• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فكري صادق

    • اسم الشهرة

      فكري صادق

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      05 مايو 1945 (العمر 78 سنة)
      القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      فاتن محمد الجندي

    • أسماء الأولاد

      كريممرادداليا

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1976 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

اشتهر بأدوار الشر في السينما والتلفزيون ولكن بجانب ذلك تنوع في تقديم عدة أدوار وشخصيات، إنه الفنان فكري صادق الذي بدأ حياته الفنية منذ السبعينيات، وقدم خلالها العديد من الأعمال الفنية البارزة، تعرف على مسيرته الفنية وحياته في السطور التالية.

حياة فكري صادق ونشأته

هو ممثل مصري ولد في 5 مايو عام 1945 في حي بولاق أبو العلا في مدينة القاهرة، وبدأ التمثيل في فترة السبعينيات بعد تخرجه من معهد الفنون المسرحية.

حينما كان فكري في الثالثة من عمره أصيب بالحمى الشوكية، وحمى تسبب عاهات في الجسم ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة، وتجهزت الأسرة لوفاة ابنها الصغير، وجهزت الأم الكفن لابنها ظنًا بانتهاء حياة ابنها.

ما حدث أن جدته لم تجد ماءً لتحممه فحمته بمياه باردة، كما أعطته بطاطا بالعسل الأسود، ليُعالج من الحمى بعدها وينجو من الموت.

بسبب هذه الحمى عانى فكري من مشكلة في النطق، ولكن والدته رفضت إدخاله إلى مدرسة الصم والبكم، وألحقته بالتعليم العادي ثم بدأت معه رحلة العلاج.

في المرحلة الإعدادية وفي خضم معاناته مع النطق المتعثر، نصحه أحد أساتذته بقراءة القرآن الكريم لتحسين النطق عنده وتحسين مخارج الحروف، وبالفعل كان القرآن الكريم سبب شفائه، وبعدها أصبح رئيس فريق التمثيل في مدرسة شبرا الثانوية.

شارك فكري طوال مسيرته الفنية في أكثر من 300 عمل فني متنوع ما بين التلفزيون والسينما والمسرح والإذاعة وكانت تُسند له العديد من الأدوار المساعدة الهامة في سير أحداث العمل.

على الرغم من ابتعاده عن الوسط الفني في الفترة الأخيرة، ولكن لا يزال الجمهور يتذكره، ويحل ضيفًا في عدة برامج حوارية في القنوات المصرية.

زوجته وأبنائه

الفنان فكري متزوج من سيدة من خارج الوسط الفني اسمها فاتن محمد الجندي، ولديه منها 3 أبناء، وهم كريم، ومراد اللذان يعملان بالتمثيل والفن، وداليا التي تعمل باحثة ثقافية في البيت الفني للمسرح في وزارة الثقافة.

اشتهر ابنه مراد بتقديم شخصية "صرصار" في مسلسل ابن حلال مع الفنان محمد رمضان عام 2014، وولد ابنه مراد في أكتوبر عام 1984، ودرس في مدرسة الألسن ويتقن 3 لغات وتخرج من المعهد العالي للسينما.

بدأ ابنه التمثيل وعمره 14 عامًا في أدوار صغيرة، أبرزها مسلسل "إمام الدعاة"، وبعدها توالت عليه الأعمال، وكانت آخر مشاركاته الفنية في مسلسل "الفتوة" عام 2020 مع الفنانة ياسر جلال.

مراد متزوج من سيدة من خارج الوسط الفني، وقد تحدث مؤخرًا عن معاناته مع التمثيل، حيث حصره المخرجون والمنتجون في أدوار معينة وهو دور "البلطجي"، وهو الدور الذي يمنعه من إثبات موهبته كممثل وقدرته على تجسيد عدة شخصيات.

أما ابنه كريم فيعمل في مجال الإخراج، وهو ابنه كريم الذي أخرج عدد من الأعمال الروائية، منها الفيلم الروائي القصير "ساعة حظر" الذي عُرض في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ويشارك في بطولته والده والفنان مجدي إدريس، والعمل من تأليفه.

مشواره الفني

بدأ الفنان فكري صادق مشواره الفني في السبعينات وتحديدًا في عام 1972، وكان يبلغ من العمر وقتها 28 عامًا.

أعماله في السينما والمسرح

شارك فكري لأول مرة في السينما في فيلم "صور ممنوعة"، وفي عام 1975 شارك في فيلم "بابا آخر من يعلم" مع حسين يوسف، وشمس البارودي، ومحمد رضا، كما شارك في فيلم "عيب يا لولو يا لولو عيب".

مثّل فكري أمام العديد من القامات الفنية الكبيرة، منها عزت العلايلي ومحمود عبد العزيز، وعادل إمام، ونادية الجندي، وفاروق الفيشاوي، وفريد شوقي، وليلى علوي، ومحمود ياسين، وصلاح السعدني، ونورا، وسهير رمزي، وغيرهم من الفنانين.

في الثمانينيات قدم فكري صادق أفلام "الأيام تصنع النهاية"، و"جبروت امرأة"، و"الخونة" و"مقص عم قنديل"، و"لست مجرمًا"، وقدم فيها شخصية الأسطى فتوح، و"سنوات الخطر"، و"خيوط العنكبوت"، و"انحراف"، و"المطارد"، و"نأسف لهذا الخطأ"، و"قفص الحريم".

شارك أيضًا في أفلام"عصر الذئاب"، و"التوت والنبوت"، و"عصفور له أنياب"، و"سلام يا صاحبي"، و"حارة الطيبين"، و"امرأتان ورجل"، و"النمر والأنثى"، و"القانون لا يعرف عائشة"، و"الجمالية"، و"قاهر الفرسان"، و"كفر الطماعين"، و"المولد"، و"المرشد".

وفي التسعينيات شارك في أفلام "مسجل خطر"، و"الشرس"، و"131 أشغال"، و"زيارة السيد الرئيس"، و"رجل في دوامة"، و"العائلة"، و"الطيب والشرس والجميلة"، و"المعلمة والأستاذ"، و"الرجل الشرس"، و"خيال العاشق".

وفي الألفينات قدم أفلام "لحظات حب"، و"العاشقان"، و"علمني الحب"، و"حسن ومرقص" وقدم فيها شخصية إمام في المسجد، و"عايشين اللحظة"، و"حارة مزنوقة" وكان هذا آخر عمل فني يصدر له.

أما في المسرح فقد شارك في ما يزيد عن 10 مسرحيات منهم مسرحية "بودي جارد"، و"منور يا باشا"، و"ليلة من ألف ليلة"، وغيرها.

أعماله في الإذاعة والتلفزيون

لدى فكري صادق تاريخ طويل مع التلفزيون فقد شارك في عشرات المسلسلات الناجحة وقدم فيها شخصيات متنوعة، وأول عمل تلفزيوني شارك فيه كان عام 1976 في مسلسل "البوسطجي"، وبعدها بعام شارك في مسلسل "لص الثلاثاء"، كما شارك في "نفوس معذبة".

في الثمانينيات شارك في عدد كبير من المسلسلات منها "سر الغريبة"، و"اللقاء الأخير"، و"جريمة في المصيف"، و"أخو البنات"، و"الخديعة"، و"المنعطف".

كما شارك في مسلسلات "ومن الليل شروق"، و"فرفشة"، و"القضاء في الإسلام"، و"ألف ليلة وليلة"، و"الطبري"، و"الحب في حقيبة دبلوماسية"، و"أنا وأنت وبابا في المشمش".

واصل فكري يقدم أعمال تلفزيونية في التسعينيات ومنها مسلسلات "ليالي الحلمية"، و"ناس ولاد ناس"، و"محمد رسول الله"، و"غاضبون وغاضبات"، و"ذئاب الجبل".

شارك أيضًا في مسلسلات "عمر بن عبد العزيز"، و"العائلة"، و"أبو القاسم الطنبوري"، و"هارون الرشيد"، و"سعد اليتيم"، و"السيرة الهلالية"، و"بقيت الذكريات"، و"أحلام وردية"، و"افتح قلبك".

في الألفينات شارك في الكثير من المسلسلات أشهرها "ناس من زمن فات"، و"يا رجال العالم اتحدوا"، و"ابن ماجة"، و"يحيا العدل"، و"حكايات زوج معاصر"، و"فجر ليلة صيف"، و"أحلام عادية"، و"سوق الخضار"، و"صرخة أنثى"، و"البوابة الثانية".

شارك أيضًا في مسلسلات "سي عمر وليلي أفندي"، و"كيد النسا"، و"الزناتي مجاهد"، و"قضية معالي الوزيرة"، و"حاميها وحراميها"، و"المرافعة"، و"الصندوق الأسود"، و"إستيفا"و"بنات خارقات"، و"سلسال الدم"، و"نسر الصعيد"، و"نجيب زاهي زركش"، و"إلا أنا".

أما في الإذاعة فشارك في ما يقرب من 30 عمل إذاعي منها مسلسلات "لست وحدك"، و"حكيم مصر"، و"ما وراء النهر"، و"العمى"، و"الهروب للجحيم"، و"مبروك جالك قلق"، وغيرها.

تربيت على يد شكري سرحان وعلمني أن أكون محترم وهو صاحب فضل عليَ، وابنتي كانت مع أبنائه في المدرسة وكنا نلتقي قبل أن نتعرف على بعض في التمثيل

أهم الأعمال

  • فيلم جبروت امرأة

  • فيلم الخونة

  • مسلسل يا رجال العالم اتحدوا

  • مسلسل السيرة الهلالية

  • مسلسل ألف ليلة وليلة

  • مسلسل سلسال الدم

معلومات أخرى

  • علمه الفنان شكري سرحان الالتزام بالصلاة واحترام زوجته

جميع أخبار