أسباب ظهور الشعر الرمادي في مرحلة الشباب

ما هي أبرز أسباب ظهور الشيب أو الشعر الرمادي في مرحلة الشباب؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 يناير 2023
أسباب ظهور الشعر الرمادي في مرحلة الشباب

كشفت تقارير طبية أن سبب ظهور الشعر الرمادي في سن مبكرة من العمر، قد يكون وراثياً، أو بسبب أمراض المناعة الذاتية.

ما هي أبرز أسباب ظهور الشيب أو الشعر الرمادي في مرحلة الشباب؟

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الطبيبة الروسية سفيتلانا توربوفسكايا، أخصائية أمراض الحساسية والمناعة والأمراض الجلدية والتناسلية، التي قالت إن صبغة الميلانين تعطي لوناً للشعر، لافتة إلى أن الشعر الرمادي يفتقر إلى هذه الصبغة.

وأوضحت بقولها إن ظهور الشيب مبكراً يرتبط بالحمض النووي، مشيرة إلى أنه في إحدى الدراسات الطبية، حدد العلماء الجين الأول المرتبط بالشيب، وأطلقوا عليه اسم IRF4، وهو يلعب دوراً مهماً في إنتاج الميلانين.

ولفتت الأخصائية الروسية إلى أن أجيال بعض العائلات تعاني من الشيب المبكر، معتبرة أن هذا ليس مرضاً، ولكنه يشير إلى أنهم وراثياً لا يمكنهم إنتاج صبغة الميلانين بالكمية المطلوبة.

وأشارت إلى أنه في دراسة آخرى، ذكر العلماء أن الجهاز العصبي الودي، المرتبط بالاستجابة للتهديدات الخارجية، مسؤول عن بصيلات الشعر غير المصبوغة، وهو ما يساهم في ظهور الشيب.

وأردفت الطبيبة قائلة إن عدة دراسات طبية ربطت أيضاً ظهور الشيب المبكر بأمراض المناعة الذاتية، منوهة إلى أنه في بعض الحالات، من الممكن أن يظهر الشعر الرمادي بسبب الإصابة بأمراض، مثل: البهاق وأمراض الغدة الدرقية ومتلازمة ويرنر وفقر الدم الخبيث.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة