النواب الأمريكي يوافق على منح جو بايدن سلطة حظر تيك توك

تعرضت منصة تيك توك لنيران متزايدة في الأسابيع الأخيرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 مارس 2023 آخر تحديث: الخميس، 02 مارس 2023
النواب الأمريكي يوافق على منح جو بايدن سلطة حظر تيك توك

صوتت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، يوم الأربعاء، على أسس حزبية لمنح الرئيس جو بايدن سلطة حظر تيك توك المملوكة للصين، فيما سيكون أكبر قيود أمريكية بعيدة المدى على أي تطبيق للتواصل الاجتماعي.

تصويت المشرعون على منح السلطة لجو بايدن لحظر تيك توك

صوت المشرعون من 24 إلى 16 للموافقة على الإجراء لمنح الإدارة صلاحيات جديدة لحظر التطبيق المملوك لشركة ByteDance - والذي يستخدمه أكثر من 100 مليون أمريكي - بالإضافة إلى تطبيقات أخرى تعتبر مخاطر أمنية.

وقال النائب مايكل ماكول، الرئيس الجمهوري للجنة التي رعت مشروع القانون: «تيك توك تهديد للأمن القومي، حان وقت العمل»، بحسب وكالة رويترز.

وأضاف: «أي شخص لديه تيك توك تم تنزيله على أجهزته قد أعطى CCP الحزب الشيوعي الصيني؛ باباً خلفياً لجميع معلوماته الشخصية، إنه بالون تجسس في هاتفه».

عارض الديمقراطيون مشروع القانون، قائلين إنه تم التعجيل به ويتطلب العناية الواجبة من خلال النقاش والتشاور مع الخبراء. لا يحدد مشروع القانون بدقة كيفية عمل الحظر، ولكنه يمنح بايدن سلطة حظر أي معاملات مع تيك توك، والتي بدورها قد تمنع أي شخص في الولايات المتحدة من الوصول إلى التطبيق أو تنزيله على هواتفهم.

مشروع القانون الأمريكي الجديد

سيطلب مشروع القانون أيضاً من بايدن فرض حظر على أي كيان «قد» ينقل بيانات شخصية حساسة إلى كيان خاضع لتأثير الصين.

تعرضت منصة تيك توك لنيران متزايدة في الأسابيع الأخيرة بسبب مخاوف من أن بيانات المستخدم قد ينتهي بها الأمر في أيدي الحكومة الصينية، مما يقوض المصالح الأمنية الغربية.

أعطى البيت الأبيض هذا الأسبوع الوكالات الحكومية 30 يوماً للتأكد من أن تيك توك ليس على أي أجهزة وأنظمة فيدرالية. كما حظرت أكثر من 30 ولاية أمريكية وكندا ومؤسسات سياسات الاتحاد الأوروبي تحميل تيك توك على الأجهزة المملوكة للدولة.

لا يزال مصير الإجراء الأخير غير مؤكد ويواجه عقبات كبيرة قبل أن يصبح قانوناً. يجب أن يتم تمرير مشروع القانون من قبل مجلس النواب ومجلس الشيوخ الأمريكي، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، قبل أن يذهب إلى بايدن.

وقالت متحدثة باسم تيك توك بعد التصويت: «الحظر الأمريكي على تيك توك هو حظر على تصدير الثقافة والقيم الأمريكية إلى مليار شخص يستخدمون خدمتنا في جميع أنحاء العالم».

لم تقل إدارة بايدن ما إذا كانت تؤيد المضي قدماً في مشروع القانون أم لا، واكتفت بالقول إنها أثارت مخاوف في السابق بشأن تطبيقات مثل تيك توك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة