اقتران بين كوكبي المشتري وأورانوس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 أبريل 2024 آخر تحديث: الأحد، 21 أبريل 2024
اقتران بين كوكبي المشتري وأورانوس

شهدت سماء الوطن العربي، بداية الليل يوم الجمعة 19 أبريل 2024، اقتران بين كوكبي المشتري وأورانوس، حيث كانا في أقرب مسافة ظاهرية.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إن الكوكبين فصل بينهما جزء صغير من الدرجة (0.5) بالأفق الغربي، حيث ظهرا سوياً في مجال رؤية المنظار.

وأوضحت أن الاقتران يحدث عندما تظهر كواكب قريبة من بعضها في السماء، من منظورنا على الأرض، لافتة إلى أنه عادة تختلف المسافة بين الأجسام أثناء الاقتران، من 0.5 درجة إلى 9 درجات.

وأشارت الجمعية إلى أنه في بعض الأحيان، تقترب الكواكب بشكل أكبر، كما حدث في اقتران المشتري وزحل في عام 2020، عندما فصل بينهما أقل من 0.1 درجة، مردفة إنه يطلق على مثل هذا الحدث اسم الاقتران العظيم، مؤكدة أن هذه الظاهرة ليس لها تأثير على الكرة الأرضية.

وبينت أن كوكب أورانوس سيكون خافتاً، وغير مشاهد بالعين المجردة، مقارنة بكوكب المشتري الأكثر لمعاناً، والذي عند رصده بالمنظار أو تلسكوب صغير، سيظهر قرصه وأقماره الأربعة الكبيرة.

وأضافت فلكية بجدة أنه بعد يوم الاقتران، سوف تزداد المسافة الظاهرية بين كوكبي المشتري وأورانوس، ويبتعدان عن بعضهما تدريجياً.

وأرفقت منشورها بصورة، والتي أظهرت كوكب المشتري، وأعلى يمينه كوكب أورانوس، يوم الجمعة.

اقتران بين كوكبي المشتري وأورانوس

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة