الجفاف ... ما هو وأسباب حدوثه وتأثيره على الجسم.

الجفاف هو عدم وجود كمية كافية من الماء في جسمك. أفضل طريقة للتغلب على الجفاف هي الشرب قبل الشعور بالعطش. إذا كنت تشعر بالعطش

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يوليو 2022
الجفاف ... ما هو وأسباب حدوثه وتأثيره على الجسم.

في فصل الصيف يحتاج الجسم للكثير من الماء لكي يشعر الجسم بالرطوبة الكافية التي تساعده على أداء الأنشطة اليومية بشكل مثالي، في المقال التالي سوف نتحدث عن الجفاف ... ما هو وأسباب حدوثه وتأثيره على الجسم.

ما هو الجفاف.

الجفاف هو عدم وجود كمية كافية من الماء في جسمك. أفضل طريقة للتغلب على الجفاف هي الشرب قبل الشعور بالعطش. إذا كنت تشعر بالعطش، فأنت بالفعل تعاني من الجفاف بشكل معتدل، ويمكن أن يسبب ذلك أعراضًا مثل الصداع، والتعب، والدوخة، وأكثر من ذلك. يمكن أن يساهم الجفاف في الإصابة بأمراض تهدد الحياة مثل ضربة الشمس.

يجلب الطقس الدافئ أفكارًا عن نسائم المحيط الباردة، والنوم في أرجوحة شبكية واحتساء كوب طويل من عصير الليمون. تمسك الآن بالصورة الذهنية لعصير الليمون لأن الصيف هو أيضًا وقت للقلق من الجفاف، نقص الماء الكافي في جسمك، وتحديداً في الخلايا والأوعية الدموية. حتى فقدان القليل من الماء، مثل 1.5٪ من ماء الجسم، يمكن أن يسبب أعراضًا. يمكن أن تكون هذه الأعراض بسيطة مثل صداع خفيف، أو يمكن أن يساهم الجفاف في مرض يهدد الحياة مثل ضربة الشمس (ارتفاع الحرارة).

استجابة جسمك الطبيعية لعدم كفاية الترطيب هي العطش. يجب أن تستجيب للعطش فورًا بشرب السوائل ويفضل الماء. اشرب كمية كافية من الماء لمنع نفسك من الشعور بالعطش! الماء لا يحتوي على سعرات حرارية!

ماذا يفعل الماء لجسمك.

يتكون من حوالي 55٪ إلى حوالي 78٪ من جسمك من الماء. يبلغ عدد الأطفال حديثي الولادة حوالي 78٪ من الماء، والطفل بعمر عام 65٪، والرجال البالغون حوالي 60٪، والنساء البالغات حوالي 55٪. يتكون دماغك من 73٪ من الماء، وكذلك قلبك. تتكون عظامك من 31٪ من الماء والعضلات والكلى 79٪ والجلد 64٪. يشكل 83٪ من الماء رئتيك.

يساعد الماء:

  • تساعد على الهضم والتخلص من الفضلات.
  • العمل على مفاصلك. الماء يشحمهم.
  • صنع اللعاب (الذي تحتاجه للأكل). 
  • الموازنة بين المواد الكيميائية في جسمك. يحتاجه دماغك لإنتاج هرمونات وناقلات عصبية.
  • بتوصيل الأكسجين إلى جميع أنحاء جسمك.
  • تبطين عظامك.
  • تنظيم درجة حرارة جسمك.
  • يعمل كممتص للصدمات للدماغ والحبل الشوكي.

الماء مهم لجسمك، خاصة في الطقس الحار. يحافظ على جسمك من السخونة الزائدة. عند ممارسة الرياضة، تولد عضلاتك الحرارة. لمنع الاحتراق ، يحتاج جسمك إلى التخلص من تلك الحرارة. الطريقة الرئيسية التي يتخلص بها الجسم من الحرارة في الطقس الدافئ هي العرق. عندما يتبخر العرق، فإنه يبرد الأنسجة تحته. يؤدي التعرق كثيرًا إلى خفض مستوى الماء في الجسم، ويؤثر فقدان السوائل هذا على وظائف الجسم الطبيعية. اشرب ماء!

هل نقص حجم الدم والجفاف متماثلان

لا، هذه المصطلحات لا تعني نفس الشيء. يحدد نقص حجم الدم العديد من الحالات التي يتم فيها تقليل حجم السائل خارج الخلية. يمكن أن يكون الجفاف أحد أسباب نقص حجم الدم، ولكنه ليس نفس الشيء.

هل الجفاف وفرط صوديوم الدم متماثلان.

لا. مرة أخرى، يمكن أن يكون الجفاف سببًا لفرط صوديوم الدم، لكنه ليس نفس الشيء.

الأسباب المحتملة

ما الذي يسبب الجفاف.

يحدث الجفاف عندما لا تشرب كمية كافية من الماء، أو عندما تفقد الماء بسرعة خلال، على سبيل المثال، التعرق والقيء و / أو الإسهال. يمكن أن تؤدي بعض الأدوية مثل مدرات البول (حبوب الماء) إلى زيادة التبول والجفاف.

من هو المعرض لخطر الإصابة بالجفاف.

يمكن لأي شخص أن يصاب بالجفاف إذا لم يعتن بنفسه ويشرب الماء. ومع ذلك، فإن الرضع والأطفال، خاصةً عندما يكونون مرضى، معرضون لخطر أكبر لأنهم قد يكونون غير قادرين على التعبير عن عطشهم. راقب كمية السوائل التي يتناولها أطفالك.

كبار السن أيضًا معرضون لخطر أكبر. تتقلص احتياطيات الجسم من السوائل وقدرة أجسامهم على إخبارهم بأنهم عطشان لا تعمل بشكل فعال. هذا يعني أنهم لا يحملون نفس القدر من الماء في أجسادهم ولا يمكنهم بسهولة معرفة متى يشعرون بالعطش. إذا كنت تعتني بشخص مسن، وخاصة من يعاني من مشاكل في الذاكرة، فقدم له المشروبات بشكل متكرر. حتى لو كانوا يعانون من عدوى مزعجة مثل التهاب المسالك البولية (عدوى المسالك البولية) ، فلا يزالون بحاجة إلى تناول السوائل.

ما هي علامات الجفاف؟ ما هو الشعور بالجفاف؟

إذا كنت تشك في إصابتك أنت أو أي شخص آخر بالجفاف الشديد، فاطلب العناية الطبية على الفور.

تشمل علامات الجفاف ما يلي:

  • صداع وهذيان وارتباك.
  • التعب (التعب).
  • الدوخة والضعف والدوخة.
  • جفاف الفم و / أو سعال جاف.
  • ارتفاع معدل ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم.
  • فقدان الشهية ولكن ربما اشتهاء السكر.
  • احمرار الجلد (أحمر). تورم القدمين. تشنجات العضلات.
  • عدم تحمل الحرارة ، أو قشعريرة.
  • إمساك.
  • بول داكن اللون (بول). يجب أن يكون لون بولك شاحبًا وواضحًا.

أفضل طريقة للتغلب على الجفاف هي الشرب قبل الشعور بالعطش. إذا انتظرت حتى تشعر بالعطش، فأنت بالفعل تعاني من الجفاف.

ما هي الطرق الأخرى التي يؤثر عليّ بها الجفاف؟

الجفاف يفعل أكثر مما تتوقع. إذا كان يؤثر عليك ليس فقط جسديًا (لاحظ العلامات المذكورة أعلاه)، ولكن أيضًا عقليًا وعاطفيًا. إذا كنت تعاني من الجفاف، فإنك على الأغلب سوف تشعر:

1) التأثيرات العقلية:

  • خجول.
  • التأثير على الذاكرة وكثرة النسيان.

2) التأثيرات العاطفية:

  • غريب الأطوار.
  • قلق.

لاحظ أن هذه الأعراض قد تكون أسوأ لدى شخص مصاب بالخرف.

أسئلة وأجوبة حول الجفاف.

كيف يؤثر الجفاف على الدماغ؟

يؤدي الترطيب الشديد إلى تقلص الأوعية الدموية في الدماغ. عندما لا تكون هناك مستويات عالية بما فيه الكفاية من السوائل في دماغك، فإن ذلك يؤثر على ذاكرتك وتنسيقك.

كيف يؤثر الجفاف على القلب؟ هل يمكن أن يسبب الجفاف ارتفاع ضغط الدم؟

يجب أن يعمل قلبك بجهد أكبر عندما يقل الماء في الدم.

كيف يؤثر الجفاف على الكلى؟

الشخص العادي يتبول (يتبول) حوالي ست أو سبع مرات في اليوم. إذا كنت تعاني من الجفاف، فقد يكون التبول أقل. وذلك لأن قلة الماء في الدم تؤدي إلى تمسك الكلى بالبول.

هل يسبب الجفاف تقلصات؟

يمكن أن يسبب فقدان الإلكتروليتات، مثل الصوديوم والبوتاسيوم، التقلصات. يتم طردهم من خلال العرق (التعرق). اشرب الماء، ولكن أيضًا مشروبًا رياضيًا لتجديد إلكتروليتاتك إذا كان فقد السوائل لديك كبيرًا بسبب التعرق أو القيء أو الإسهال.

هل يمكن للأدوية أن تسبب الجفاف؟

يمكن للأدوية المدرة للبول، التي توصف لعلاج قصور القلب وارتفاع ضغط الدم، أن تزيد من خطر الإصابة بالجفاف.

هل يمكن أن يسبب الجفاف ضيقاً في التنفس؟

لا يعتبر ضيق التنفس من أعراض الجفاف. ومع ذلك، قد يترافق مع الجفاف. على سبيل المثال، قد تكون تمارس رياضة في الخارج تحت أشعة الشمس الحارقة وتصاب بالجفاف بسبب نقص الماء وتشعر أيضًا بضيق في التنفس من كل النشاط.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة