتعرف على "فكري" حينما لعب دور "أشرف" في أول أعماله في السينما وهو فيلم البنات لازم تتجوز، وفي نفس العام شارك في مسرحية الحلوة دي من حارة الفيل.

في عام 1975 لعب دور "مدحت" في مسلسل الشاطئ المهجور، وفي العام التالي شارك في فيلم أنا لا عاقلة ولا مجنونة مع النجم محمود ياسين. وفي نفس العام شارك في مسلسل الهاربان، كما لعب دور "خالد" في فيلم لحساب يا مدموازيل.

وفي عام 1977 تألق في فيلم كفاني يا قلب، كما جسد دور "عماد" في مسلسل حبيبها، ودور شوقي في فيلم أين المفر مع النجم محمد صبحي. وفي نفس العام شارك في مسلسل المجهول.

وفي عام 1978 تألق في فيلم وادي الذكريات مع النجوم حياة قنديل، شادية، ليلى فوزي، ومحمود عبد العزيز. وفي نفس العام لعب دور "مدحت" في فيلم ليلة لا تنسى. كما جسد دور فكري وكيل النيابة في مسلسل قطار منتصف الليل.

وفي عام 1978 أيضا شارك مع شقيقه النجم رشدي أباظة في فيلم وضاع العمر يا ولدي الفيلم ضم عدد آخر من النجوم من أبرزهم نور الشريف وشهيرة. وفي العام التالي 1979 شارك في فيلم قصة الحي الغربي مع النجوم سعيد صالح، سمير غانم، وسهير زكي.

كما شارك في نفس العام في مسلسل دمعة ندم. وشهدت فترة الثمانينات فترة تألق في مشوار فكري أباظة، كانت البداية في عام 1980 وشارك في فيلم من يدفع الثمن؟ ولعب دور "عصام"، كما شارك في السهرة التلفزيونية المتهمة، ومسلسل القناع الزائف وجسد دور "سمير".

وفي نفس العام لعب دور "علي" في مسلسل الضمير، كما لعب دور الصحفي سالم في فيلم الأقوياء مع المخرج أشرف فهمي. وفي العام التالي لعب دور عمر عبد الحميد في فيلم أنا في عينيه مع النجمة نجلاء فتحي.

وفي عام 1984 تألق في فيلم حتى لا يطير الدخان مع الزعيم عادل إمام والفنانة سهير رمزي وجسد دور مدحت شلبي. وفي عام 1985 جسد دور "عادل" في فيلم الحكم آخر الجلسة. وفي عام 1986 شارك في فيلم منزل العائلة المسمومة مع النجوم سمير صبري، يسرا، ونادية لطفي.

وفي نفس العام شارك في فيلم سري للغاية مع النجم فاروق الفيشاوي ولعب دور الرائد خالد. كما قدم دور عاطف الغيطاني في فيلم الخط الساخن مع النجمة مها أبو عوف. وفي عام 1988 شارك في مسلسل الواحدة بعد منتصف الليل.

في التسعينات شارك فكري أباظة في مجموعة من الأعمال المميزة، ومنها في عام 1992 فيلم مذبحة الشرفاء، فيلم دسوقي أفندي في المصيف في نفس العام، وشارك أيضا في فيلم حالة اشتباه مع النجوم فاروق الفيشاوي وسيمون.

وفي عام 1993 شارك في مسلسل عروس البحر، فوازير المتزوجون في التاريخ مع النجم سمير غانم، وفي العام التالي 1994 شارك في فيلم الطيب والشرس والجميلة مع النجوم نور الشريف، رشدي أباظة، وإلهام شاهين.

وفي عام 1995 شارك في مسلسل الصبار، وفي عام 1996 شارك في فيلم إنذار بالقتل، وفي عام 1997 شارك في فيلم هروب مع سبق الإصرار مع النجم يوسف شعبان، ومسلسل أبناء دهشان.

في عام 1998 شارك "فكري" في مسلسل ومنين أجيب ناس، مسلسل سنوات الشقاء والحب في نفس العام، فيلم حائط البطولات، مسلسل أيام الضحك والدموع، ومسلسل أحلام وردية. وفي عام 1999 شارك في مسلسل سكة يعد وفيلم ابتزاز.

وفي الألفية الجديدة كان له مجموعة من المشاركات المميزة ومن أبرزها، مسلسل إمام الدعاة مع النجم حسن يوسف، فيلم أيام السادات مع النجم أحمد زكي، مسلسل أميرة في عابدين مع النجمة سميرة أحمد، وفيلم الكلام في الممنوع مع النجم نور الشريف.

أهم الأعمال

  • مسلسل إمام الدعاة.

  • مسلسل محمود المصري.

  • فيلم أيام السادات.

  • مسلسل أميرة في عابدين.

جميع أخبار