السعودية: توطين منافذ بيع 7 أنشطة اقتصادية وخدمة فحص المركبات

بدء توطين منافذ بيع 7 أنشطة اقتصادية وخدمة فحص المركبات في المملكة العربية السعودية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 يونيو 2023
السعودية: توطين منافذ بيع 7 أنشطة اقتصادية وخدمة فحص المركبات

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، عن بدء سريان توطين منافذ البيع في 7 أنشطة اقتصادية، وكذلك المرحلة الأولى لتوطين الفحص الفني الدوري للمركبات في جميع مناطق المملكة.

بدء توطين منافذ بيع 7 أنشطة اقتصادية وخدمة فحص المركبات في المملكة العربية السعودية

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هذه القرارات تأتي بالتعاون مع الجهات الإشرافية، وهي تسري اعتباراً من 12 يونيو 2023، وذلك بعد انتهاء فترة السماح المحددة.

وأوضحت أن قرار توطين منافذ البيع، يتضمن نسبة 70% في أنشطة كل من: منافذ بيع معدات الأمن والسلامة، منافذ بيع المصاعد والسلالم والسيور، منافذ بيع العشب الصناعي وخدمات السباحة، منافذ بيع معدات تقنيي المياه وأجهزة الملاحة، منافذ بيع معدات التموين والعربات الكهربائية، منافذ بيع الأسلحة الهوائية والصيد ولوازم الرحلات، ومنافذ بيع ومعدات وأدوات التغليف.

وأشارت التقارير إلى أن أبرز المهن في هذه الأنشطة، تشمل: مدير فرع، مشرف، أمين صندوق، محاسب زبائن، خدمة العملاء، حيث يهدف القرار إلى توفير أكثر من 12 ألف فرصة وظيفية للمواطنين والمواطنات في السعودية.

ولفتت إلى أن وزارة الموارد البشرية، تعاونت مع كل من: وزارة التجارة والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، لتوطين منافذ الخدمة في الفحص الفني الدوري للمركبات، والذي سيتم على مرحلتين: المرحلة الأولى بنسبة 50%، والمرحلة الثانية بنسبة 100%.

وأضافت التقارير أن أبرز المهن الموطنة في هذه المنافذ، تشمل: مدير موقع، مساعد مدير، مدير جودة، مشرف مالي، مشرف موقع، رئيس مسار، فني فحص، مساعد فني فحص، فني صيانة، فني استعلامات، ومدخل بيانات، حيث يهدف هذا القرار إلى توفير أكثر من 5000 فرصة وظيفية للمواطنين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة