انطلاق النسخة الثالثة من مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة في جدة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 يناير 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 09 يناير 2024
انطلاق النسخة الثالثة من مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة في جدة

تحت رعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، تم افتتاح مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة 2024 في جدة سوبر دوم بنسخته الثالثة، بمشاركة الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة.

تدشين مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة في نسخته الثالثة بجدة

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هذا المؤتمر الذي تنظمه وزارة الحج والعمرة بالتعاون مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن، يعتبر جزء من رؤية المملكة 2030، حيث ستستمر فعالياته لمدة 4 أيام، حتى 11 يناير الجاري.

وأوضحت أن المؤتمر يسلط الضوء على المشاريع الاستثنائية التي تقدمها السعودية لضيوف الرحمن، مما يعكس حرصها على تحسين جودة الخدمات وتسهيل وصول الحجاج والمعتمرين من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى إطلاق مجموعة من الخدمات والتقنيات الجديدة التي تثري تجربة ضيوف الرحمن.

وألقى وزير الحج والعمرة السعودي، الدكتور توفيق الربيعة، كلمة ترحيبية للضيوف، حيث أكد على أهمية المشاركة الدولية في هذا المؤتمر، الذي يجمع ضيوفاً من 80 دولة.

كما تم الإعلان خلال الافتتاح، عن تسجيل أكبر عدد سنوي لأداء مناسك العمرة، حيث بلغ عدد المعتمرين في عام 2023، أكثر من 13 مليون مسلم، بزيادة تاريخية بلغت 5 ملايين عن الأعوام السابقة.

وأكد الوزير أن المؤتمر والمعرض يستقطب مقدمي الخدمات والشركات المتخصصة، حيث شهد ارتفاعاً في عدد الشركات المقدمة لخدمات حجاج الخارج، كما تم الترخيص لعدد كبير من الشركات لخدمة الحجاج في هذا العام.

وأعلن الربيعة أيضاً عن تسليم الوثائق التنظيمية لموسم الحج لعام 1445هـ، للدول التي أنهت تعاقدها مبكراً، كما تم توفير منصة نسك لخدمة الحجاج من الدول التي ليس لديها بعثات، مما يسهل على الحجاج اختيار باقتهم وخدماتهم بكل سهولة وشفافية.

وأشارت التقارير إلى أن حفل الافتتاح شهد أيضاً توقيع اتفاقيات تعاون لإنشاء مشاريع متعددة، مثل مشروع أجنحة فندقية ومركز توعية ضيوف الرحمن، بقيمة مليارين ونصف مليار ريال.

وأضافت أنه اختتم الحفل بمنح الجوائز للشركات المتميزة في خدمة الحجاج والمعتمرين، إلى جانب جلسات وورش العمل لمناقشة مستقبل الحج والعمرة، وضمان حقوق الحجاج، والمزيد من المواضيع المتعلقة بالخدمات المقدمة في هذا القطاع الحيوي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة