الجلطة الدماغية في مرحلة الشباب: أسباب حدوثها ونصائح للوقاية منها

طبيب يوضح أسباب حدوث الجلطة الدماغية في مرحلة الشباب وكيفية الوقاية منها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يوليو 2022
الجلطة الدماغية في مرحلة الشباب: أسباب حدوثها ونصائح للوقاية منها

كشف الطبيب الروسي يوري سيريبريانسكي، أخصائي أمراض القلب، أبرز أسباب حدوث الجلطة الدماغية في مرحلة الشباب، مقدماً بعض النصائح المهمة للوقاية منها.

طبيب يوضح أسباب حدوث الجلطة الدماغية في مرحلة الشباب وكيفية الوقاية منها

ونقلت تقارير طبية تصريحات منسوبة إلى الدكتور الروسي، الذي قال إن هناك عدة أسباب لحدوث الجلطة الدماغية في مرحلة الشباب، ومن ضمنها: الاستعداد الوراثي، ارتفاع مستوى الكوليتسرول، ارتفاع مستوى ضغط الدم، مرض السكري.

وأردف قائلاً إنه من الممكن أن يكون الإجهاد والعواصف المغناطيسية، بمثابة محفز لحدوث الجلطة الدماغية.

ونصح يوري سيريبريانسكي الأشخاص الذين لديهم في العائلة أشخاص أصيبوا بأي من الأمراض السابق ذكرها، بالخضوع للعلاج مدى الحياة.

وأشار الأخصائي إلى أن الجلطة الدماغية المبكرة لا تؤدي في معظم الحالات إلى الموت المبكر، كما أنها لا تؤثر غالباً في متوسط عمر الإنسان، لافتاً إلى أن هذا عادة يتوقف على نوع الجلطة الدماغية وعواقبها.

وأضاف أنه من الممكن منع حدوث الجلطة الدماغية عن طريق إجراء الفحوصات اللازمة بصورة دورية ومنتظمة.

وفي سياق متصل، كشفت تقارير طبية سابقة أنه من أجل معرفة الإصابة بالجلطة الدماغية من عدمها، يمكن استخدام ما يُسمى باختبار FAST، وهذه الكلمة مكونة من الأحرف الأولى لأربع كلمات بالإنجليزية: Face وجه، Arms ذراعان، Speech نطق، Time وقت.

وأوضحت أن هذه الكلمات الأربع ما هي إلا الأجزاء التي يعتمد عليها اختبار FAST، حيث يمكن للشخص العادي الذي لا علاقة له بالطب التعرف على الأعراض الأولية للجلطة الدماغية من خلال هذا الاختبار السريع.

الوجه:

اطلب من الشخص أن يبتسم، إذا كان يستطيع الابتسام على جانب واحد فقط، فإن ذلك يشير إلى الإصابة بشلل نصفي.

الذراعان:

اطلب من الشخص أن يمد ذراعيه إلى الأمام وأن يدير راحتيه إلى الأعلى. في حالة الإصابة بالشلل، فإنه لا يستطيع رفع الذراعين أو خفضهما معاً.

النطق:

اطلب من الشخص أن يردد خلفك جملة ما. وإذا عجز عن ذلك أو كان صوته واهناً أو أهمل لفظ بعض الكلمات أو المقاطع الصوتية، فإن الأمر يشير إلى الإصابة باضطراب لفظي.

الوقت:

إذا عجز الشخص عن القيام بأحد الاختبارات الثلاثة المذكورة أعلاه، فيجب طلب الإسعاف فوراً ووصف الأعراض ووقت ظهورها.

وأشارت التقارير إلى أنه يبقى من المهم هنا عدم تقديم الطعام أو الشراب للشخص الذي يُشبته بإصابته بجلطة دماغية، إذ يمكن أن يتسبب عجزه عن البلع في اختناقه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة