أسباب حدوث الشد العضلي وكيفية علاجه

6 طرق تُمكنك من علاج الشد العضلي

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 مارس 2023
أسباب حدوث الشد العضلي وكيفية علاجه

يحدث إجهاد العضلات، أو الشد العضلي، عندما يتم تمديد العضلات أو تمزقها. يحدث هذا عادة نتيجة التعب أو الإفراط في الاستخدام أو الاستخدام غير السليم للعضلة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على أسباب حدوث الشد العضلي وكيفية علاجه.

ما هو الشد العضلي؟

يحدث إجهاد العضلات، أو الشد العضلي، عندما يتم تمديد العضلات أو تمزقها. يحدث هذا عادة نتيجة التعب أو الإفراط في الاستخدام أو الاستخدام غير السليم للعضلة. يمكن أن يحدث الإجهاد في أي عضلة، ولكنه يكون أكثر شيوعًا في عضلات أسفل الظهر والرقبة والكتف وأوتار الركبة، وهي العضلات الموجودة خلف الفخذ.

تتكون العضلات من آلاف الألياف الصغيرة المنسوجة معًا. هذه الألياف التي تتمدد وتضغط معًا هي التي تسمح للجسم بالحركة عندما تضغط على العضلة. عندما تفرط في استخدام العضلات، فإن خيوط الألياف العضلية تتمدد إلى ما وراء حدودها وتتمزق. تتمتع الألياف العضلية الصحية، بالقدرة على التمدد بفاعلية. ولكن إذا استخدمتها لفترة طويلة جدًا أو ارتطمت بها فجأة بقوة شديدة، فإن الألياف المرنة ستبدأ في التمزق. يحدث الشد العضلي عندما يتم سحب بعض من آلاف الألياف في عضلاتك إلى ما وراء حدودها وتمزقها.

يمكن أن يُسبب الشد العضلي الألم وقد يحدّ من القدرة على الحركة داخل مجموعة العضلات المصابة. يمكن علاج الشد العضلي الخفيف إلى المتوسط بنجاح في المنزل باستخدام الثلج والحرارة والأدوية المضادة للالتهابات.

تشمل أعراض الشد العضلي، ما يلي: ظهور مفاجئ للألم، عدم القدرة على الحركة، كدمات أو تغير لون الجلد، التورم، التشنجات العضلية.

عادة ما تختفي أعراض الشد العضلي الخفيف إلى المتوسط ​​في غضون أسابيع قليلة. قد تستغرق الحالات الأكثر شدة شهور للشفاء.

أسباب حدوث الشد العضلي

يمكن أن يؤثر الشد العضلي على أي شخص. إنه شائع بين الرياضيين والأشخاص النشطين بشكل خاص. لكن، حتى إذا كنت لا تمارس التمارين الرياضية كثيرًا، فلا يزال يمكن لعضلاتك أن تتعرض للإجهاد، خاصة إذا كنت تجهد نفسك فجأة بقوة أكبر مما تفعل عادةً. يُعتبر الشد العضلي واحدًا من أكثر الإصابات شيوعًا التي يتعرض لها الناس. تشمل أسباب حدوث الشد العضلي ما يلي:

  • الإفراط في الاستخدام: يمكن أن يؤدي تكرار نفس الحركة، سواء في العمل أو أثناء نشاط مثل ممارسة الرياضة، إلى حدوث الإفراط في الاستخدام.
  • عدم التمدد أو الإحماء قبل التمرين: يؤدي التمدد قبل التمرين تدريجياً إلى زيادة مقدار الضغط الذي تضعه على عضلاتك.
  • نقص المرونة: إذا لم تكن تتمتع بالقدر الكافي من المرونة، فإن عضلاتك والألياف الموجودة فيها تكون أكثر إحكامًا، مما يجعلها أكثر عرضة للإجهاد.

كيفية علاج الشد العضلي

يمكن علاج معظم حالات الشد العضلي في المنزل بنجاح من خلال ما يلي:

  • الاستراحة: تجنب استخدام عضلاتك لبضعة أيام، خاصة إذا كانت الحركة تتسبب في زيادة الألم. لكن تذكر أن الراحة الزائدة يمكن أن تسبب ضعف العضلات. هذا يمكن أن يطيل من عملية الشفاء. بعد يومين، ابدأ ببطء في استخدام مجموعة العضلات المصابة، مع الحرص على عدم المبالغة في ذلك.
  • تطبيق الثلج: ضع الثلج فورًا بعد إصابة عضلاتك. هذا سوف يقلل من التورم. لا تضع الثلج مباشرة على بشرتك. استخدم كيس ثلج أو لف الثلج في منشفة. اترك الثلج على عضلاتك لمدة 20 دقيقة. كرر ذلك كل ساعة في اليوم الأول. في الأيام التالية، ضع الثلج كل أربع ساعات.
  • تطبيق الضغط: لتقليل التورم، قم بلف المنطقة المصابة بضمادة مرنة حتى يزول التورم. احرص على عدم لف المنطقة بشدة. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى تقليل الدورة الدموية.
  • حافظ على ارتفاع العضلة المصابة: كلما أمكن، حافظ على ارتفاع العضلة المصابة فوق مستوى قلبك.
  • استخدم الأدوية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية، سيساعد هذا في تقليل الألم والتورم.
  • تأكد من التمدد والإحماء قبل ممارسة الرياضة: عند العودة إلى النشاط الطبيعي. سيساعد ذلك على زيادة تدفق الدم إلى عضلاتك وتقليل خطر الإصابة. إذا كان إجهاد عضلاتك شديدًا، فقد تحتاج إلى رعاية طبية. قد يوصى أيضًا بالعلاج الطبيعي.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة