التسويق الرقمي.. إليك أنواعه وفوائده

7 أشكال من التسويق الرقمي

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 مايو 2022 آخر تحديث: السبت، 28 مايو 2022
التسويق الرقمي.. إليك أنواعه وفوائده

التسويق الرقمي، ويسمى أيضًا التسويق عبر الإنترنت، يُقصد به عملية الترويج للعلامات التجارية من أجل تحقيق التواصل الفعّال مع العملاء المحتملين، وذلك من خلال استخدام الإنترنت. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على التسويق الرقمي.

ما هو التسويق الرقمي؟

التسويق الرقمي، ويسمى أيضًا التسويق عبر الإنترنت، يُقصد به عملية الترويج للعلامات التجارية من أجل تحقيق التواصل الفعّال مع العملاء المحتملين، وذلك من خلال استخدام الإنترنت وأشكال الاتصال الرقمية الأخرى.

لا يشمل التسويق الرقمي استخدام البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات على الويب فحسب، بل يشمل أيضًا الرسائل النصية ورسائل الوسائط المتعددة كقنوات تسويق. بشكل أساسي، إذا كانت الحملة التسويقية تتضمن اتصالات رقمية، فهي تعتمد على التسويق الرقمي.

أنواع التسويق الرقمي

هناك العديد من أنواع التسويق الرقمي، ومنها:

  • التسويق عبر تحسين محرك البحث: يُعدّ تحسين محرك البحث، أو SEO، من الناحية الفنية أداة تسويق وليس شكلاً من أشكال التسويق في حد ذاته. يعرّفها الخبراء بأنها فن وعلم جعل صفحات الويب جذابة لمحركات البحث، تحسين محركات البحث (SEO) هو علم لأنه يتطلب منك البحث وموازنة العوامل المساهمة المختلفة لتحقيق أعلى تصنيف ممكن. اليوم، تشمل أهم العناصر التي يجب مراعاتها عند تحسين صفحة الويب ما يلي: جودة المحتوى، مستوى مشاركة المستخدم، التوافق مع الجوّال، عدد الروابط الواردة وجودتها.

الاستخدام الاستراتيجي لهذه العوامل السابق ذكرها يجعل مُحسّنات محرّكات البحث علمًا، لكن عدم القدرة على التنبؤ التي تنطوي عليها تجعله فنًا. في مُحسّنات محرّكات البحث، لا توجد قاعدة تقييم قابلة للقياس أو قاعدة ثابتة للترتيب العالي. يغير غوغل خوارزميته بشكل شبه دائم، لذلك من المستحيل عمل تنبؤات دقيقة. ما يمكنك فعله هو مراقبة أداء صفحتك عن كثب وإجراء التعديلات وفقًا لذلك.

  • التسويق بالمحتوى: يُعتبر تحسين محركات البحث (SEO) هو عامل رئيسي في عملية التسويق بالمحتوى، وهي استراتيجية تعتمد على توزيع المحتوى ذي الصلة والقيِّم للجمهور المستهدف. الهدف من تسويق المحتوى هو جذب العملاء المحتملين الذين يتحولون في النهاية إلى عملاء. لكنها تفعل ذلك بشكل مختلف عن الإعلانات التقليدية. بدلاً من إغراء العملاء المحتملين بالقيمة المحتملة من منتج أو خدمة، فإنه يقدم قيمة مجانية في شكل مواد مكتوبة.
  • تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية: يعني التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي زيادة عدد الزيارات والوعي بالعلامة التجارية من خلال إشراك الأشخاص في المناقشة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. أشهر منصات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي فيسبوك وتويتر وإنستغرام، بالإضافة إلى لينكد إن ويوتيوب. نظرًا لأن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ينطوي على مشاركة نشطة من الجمهور، فقد أصبح وسيلة شائعة لجذب الانتباه. قد لا يكون الشراء المباشر أحد أهداف استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. تستخدم العديد من العلامات التجارية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لبدء الحوارات مع الجماهير بدلاً من تشجيعهم على إنفاق الأموال على الفور. هذا شائع بشكل خاص في العلامات التجارية التي تستهدف الجماهير الأكبر سنًا أو تقدم منتجات وخدمات غير مناسبة لعمليات الشراء الفورية. لكن، كل هذا يتوقف على أهداف شركتك.
  • تسويق الدفع بالنقرة: تقوم خدمة الدفع بالنقرة، أو PPC، بنشر إعلان على نظام أساسي والدفع في كل مرة ينقر فيها شخص ما عليه. تحديد كيف ومتى يرى الأشخاص إعلانك قد يكون أمراً معقدًا بعض الشيء. قد يتوقف هذا على: جودة الإعلان، أهمية الكلمات الرئيسية المُستخدمة، جودة الصفحة المقصودة. تحتوي كل حملة PPC على إجراء واحد أو أكثر من الإجراءات المستهدفة التي من المفترض أن يكملها المشاهدون بعد النقر فوق أحد الإعلانات. تُعرف هذه الإجراءات باسم التحويلات، ويمكن أن تكون معاملات أو غير معاملات. يعد إجراء عملية شراء عملية تحويل، وكذلك الاشتراك في رسالة إخبارية.
  • التسويق بالعمولة: يُتيح التسويق بالعمولة لشخص ما جني الأموال من خلال الترويج لأعمال شخص آخر. يعمل هذا النوع من التسويق من خلال استخدام نموذج تقاسم الإيرادات. إذا كنت مسوقًا بالعمولة، فستحصل على عمولة في كل مرة يشتري فيها شخص ما العنصر الذي تروج له. إذا كنت التاجر، فأنت تدفع للمسوق بالعمولة مقابل كل عملية بيع يساعدونك في إجرائها.
  • أتمتة التسويق: تستخدم أتمتة التسويق برنامجًا لتشغيل حملات التسويق الرقمي، وتحسين كفاءة الإعلانات ومدى ملاءمتها. تسمح أتمتة التسويق للعلامات التجارية بما يلي: جمع وتحليل معلومات المستهلك، تصميم حملات تسويقية هادفة، إمكانية إرسال رسائل تسويقية ونشرها في الأوقات المناسبة إلى الجمهور المناسب.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: مفهوم التسويق عبر البريد الإلكتروني بسيط، خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني تقوم بإرسال رسالة ترويجية وتأمل أن ينقر العميل المحتمل عليها. ومع ذلك، فإن التنفيذ قد يكون أكثر تعقيدًا. بادئ ذي بدء، عليك التأكد من أن رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك مرغوب فيها. يمكن أن يكون التسويق عبر البريد الإلكتروني أفضل إذا قمت بدمج تقنيات أخرى مثل أتمتة التسويق، والتي تتيح لك تقسيم رسائل البريد الإلكتروني وجدولتها بحيث تلبي احتياجات العميل بشكل أكثر فعالية.

أهمية التسويق الرقمي

من مزايا التسويق الرقمي للأنشطة التجارية، ما يلي:

  • القدرة على تحمل التكاليف: يُعتبر التسويق الرقمي أقل تكلفة بكثير من طرق التسويق الأخرى. تختلف الأسعار المحددة بناءً على ما تفعله، لكن الإنفاق الإعلاني يميل إلى أن يكون أقل من أشكال التسويق الأخرى.
  • القدرة إلى الوصول للعميل عبر الهاتف: أغلب الأشخاص أصبح بأيديهم الآن هواتفهم الذكية، ويمكنهم استخدام هذه الهواتف للوصول إلى الأخبار والشبكات الاجتماعية وأنشطة أخرى لا حصر لها. يساعدك التسويق الرقمي في الوصول إليهم أثناء قيامهم بذلك. باستخدام إعلانات تجديد النشاط التسويقي والتسويق عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية ووسائل التواصل الاجتماعي، سيمكنك أن تكون أمام جمهورك أثناء استخدامهم للعديد من التطبيقات المختلفة على هواتفهم المحمولة.
  • المرونة: هناك العديد من الأشكال والاستخدامات للتسويق الرقمي عالي الجودة، بما في ذلك: التسويق عبر البريد الإلكتروني، وتسويق المحتوى، ومنشورات الوسائط الاجتماعية. وبالتالي، من خلال تعلم كيفية تسويق نفسك رقميًا بشكل إبداعي، فإنك تفتح مجموعة واسعة من الاحتمالات لاستراتيجيات الدعاية المستقبلية. مع التسويق الرقمي، سيكون لديك أيضًا المرونة في اختبار وإيقاف الحملات ذات الأداء الضعيف في الوقت الحالي.
  • إمكانية التوسع: يقوم العديد من المستهلكين بالتسوق عبر الإنترنت. يتيح لك التسويق الرقمي جذب هؤلاء الأشخاص وبالتالي توسيع مدى وصول شركتك للعملاء المحتملين، يمكنك توسيع نطاق التعرف على علامتك التجارية وزيادة المبيعات.
  • ضمان التفاعل مع العملاء: يتيح لك التسويق الرقمي التواصل مباشرة مع العملاء الذين يرون المحتوى الخاص بك، لا سيما من خلال تعليقات موقع الويب والرسائل والمراجعات ومنشورات الوسائط الاجتماعية. يوضح هذا للعملاء أنك تهتم بما يقولونه ويفكرون فيه، مما يدفعهم إلى الشعور بالاحترام وأنهم جزء من المجتمع الذي تقوم ببنائه. إلى جانب التواصل مع العملاء، يتيح لك التسويق الرقمي تتبع أنشطتهم. يمكنك مراقبة الإعلانات وأنواع المحتوى التي شاهدوها قبل وقت قصير من قيامهم بالشراء. يخبرك هذا عن طرق التسويق الأكثر فاعلية، مما يسمح لك بصقل استراتيجيتك وتحسينها.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة