نصائح تسويقية لشهر رمضان الكريم

رمضان هو موسم الاستهلاك المتزايد والاهتمام بالتسوق خاصة في الدول العربية حيث تتزايد أعداد المتسوقين بشكل ملحوظ خلال هذا الشهر الفضيل

  • تاريخ النشر: السبت، 08 أبريل 2023
نصائح تسويقية لشهر رمضان الكريم

رمضان هو رابع ركن من أركان الإسلام. تزداد أهميته هذا الشهر الكريم لما له من فضائل عظيمة ومكانة مميزة لدى المسلمين. في المقال التالي سوف نتحدث عن نصائح تسويقية لشهر رمضان الكريم.

العلاقة بين الاستهلاك والتسويق في رمضان.

رمضان هو موسم الاستهلاك المتزايد والاهتمام بالتسوق خاصة في الدول العربية حيث تتزايد أعداد المتسوقين بشكل ملحوظ خلال هذا الشهر الفضيل. لذلك يحتاج المتسوقون إلى فهم كيفية التسويق بشكل فعال خلال هذا الموسم من أجل الاستفادة من العديد من الفرص التي يتضمنها ولتجنب أخطاء التسويق في رمضان التي قد تكون مكلفة. في هذا الدليل، نغطي بإيجاز بعض الجوانب المختلفة للتسويق الرمضاني لمساعدتك على أن تكون أكثر نجاحًا في جهودك التسويقية الموسمية في المناطق الإسلامية.

رمضان للتسويق.

قبل أن ندخل في جوانب مختلفة من التسويق خلال شهر رمضان، تحتاج الشركات التي تفكر في الإعلان خلال هذه الفترة إلى التخطيط مسبقًا لأن بعض المنشورات يمكن أن يتم حجزها قبل أشهر. على الرغم من أنه من الممكن حتى بدء حملات تسويقية في بعض الظروف بعد بدء شهر رمضان بالفعل، فقد تجد أن المنافذ التي ترغب في الإعلان معها تعاني من نقص الموظفين أو بطء الاستجابة بسبب انخفاض ساعات العمل خلال شهر رمضان.

أوقات التسوق خلال شهر رمضان.

من المهم للمسوقين أن يفهموا أن المسلمين يصومون من المواد الاستهلاكية، ولا يدخنون، وينقصهم نومهم أثناء النهار بسبب أنشطة رمضان الليلية. في ضوء ذلك، إذا كان من الممكن ضبط أنشطتك التسويقية على أوقات معينة، فقد يكون من الأفضل تجنب الوقت النهاري. تميل أفضل المسلسلات التلفزيونية إلى العرض خلال شهر رمضان وتكون المساحة الإعلانية أعلى من سعرها. يجب أن يرى المسوقون هذا الوقت المتأخر كفرصة لزيادة الإنفاق على الإعلانات حتى يتمكنوا من الوصول إلى أوسع جمهور.

استفد من الطبيعة المقدسة لشهر رمضان.

إذا كنت تعمل في مجال المطاعم والسفر والتجارة الإلكترونية، فسيكون رمضان مفيدًا لكسب بعض الأموال الإضافية. يجب أن تركز المطاعم على عروض الإفطار والسحور وخلق ثقافة الولائم المجتمعية والأعمال الخيرية. إذا كنت تريد حقًا التميز، فشجع العملاء على تقليل هدر الطعام، وبدلاً من ذلك، قم بنقله إلى الأقل حظًا.

يجب أن تركز صناعات السفر وشركات الطيران على ربط العائلات عبر البلدان والترويج لباقات ما بعد العيد بسبب الطلب المتزايد على السفر إلى الوطن أو الوجهات السياحية حول العالم.

ستصبح مواقع التجارة الإلكترونية قوية بسبب سهولة التعامل معها، لكنها قد تشهد تحويلاً بطيئًا قبل عيد الفطر مباشرةً، لكنهم سيلاحظون أيضًا أنه ستكون هناك زيادة ملحوظة في حركة مرور الموقع والمبيعات في نهاية الشهر.

تحظى الإعلانات المتعلقة بالطعام بردود فعل إيجابية لأن الناس يميلون إلى البحث عن وصفات ما قبل رمضان عبر الإنترنت وفقًا لـ Google. خلال شهر رمضان، الاستفادة من زيادة استهلاك الجمهور لمحتوى YouTube وإعلانات التسمية الرئيسية ومقاطع الفيديو على YouTube لتوصيل رسائل العلامات التجارية يتم بشكل فعال خلال شهر رمضان

نصائح تسويقية لشهر رمضان الكريم

نصائح تسويقية خلال شهر رمضان.

1. فهم أهمية رمضان

اعلم أن رمضان هو وقت فريد للمسلمين في جميع أنحاء العالم وأن سلوك الشراء يزداد ويتغير خلال هذا الشهر. هناك طلب خاص على منتجات مثل الطعام والملابس والإلكترونيات والمجوهرات. قم بتثقيف وتدريب موظفيك حول الآثار الدينية والثقافية لشهر رمضان، وتحديداً الموظفين المشاركين في نقاط الاتصال الرئيسية مع العملاء.

2. استخدم الرموز المميزة لشهر رمضان في إعلاناتك

  • التمر

تعتبر التمور جزءًا أساسيًا من وجبة الإفطار كل مساء خلال شهر رمضان، ولهذا يمكن العثور عليها بشكل شائع في الحملات الإعلانية الرمضانية. التمر هو أول طعام يتم تناوله عند الإفطار، وقد كان جزءًا من تقليد رمضان الذي يعود إلى أصول الدين.

  • هلال القمر

يُنظر إلى الهلال على نطاق واسع على أنه أحد أكثر رموز الإسلام شيوعًا اليوم، ويستخدم على أعلام دول مختلفة، والعديد من المنظمات الإسلامية، وحتى الهلال الأحمر. يمثل أول هلال مرئي بداية كل شهر، بما في ذلك شهر رمضان وشوال وهو بداية عيد الفطر. نظرًا لارتباطه الواضح بالإسلام في أذهان معظم الناس اليوم، ربما يكون الهلال هو الرمز الأكثر شيوعًا في إعلانات رمضان والتسويق اليوم. إذا كنت تخطط للقيام بأي نوع من أنواع التسويق المرئي خلال شهر رمضان، ففكر في استخدام الهلال.

  • الفوانيس

عادة ما يتم تعليق الفوانيس في العديد من البلدان الإسلامية بسبب الساعات المتأخرة التي يحتفظ بها المسلمون خلال هذا الموسم. نتيجة لذلك، أصبحت الفوانيس رمزًا لموسم رمضان خاصة في دول مثل مصر حيث بدأ التقليد. تستخدم العديد من الحملات التسويقية الفوانيس بأشكال إعلانات مختلفة للتعبير عن روح رمضان.

3. أن يكون لديك ميزانية حملة محددة لشهر رمضان

تخصيص ميزانيات تسويقية صريحة لاستهداف الجماهير المسلمة بعروض محددة. على سبيل المثال، تعمل معظم الشركات في منطقة الشرق الأوسط على زيادة الإنفاق الإعلاني خلال الشهر الكريم بنسبة تصل إلى 20 بالمائة.

4. تطوير حملة تسويقية متكاملة

في العصر الرقمي، تكون الحملات التسويقية أكثر فعالية عندما يتم دمج الوسائط الرقمية وغير المتصلة بالإنترنت لتوصيل نفس الرسالة.

انتبه إلى علامات التصنيف في الفترة التي تسبق شهر رمضان لأنها ستتغير. سيساعدك استخدام الوسوم الصحيحة في إيصال رسالتك الرمضانية.

5. التسويق عبر الإنترنت

تعتبر سلوكيات التسوق في رمضان مختلفة لأن المستهلكين في مختلف البلدان يستخدمون وسائل الإنترنت لشراء العديد من المنتجات والخدمات المختلفة. وفقًا لتقارير Meta التفاعلية لشهر رمضان تم رصد التالي.

  • يبحث 86٪ في مصر عن مشترياتهم في رمضان عبر الإنترنت و54٪ يستخدمون التجارة الإلكترونية لاكتشاف أفكار لمشتريات رمضان وعيد الفطر.
  • في المملكة العربية السعودية، يبحث 91٪ عن مشترياتهم في رمضان عبر الإنترنت و54٪ يستخدمون التجارة الإلكترونية لاكتشاف أفكار لمشتريات شهر رمضان وعيد الفطر.
  • في الإمارات العربية المتحدة، يبحث 91٪ عن مشترياتهم عبر الإنترنت ويميل 54٪ إلى استخدام مواقع التجارة الإلكترونية للحصول على أفكار حول مشترياتهم في رمضان وعيد الفطر.

وأخيرا...

المستخلص من هذا هو أنك إذا كنت ترغب في زيادة مبيعاتك، فلن ترغب في تفويت فرصة كبيرة مثل رمضان وعيد الفطر حيث تميل المبيعات في البلدان الإسلامية إلى الضعف وأحيانًا إلى ثلاثة أضعاف. هناك العديد من الفرص لتجربة أفكار جديدة لحملاتك التسويقية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة