التسويق الذكي..طرق تحقيقه وأهم عناصره

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أبريل 2022
التسويق الذكي..طرق تحقيقه وأهم عناصره

التسويق الذكي يُطلق عليه بالإنجليزية (SMART Marketing) وهو يُعدّ مصطلحاً جديداً نسبياً في عالم ريادة الأعمال والأنشطة التجارية المختلفة، يُشير هذا المصطلح بشكل مُختصر إلى مجموعة من الكلمات التي يُعبر كلاً منها عن معنى مُحدد. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على التسويق الذكي.

ما هو التسويق الذكي؟

التسويق الذكي يُطلق عليه بالإنجليزية (SMART Marketing) وهو يُعدّ مصطلحاً جديداً نسبياً في عالم ريادة الأعمال والأنشطة التجارية المختلفة، يُشير هذا المصطلح بشكل مُختصر إلى مجموعة من الكلمات التي يُعبر كلاً منها عن معنى مُحدد. هذه الكلمات هي:

  • محدد (S: Specific)
  • قابل للقياس (M: Measurable)
  • قابل للتحقيق (A: Achievable)
  • واقعي (R: Realistic)
  • يتم في إطار زمني معين (T: Timely)

فيُشير التسويق الذكي إلى وضع مجموعة من الأهداف المحددة الواقعية والقابلة للقياس والتي يكون على فريق التسويق تنفيذها. سواء أكانت أهدافك التسويقية سنوية أو ربع سنوية أو شهرية أو حتى يومية، يجب التفكير في استخدام عملية التسويق الذكي لتحديد الأهداف التي يجب أن تركز عليها أكثر من غيرها بشكل مُحدد وواضح. وبالتالي سيكون لدى فريقك فرصة أفضل بكثير للالتزام بأهداف أعمالك وتحقيقها.

بشكل عام، يعتبر المختصون أن التسويق الذكي هو فن في ذاته، ويهدف إلى تطوير مبيعات الشركات والعلامات التجارية. من خلال التسويق الذكي يتم توفير إجراءات عملية وأدوات الاتصال المناسبة لتطوير المبيعات التي تستخدم أساليب التسويق التقليدي. لتحقيق هذا، يجب الاعتماد على بيانات المعاملات والعمليات التجارية والتقنيات المتقدمة، كما تعد المهارات التكنولوجية الحديثة ضرورية لصياغة وتنظيم الكمية الهائلة من المعلومات.

عناصر التسويق الذكي

تشتمل عملية التسويق الذكي على أهداف تتضمن مجموعة من العناصر، هي:

  • أهداف محددة: لا يكفي إنشاء أهداف عامة، فيجب ألا تكون الأهداف غامضة ومبهمة بل يجب أن تكون واضحة ومختصرة. فقط اسأل نفسك ماذا تريد؟ هل تهدف إلى أن يعرف جمهور أكثر بعلامتك التجارية؟ أم ترغب في زيادة مبيعات نشاطك التجاري؟ أم تسعى إلى زيادة درجة ولاء العملاء لعلامتك التجارية والحفاظ عليهم؟ كل هدف من هذه الأهداف يحتاج إلى طريقة مختلفة في الوصول إليه وتحقيقه، لذا وجب عليك من البداية تحديد أهدافك بوضوح، لتتمكن من وضع خطة تنفيذ فعّالة لها.
  • قابلة للقياس: يجب أن تكون الأهداف قابلة للقياس الكمي في بعض الجوانب بحيث يمكن تتبع التقدم المُحرز. وحتى تتمكن من قياس تقدم حملاتك التسويقية، يمكنك الاعتماد على واحدة من الأدوات التي تُعد التقارير الدقيقة عن بيانات التسويق الخاصة بعلامتك التجارية. أدوات إعداد التقارير التسويقية تقوم بقياس وتحليل أداء حملاتك وجهودك التسويقية المختلفة والحصول على تقارير مرئية سهلة الفهم باستمرار.

هذه التقارير تُعطيك مؤشراً دقيقاً عن مدى أداء الحملات، للمساعدة في إجراء التعديلات اللازمة في الوقت المناسب

  • قابلة للتحقيق: ليس هناك ما يمنع من أن تكون الأهداف صعبة لكن يجب أن تكون في نهاية الأمر قابلة للتحقيق وليست مستحيلة، لأن الأهداف المُستحيلة تستهلك الكثير من الوقت والجهد ولا تتحقق وبالتالي فهي مخيبة للآمال.
  • ذات صلة: يجب أن تُضيف الأهداف قيمة أو فائدة لعملك أو مشروعك عند إنجازها، كما يجب أن تتوافق مع بعض الأهداف الأخرى لديك.
  • لها وقت محدد: يجب أن يكون للأهداف وقت مستهدف مُحدد مُرتبط بها للحفاظ على الحماس ودافع العمل حيّاً. فمن المهم عند الاعتماد على طرق التسويق الذكي في خطتك التسويقية وتحديد الأهداف، تحديد المواعيد النهائية لكل مهمة وكل عمل داخل استراتيجيتك. إذ يؤدي تحديد المواعيد النهائية دوراً فعالاً في نجاح استراتيجيتك في النهاية، كما أنه يساعد أعضاء فريقك على البقاء متحمسون نحو تحقيق الأهداف التسويقية خطوة بخطوة.

طرق التسويق الذكي

من طرق التسويق الذكي ما يلي:

  • الدردشة الآلية أو الشات بوت Chatbot: يُعتبر الشات بوت من طرق التسويق الذكي المُستحدثة التي تقوم على توظيف تطبيقات المحادثة في تعزيز التفاعل والتواصل بين العلامة التجارية وعملائها وجمهورها المستهدف بهدف تعزيز المبيعات وتقديم خدمة مستخدم أفضل للعملاء. تعتمد هذه الطريقة على استخدام روبوتات الدردشة الآلية وربطها مع تطبيقات الدردشة المعروفة للرد على أسئلة واستفسارات العملاء حول تفاصيل المنتج أو الخدمة.
  • قصص التواصل الاجتماعي (Stories): اكتسبت هذه الخاصية شعبية كبيرة سواء بين المستخدمين أو المسوقين من مختلف أنحاء العالم، والتي أصبحت من أفضل الاستراتيجيات الإعلانية على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام وسناب شات، والتي يمكنها زيادة مبيعات العلامات التجارية بشكل كبير.

يُمكن اعتبار أن فكرة القصص التي تعتمد على الاختفاء بعد 24 ساعة من إنشائها، خلقت مبدأ الخوف لدى المستهلك من فوات فرصة الاستفادة من العروض أو الخصومات المعروضة في القصص، ما يجعله يتفاعل بشكل أسرع معها قبل اختفائها.

  • التسويق عبر المؤثرين Influencer Marketing: يمكن الاعتماد على التسويق الشفهي باستخدام المشاهير بمختلف المجالات للترويج للعلامات التجارية، فقد أثبتت هذه الطريقة فاعلية كبيرة في التأثير على الجمهور المستهدف ودفعه نحو التعامل مع علامات تجارية بعينها.
  • التسويق بالفيديو: كشفت بعض الاستطلاعات أن ثلث الأنشطة التي يقوم بها المستخدمون على الإنترنت تتمحور حول مشاهدة الفيديو. وبالتالي فإنه يعتبر وسيلة تسويقية لا يستهان بها للمسوقين والشركات. الفيديوهات تجذب المشاهدين أكثر من الكلمة المكتوبة.
  • التسويق بالبريد الإلكتروني: التسويق بالبريد الإلكتروني يُحقق عائد على الاستثمار أفضل بكثير من تقنيات التسويق الإلكتروني الأخرى إذا أحسنت استخدامه حيث أنه ببساطة مقابل كل 1 دولار تنفقه على التسويق بالبريد الإلكتروني يعود لك 38 دولاراً. من خلال قائمة بريدية تضم عملاءك المهتمين، يمكنك تحديث معلوماتهم حول عملك وتعريفهم بالمنتجات الجديدة، وتوفير القسائم والخصومات.
  • التسويق من خلال تحسين محركات البحث: يُعدّ تحسين محرك البحث، أو السيو SEO، من الناحية الفنية أداة تسويقية وممارسات تقنية وليس شكلاً من أشكال التسويق الذكي في حد ذاته. تحسين محركات البحث هو علم لأنه يتطلب منك البحث وموازنة العوامل المساهمة المختلفة لتحقيق أعلى ترتيب ممكن في نتائج البحث. في مُحسنات محركات البحث، لا توجد قاعدة تقييم ثابتة وقابلة للقياس وذلك لأن غوغل يقوم بتغيير خوارزميته بشكل مستمر، لذلك من المستحيل عمل تنبؤات دقيقة. ما يمكنك فعله هو مراقبة أداء صفحتك دوماً وإجراء التعديلات وفقاً لذلك.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة