مسبار جونو يرسل أولى صوره لمدار كوكب المشترى

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 يوليو 2016
مسبار جونو يرسل أولى صوره لمدار كوكب المشترى
مقالات ذات صلة
صورة اكتشاف أهرامات جديدة مدفونة تحت الأرض
ماذا سيحدث للأرض لو قفزنا جميعاً في اللحظة ذاتها؟
نيزك ضخم يقترب من الأرض.. وهذه هي عواقب الاصطدام!

بالتأكيد ستختلف تجربة مشاهدة شروق الشمس على كوكب المشتري اختلافاً كبيراً عنها على كوكب الأرض. وأول تلك الاختلافات أنك ستتمكن من متابعتها على كوكب المشترى كل 10 ساعات لا كل 24 ساعة كما هو الحال على الأرض، كما أنها تجربة أخطر حيث تبلغ قوة حزام الآشعة حول المشترى حوالي مليون ضعف كوكب الأرض.

ولكنها في الوقت ذاته تجربة لا تقل جمالاً عن نظيرتها على الأرض، فعندما تخترق آشعة الشمس الغلاف الغازي السميك لكوكب المشترى، يتشابه شروق الشمس مع هذا الذي يحدث على الأرض، وهو ما أوضحته أولى صور مسبار جونو الذي تمكن من الوصول لمدار كوكب المشترى الأسبوع الماضي.

ونرى في الصورة المعروضة بالأسفل الجانب المضئ من الكوكب، وعلى يمين الصورة تظهر 3 من الأقمار الأربعة الكبرى للكوكب: لو وأوروبا وجانيميدي، بينما لم يظهر القمر الرابع كاليستو في الصورة.

مسبار جونو يرسل أولى صوره لمدار كوكب المشترى

وقد تم التقاط الصورة يوم الاحد الماضي من على مسافة تقدر بحوالي 4.3 مليون كيلومتر، والصورة جزء من الاختبارات الرئيسية المحددة مسبقاً والمطلوب منها اختبار كفاءة وقدرة وصلاحية معدات المسبار، للتأكد من عدم تأثرها من عملية دخول المدار التي حدث يوم الخامس من يوليو الجاري.

ويهدف المسبار لدراسة طبيعة تكوين كوكب المشترى، وتكوين غلافه المختلف تماماً عن غلاف الأرض، وسوف يقوم المسبار بالدوران 30 مرة حول الكوكب، قبل أن تتسبب التأثيرات الإشعاعية بالكوكب في إحداث أقصي درجات العطب في المسبار، حينها سيتم إعطاءه الأمر للسقوط داخل غلاف الكوكب، واختفاءه للأبد.