ضوء البروج: ظاهرة فلكية يمكنك رصدها لمدة أسبوعين في السماء

معلومات عن ضوء البروج الذي يمكن رصده هذه الأيام في سماء الوطن العربي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 فبراير 2023
ضوء البروج: ظاهرة فلكية يمكنك رصدها لمدة أسبوعين في السماء

إذا كنت تحب الفضاء، فإن الفرصة سانحة لك هذه الأيام من أجل متابعة ظاهرة فلكية رائعة يمكن رصدها في سماء الوطن العربي، وهي ضوء البروج، فماذا تعرف عنه؟

معلومات عن ضوء البروج الذي يمكن رصده هذه الأيام في سماء الوطن العربي

ووفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر موقع فيسبوك، فإن ليالي شهر فبراير الخالية من وجود القمر، تعتبر وقتاً مثالياً لرؤية ضوء البروج.

وأرفدت قائلة إن الفرصة متاحة من يوم الأربعاء 9 فبراير 2023، وخلال الأسبوعين اللذين يسبقان وصول القمر منزلة الاقتران لشهر شعبان، يوم الإثنين 20 فبراير، في سماء الوطن العربي.

وأوضحت فلكية جدة أنه من أجل رؤية ضوء البروج، فهناك حاجة لأن يكون الرصد من موقع مظلم بعيد، حيث سيظهر بعد حوالي 80- 120 دقيقة من غروب الشمس، وسيبدو مثل هرم ضبابي عريض من الضوء الخافت.

وتابعت أن ضوء البروج يمكن رؤيته لمدة تصل إلى ساعة بعد بداية الليل، لافتة إلى أنه على عكس لون السماء المحم،ر فإن ضوء البروج لا لون له، حيث أن السماء المحمرة بعد غروب الشمس سببها الغلاف الجوي للأرض، ولكن ضوء البروج مصدره خارج غلافنا الجوي.

وأشارت الجمعية إلى أنه عندما ننظر إلى ضوء البروج، فنحن ننظر إلى الحافة الجانبية لمستوى النظام الشمسي، موضحة أن ضوء البروج عبارة عن أشعة الشمس المنعكسة عن جزيئات الغبار، التي تتحرك في نفس مستوى حركة الأرض والكواكب الأخرى حول الشمس.

ضوء البروج: ظاهرة فلكية يمكنك رصدها لمدة أسبوعين في السماء

ونوهت إلى أنه يجب عدم الخلط بين ضوء البروج  الذي يمتد صعوداً، ويتركز على مسار الشمس وكوكب المشتري، مع درب التبانة الأكثر إشراقاً، والذي يمتد صعوداً من الأفق الشمالي الغربي في هذا الوقت من العام.

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن السبب في هذا يرجع إلى أن ضوء البروج يكون أكثر وضوحاً بعد بداية الليل في هذا الوقت من السنة، نظراً لأن دائرة البروج بالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، تقع تقريباً بشكل مستقيم بالنسبة للأفق بعد غروب الشمس في فبراير ومارس.

وأضافت أنه بالنسبة القاطنين في النصف الجنوبي للكرة الأرضية (جنوب خط الاستواء)، فسيكون أواخر الشتاء وأوائل الربيع في أشهر (أغسطس وسبتمبر وأكتوبر)، هي أفضل وقت لرؤية ضوء البروج في سماء المساء، مشيرة إلى أنه في الوقت الحالي (فبراير، مارس، أبريل)، فيتم البحث عن ضوء البروج قبل الفجر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة