السعودية: سنة 2023 شهدت أرقاماً قياسية وتاريخية في عدد المعتمرين

وزارة الحج والعمرة: عام 2023 شهد زيادة 58% في أعداد المعتمرين من خارج المملكة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 يناير 2024
السعودية: سنة 2023 شهدت أرقاماً قياسية وتاريخية في عدد المعتمرين

أعلن وزير الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، عن تحقيق أرقام قياسية في عدد المعتمرين خلال عام 2023، وذلك في إطار تقديمه للنتائج والتطورات في هذا المجال.

وزارة الحج والعمرة: عام 2023 شهد زيادة 58% في أعداد المعتمرين من خارج المملكة

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد جاء تصريحات وزير الحج والعمرة السعودية، خلال حفل افتتاح مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة لعام 2024.

وقال الربيعة إن الأعداد قد وصلت إلى مستوى قياسي في العام الماضي، بلغ 13.5 مليون معتمر، حيث شهد هذا الرقم زيادة بنسبة 58% عن الرقم القياسي السابق، الذي كان في عام 2019.

وأكد على أن العدد الأعلى للمعتمرين من خارج المملكة العربية السعودية، كان في عام 2019، حيث وصل إلى 8 ملايين و550 ألف شخص.
وتابع وزير الحج والعمرة قائلاً إنه في 2023، ارتفع العدد بشكل كبير إلى 13 مليوناً و550 ألف معتمر، وهو ارتفاع تاريخي يعتبر الأكبر في تاريخ المعتمرين من خارج المملكة.

وأشارت التقارير إلى أن هذه الأرقام الهائلة، توضح تأثير التسهيلات والجهود المبذولة لتحفيز وتشجيع الزيارات الدينية، كما تؤكد التزام السعودية بتطوير وتحسين البنية التحتية، والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

ونوه الربيعة إلى أن الجهود المبذولة تركز على تأهيل وتطوير المواقع التاريخية، حيث تم إنجاز 10 مواقع تاريخية جديدة، و18 وجهة إثرائية، بالإضافة إلى العمل الحالي على 12 موقعاً تاريخياً آخر، وذلك لتعزيز وتنويع تجربة الزوار والمعتمرين.

وفي إطار الحديث عن التطورات الحديثة، أكد الوزير السعودي على إطلاق تأشيرة الترانزيت للناقلات الوطنية، مما يسمح للمسافرين بالمرور عبر المملكة، وإصدار التذكرة والتأشيرة معاً إلكترونياً، وهو ما يمنحهم فرصة قصيرة لزيارة وأداء العمرة خلال فترة إقامتهم التي تمتد لمدة 4 أيام.

جدير بالذكر أن المملكة تستضيف حالياً معرض خدمات الحج والعمرة لعام 2024، والذي يقام تحت رعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز.

ويظهر المؤتمر تركيز المملكة على تحسين تجربة الزوار والمعتمرين، وذلك من خلال تقديم خدمات وتقنيات جديدة، مصممة لإثراء هذه التجربة الروحية، ولتسهيل زيارتهم، وتحقيق أقصى استفادة منها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة