انفصال الشبكية تعرّف على أسباب حدوث هذه الحالة وكيفية علاجها

إليك طرق الوقاية من حدوث انفصال الشبكية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 أبريل 2023
انفصال الشبكية تعرّف على أسباب حدوث هذه الحالة وكيفية علاجها

تستشعر شبكية العين الضوء وترسل إشارات إلى الدماغ حتى نتمكن من الرؤية. عندما يحدث انفصال الشبكية، فإنها لا تستطيع أداء وظيفتها. قد تصبح رؤية المريض، الذي يُعاني من هذه الحالة، ضبابية. وقد يفقد الرؤية بشكل دائم إذا لم يتم علاج الانفصال. الحصول على العلاج الفوري يمكن أن يحافظ على بصر المريض.

ما هو انفصال الشبكية؟

يُعتبر انفصال الشبكية من الحالات الخطيرة للعين. قد تؤثر هذه الحالة على الرؤية ويمكن أن تؤدي إلى حدوث العمى إذا لم يتم علاجها. تحدث هذه الحالة لطبقة من الأنسجة تسمى الشبكية التي تبطن الجزء الخلفي من العين. تتضمن هذه الحالة انسحاب شبكية العين من الأنسجة الداعمة لها.

لا يلاحظ بعض الأشخاص أي أعراض لانفصال الشبكية، بينما يلاحظ البعض الآخر. يعتمد ذلك على شدة الحالة، إذا انفصل جزء أكبر من الشبكية، فمن المرجح أن يُعاني المريض من الأعراض. تشمل الأعراض ومضات من الضوء أو عوامات أو رؤية ظل في رؤيتك. العوائم هي بقع داكنة تتحرك في رؤيتك. قد يواجه المريض مثل هذه العلامات التحذيرية قبل انفصال الشبكية.

غالبًا ما يحدث انفصال الشبكية تلقائيًا أو فجأة. تشمل عوامل الخطر العمر وقصر النظر وتاريخ جراحات العين أو الصدمات والتاريخ العائلي السابق  لحدوث انفصال الشبكية بين أفراد العائلة الواحدة.

أسباب انفصال الشبكية

يحدث انفصال الشبكية بسبب: الشيخوخة، إصابة العين، اعتلال الشبكية السكري. يمكن أن تزيد جراحة العين وقصر النظر والتنكس البقعي من خطر حدوث انفصال الشبكية.

تختلف أنواع انفصال الشبكية بناءً على حالة شبكية العين، وما إذا كانت الحالة ناتجة عن تمزق، أو نسيج ندبي، أو مرض.

إذا كان المريض يُعاني من انفصال الشبكية الناجم عن التهاب الشبكية، فهذا يعني أن لديه تمزقًا أو ثقبًا في شبكية العين. هذا يسمح للسائل من داخل العين بالانزلاق من خلال الفتحة والخلف خلف شبكية العين. يفصل السائل الشبكية عن الظهارة الصبغية للشبكية، وهي الغشاء الذي يزود شبكية العين بالتغذية والأكسجين، مما يؤدي إلى حدوث انفصال الشبكية. هذا هو النوع الأكثر شيوعًا لانفصال الشبكية.

علاج انفصال الشبكية

في معظم الحالات، تكون الجراحة ضرورية لإصلاح انفصال الشبكية. في حالات أخرى من الانفصال الطفيف أو تمزق الشبكية، يمكن العلاج من خلال القيام بإجراء بسيط في عيادة طبيبك.

من خيارات العلاج الأكثر شيوعًا، ما يلي: التخثير الضوئي: إذا كان لدى المريض ثقب أو تمزق في شبكية العين ولكن شبكية العين لا تزال ملتصقة، فقد يقوم الطبيب هنا بإجراء يسمى التخثير الضوئي بالليزر. يحترق الليزر حول موقع التمزق، والندوب الناتجة تلصق شبكية العين بالجزء الخلفي من العين.

خيار آخر للعلاج هو تثبيت البرودة، وهو التجميد مع البرودة الشديدة. خلال تطبيق هذا العلاج، سيضع الطبيب مسبارًا للتجميد خارج العين في المنطقة الواقعة فوق موقع تمزق الشبكية، وسيساعد التندب الناتج في تثبيت شبكية العين في مكانها. في حالة انفصال جزء أكبر من شبكية العين، يوصى عادةً بإجراء جراحة لإعادة الشبكية إلى مكانها.

قد يكون السؤال التالي هو: هل يمكن منع حدوث انفصال الشبكية؟ بشكل عام، لا توجد عادة طريقة لمنع حدوث انفصال الشبكية. ومع ذلك، يمكنك اتخاذ خطوات لمحاولة تجنب حدوث انفصال الشبكية الناتج عن الإصابة أو المرض. يمكن أن تشمل هذه الخطوات ما يلي:

  • ارتداء نظارات واقية عند ممارسة الرياضة أو القيام برفع أي شيء ثقيل.
  • العمل على السيطرة على نسبة السكر في الدم إذا كان الشخص يُعاني من مرض السكري.
  • إجراء فحوصات العين المتوسعة بانتظام.
  • رُبما يكون من الهام أيضًا معرفة أعراض انفصال الشبكية وزيارة الطبيب فور ظهور العلامات.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة