طرق وخطوات تصميم موقع إلكتروني في 2022

  • تاريخ النشر: السبت، 26 مارس 2022 آخر تحديث: الأحد، 27 مارس 2022
طرق وخطوات تصميم موقع الكتروني في 2022

يُمكنك تحقيق العديد من الفوائد من امتلاك موقع إلكتروني. إذا أردت التعرّف أكثر على هذه الفوائد وبالإضافة إلى معرفة خطوات تصميم موقع إلكتروني فتابع قراءة السطور التالية.

فوائد امتلاك موقع إلكتروني

يُمكنك تحقيق العديد من الفوائد من امتلاك موقع إلكتروني، والتي منها:

  • التواجد عبر الإنترنت: إن امتلاك موقع ويب يعني أن العملاء قادرون دائماً على العثور عليك، في أي وقت وفي أي مكان. حتى خارج ساعات العمل، يستمر موقع الويب الخاص بك في الوصول إلى عملاء جدد. يُمكن موقعك الإلكتروني المُستخدم من الوصول إلى المعلومات التي يحتاجون إليها براحة في منازلهم، دون أي ضغط إضافي للشراء. بالإضافة إلى ذلك، نظراً لأن معظم الشركات في الوقت الحاضر لديها مواقعها الخاصة على الويب، فهناك احتمال كبير بأن تفقد العملاء أمام منافسيك إذا لم يكن لديك موقعك الإلكتروني.
  • تبادل المعلومات: يوفر موقع الويب طريقة سريعة وسهلة لتوصيل المعلومات بين المشترين والبائعين. يمكنك توضيح أوقات وساعات العمل ومعلومات الاتصال وعرض صور لموقعك أو المنتجات والخدمات التي تُقدمها واستخدام نماذج الاتصال لتسهيل الحصول على إجابات الاستفسارات من العملاء المحتملين أو التعليقات من العملاء الحاليين. يمكنك أيضاً تحميل مقاطع فيديو ترويجية لإشراك عملائك والترويج لعملك بطريقة فعالة من حيث التكلفة.
  • المصداقية: في عالم اليوم الحديث، هناك توقع لأي شركة حسنة السمعة أن يكون لها نوع من التواجد عبر الإنترنت. من المحتمل أن يكون العملاء المحتملون غير واثقين من أي شركة ليس لديها رقم هاتف أو عنوان مادي، ويمكن أن يصل العملاء إلى النتيجة نفسها عند عدم وجود موقع ويب وعنوان بريد إلكتروني. هذه أدوات مفيدة لمشاركة المعلومات المهمة حول نشاطك التجاري مع العملاء والإجابة على كل ما قد يكون لديهم من استفسارات. أيضاً إذا كان لديك موقع ويب عالي الجودة وسهل الاستخدام فإن هذا يجعل العملاء يشعرون بالراحة عند استخدام خدماتك، حيث يفترضون أنهم سيحصلون على نفس التجربة الإيجابية في التعامل معك بشكل عام.
  • تخفيض التكاليف: يُمكنك أيضاً استخدام موقع الويب الخاص بك لبيع السلع والخدمات مباشرة إلى المستهلكين، وفي بعض الحالات قد تكتفي بموقعك الإلكتروني ولا تجد حاجة إلى استخدام المتاجر "التقليدية" التي تنطوي على تكاليف تشغيل كبيرة، سيسمح لك التخلص من هذه النفقات العامة أيضاً بتخفيض أسعارك، مما يمنح عملك هذه الميزة التنافسية الحقيقية.
  • التوسع في السوق: نظراً لأن موقعك يمكن لأي شخص في مختلف أنحاء العالم الوصول إليه، فسيتمكن أي شخص، من أي بلد، من العثور على شركتك هذا يؤدي إلى زيادة عدد عملائك المحتملين.
  • الحصول على فهم أفضل للمستهلك: تسمح لك الأدوات التحليلية بتحديد هوية عميلك النموذجي، وكيف وجدك، وماذا يعجبه، وتكييف عملك لتحقيق أقصى قدر من عمليات الشراء من خلال موقعك. يمكن أن تساعدك البيانات المتاحة أيضاً على فهم أفضل لكيفية تأثير قنوات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك على علامتك التجارية، ويمكنها أيضاً إبراز الفرص لتغيير الجوانب غير المتصلة بعملك مثل أوقات عمل الفروع والعروض الترويجية ونطاقات المنتجات.
  • إمكانية الإعلان عن شركتك بسهولة: تمنحك أدوات مثل Google AdWords أو الإعلان على Facebook القدرة على الوصول إلى العملاء بدقة وموثوقية أكبر بكثير من طرق الإعلان التقليدية غير المتصلة بالإنترنت. تعد تحسين محركات البحث والإعلان عبر الإنترنت طريقة رائعة للمساعدة في زيادة التعريف بعملك، إذا تم إجراؤها بشكل صحيح، يمكن أن تشهد الزيارات إلى موقعك على الويب زيادة. فيُمكنك أن تصبح أول شركة يراها عميلاً جديداً محتملاً عند البحث عن منتج أو خدمة معينة عبر الإنترنت.

خطوات تصميم موقع إلكتروني

إذا أردت تصميم موقع إلكتروني، فعليك اتباع الخطوات التالية:

  • تحديد الهدف: تدور هذه المرحلة الأولية حول فهم كيف يمكنك مساعدة عميلك. في هذه المرحلة الأولية، يحتاج المصمم إلى تحديد الهدف النهائي لتصميم موقع الويب، عادةً بالتعاون الوثيق مع العميل أو أصحاب المصلحة الآخرين. تتضمن الأسئلة التي يجب استكشافها والإجابة عليها في هذه المرحلة من عملية التصميم وتطوير الموقع ما يلي: لمن يتوجه هذا الموقع؟ ماذا يتوقع زوار الموقع أن يجدوا أو يفعلوا هناك؟ هل الهدف الأساسي لهذا الموقع هو الإعلام أو البيع/ التجارة الإلكترونية أو التسلية؟ هل يحتاج موقع الويب إلى نقل الرسالة الأساسية للعلامة التجارية بوضوح أم أنه جزء من استراتيجية أوسع للعلامة التجارية بتركيزها الفريد؟ ما هي مواقع المنافسين وكيف يجب أن يكون هذا الموقع متأثراً بهؤلاء المنافسين أو مختلف عنهم؟

مرحلة تحديد الهدف والإجابة عن الأسئلة السابقة هي الجزء الأكثر أهمية في أي عملية تطوير ويب. إذا لم يتم الرد على كل هذه الأسئلة بشكل واضح، يمكن للمشروع بأكمله أن ينطلق في الاتجاه الخاطئ.

  • تحديد ما تحتاجه في تصميم الموقع: واحدة من أكثر المشاكل شيوعاً وصعوبة في مشاريع تصميم الويب هي توسيع الأهداف أثناء التصميم. يضع العميل هدفاً واحداً في الاعتبار، لكن هذا الهدف يتوسع تدريجياً أو يتطور أو يتغير تماماً أثناء عملية التصميم، خلال العمل يعرف العميل أنه لا يصمم وينشئ موقعاً فحسب، بل أيضاً تطبيق ويب ورسائل بريد إلكتروني، وإنشاء الإخطارات. قد لا يمثل هذا بالضرورة مشكلة للمصممين، حيث يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى مزيد من العمل. ولكن إذا لم تقابل توسع الأهداف زيادة في الميزانية أو الجدول الزمني، يمكن أن يصبح المشروع سريعاً غير واقعي تماماً.
  • إنشاء خريطة الموقع والإطار الشبكي: توفر خريطة الموقع الأساس لأي موقع ويب جيد التصميم. يساعد في منح مصممي الويب فكرة واضحة عن بنية معلومات موقع الويب ويشرح العلاقات بين الصفحات المختلفة وعناصر المحتوى. يُشبه بناء موقع بدون خريطة بناء منزل بدون مخطط. ونادراً ما يسمح هذا بإتمام العمل بشكل جيد.
  • إنشاء المحتوى: عندما يتعلق الأمر بالمحتوى، فإن تحسين محركات البحث هو نصف المعركة فقط. بمجرد وضع إطار عمل موقع الويب الخاص بك، يمكنك البدء بالجانب الأكثر أهمية في الموقع: المحتوى المكتوب. يجب أن يخدم المحتوى غرضين أساسيين، هما: أن يقود المحتوى إلى المشاركة والعمل، فيشرك المحتوى القراء ويدفعهم إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق أهداف الموقع.

أما الغرض الثاني فهو تحسين محركات البحث، حيث يعزز المحتوى أيضاً ظهور الموقع لمحركات البحث. تُعرف ممارسة إنشاء المحتوى وتحسينه للحصول على مرتبة جيدة في البحث باسم تحسين محرك البحث أو تحسين محركات البحث. يُعدّ الحصول على الكلمات الرئيسية والعبارات الرئيسية بشكل صحيح أمراً ضرورياً لنجاح أي موقع ويب.

  • إنشاء النمط المرئي للموقع: غالباً ما يتم تشكيل هذا الجزء من عملية التصميم من خلال عناصر العلامة التجارية الحالية وخيارات الألوان والشعارات، على النحو المنصوص عليه من قبل العميل. لكنها أيضاً مرحلة في عملية تصميم الويب حيث يمكن لمصمم الويب الجيد أن يتألق. تلعب الصور دوراً أكثر أهمية في تصميم الويب الآن أكثر من أي وقت مضى. لا تمنح الصور عالية الجودة موقع الويب مظهراً وشعوراً احترافياً فحسب، بل إنها تنقل أيضاً رسالة، وتكون متوافقة مع الجوّال، وتساعد في بناء الثقة. تجعل الصور الصفحة تبدو أقل تعقيداً وأسهل في الفهم، كما تعمل أيضاً على تحسين الرسالة في النص، ويمكنها أيضاً نقل الرسائل الحيوية دون الحاجة إلى قراءتها.
  • الاختبار: بمجرد حصول الموقع على جميع العناصر المرئية والمحتوى، يجب أن تقوم الآن بمرحلة الاختبار. اختبر كل صفحة بدقة للتأكد من أن جميع الروابط تعمل وأن الموقع يتم تحميله بشكل صحيح على جميع الأجهزة والمتصفحات. قد تكون الأخطاء ناتجة عن أخطاء صغيرة في الترميز، وفي حين أنه غالباً ما يكون من الصعب العثور عليها وإصلاحها، فمن الأفضل القيام بذلك الآن بدلاً من تقديم موقع معطل للجمهور.
  • الإطلاق: هذه المرحلة هي الجزء المفضل لدى الجميع من عملية تصميم موقع الويب. عندما يتم اختبار كل شيء بدقة، وتكون سعيداً بالموقع وراضياً عنه، فقد حان وقت الإطلاق. لكن لا تتوقع أن تسير الأمور خلال هذه المرحلة على أفضل وجه. ربما لا تزال هناك بعض العناصر التي تحتاج إلى إصلاح. تصميم الويب هو عملية سلسة ومستمرة تتطلب صيانة مستمرة.

أشهر شركات استضافة المواقع الإلكترونية

من أشهر شركات استضافة المواقع الإلكترونية ما يلي:

  • جودادي GoDaddy: جودادي هي أكبر شركة حجز وتسجيل دومينات المواقع في العالم. وهي شركة يتم تداولها في البورصة وليست ذات ملكية خاصة. في عام 2016 أعلنت شركة جودادي بأنها تُدير أكثر من 61 مليون دومين مما يجعلها أكبر الشركات التي تقدم خدمة استضافة النطاقات في العالم.

انتقلت شركة جودادي إلى منصة أمازون السحابية AWS وتخلت عن إدارة مراكز البيانات بنفسها وهو ما حسّن كثيراً من الخدمات التي تُقدّمها، فقد أدى ذلك إلى تحسّن جودة الاستضافة بصورة كبيرة.

  • بلوهوست BlueHost: بلوهوست هي من أفضل شركات الاستضافة الموجودة على الساحة هذه الأيام وهذا نتيجة لجودة خدمة الاستضافة التي تُقدّمها بلوهوست. وفقاً لموقع استضافة Bluehost فإنها تقول إنها تستضيف أكثر من 2 مليون موقع. وتشتهر بلوهوست بخدمة استضافة المواقع التي تعمل بسكربت ووردبريس. بالإضافة إلى ذلك فإنها تقدم استضافة مشتركة والسيرفرات الكاملة والسيرفرات الافتراضية والاستضافة السحابية.
  • هوست جيتور HostGator: تُعتبر هذه الشركة هي أكثر شركات استضافة المواقع شهرة لدى العرب. تقول هوست جيتور انها تستضيف أكثر من 2 مليون موقع على خوادمها. وهي مملوكة بالكامل لمجموعة Endurance International Group والتي تُعتبر أكبر شركة استضافة في العالم وذلك لأنها تمتلك أكثر من 70 شركة استضافة وأغلبهم أسماء معروفة.

تُقدّم هوست جيتور كل خدمات استضافة المواقع المعروفة تقريباً حيث تُقدّم خدمة الاستضافة المشتركة والسيرفرات الافتراضية في بي اس والسيرفرات الكاملة والاستضافة السحابية واستضافة الريسلر واستضافة مواقع ووردبريس وغيرها.

  • هوستنجر Hostinger: هوستنجر Hostinger هي شركة استضافة مواقع أوروبية عالمية تقدّم خدماتها لأغلب دول العالم وتشتهر بكونها واحدة من أرخص استضافات المواقع الأجنبية.
  • أي بيج iPage: آي بيج هي الأخرى مملوكة لنفس الشركة التي تمتلك بلوهوست وهوست جيتور وهوست مونستر. تُعتبر هذه الشركة من أقدم شركات الاستضافة حيث تم إنشائها عام 1998. تتميز شركة آي بيج بانخفاض سعر الاستضافة التي تُقدّمها بالرغم من إنها تُقدم استضافة غير محدودة الموارد. ولذا فإنها تُعتبر الاختيار الأمثل لكثير من المبتدئين.
  • إيه تو هوستنج A2 Hosting: تتميز استضافة A2 Hosting بالسرعة العالية وذلك نظراً لانها تقوم بتحسين جودة الاستضافة وتستخدم أقراص تخزين من نوع SSD والتي تتميز بأنها أسرع 20 مرة من أقراص التخزين العادية. أيضاً تُقدّم الشركة نظام تخزين تلقائي للملفات يرفع من سرعة الاستضافة بشكلٍ كبير.

مواقع لإنشاء مواقع إلكترونية مجانية

من مواقع لإنشاء مواقع إلكترونية مجانية، ما يلي:

  • موقع Weebly: يُعد هذا الموقع واحداً من أهم وأبرز المواقع المتخصصة في إنشاء المواقع الإلكترونية، حيث إنه سهل الاستخدام. ويتم تخزين ميزات السحب والإفلات لإضافة الصور والنصوص.  مع عشرات القوالب الاحترافية المميزة وعناصر التصميم المتطورة التي تجعل استخدام الموقع فيما بعد تجربة رائعة للمستخدم. يوفر هذا الموقع أيضاً القدرة على إضافة الخرائط وتنزيل موقع الويب بالكامل كملف ZIP في حالة ما إذا كنت تريد نقل معلوماتك إلى خدمة استضافة ويب قياسية.
  • موقع Webflow: يُقدّم هذا الموقع مجموعة من الأدوات التي ستساعدك على إنشاء موقع إلكتروني بسهولة تامة، حيث يتميز بواجهة سهلة الاستخدام وسريعة الاستجابة. يدعم الموقع مجموعة مختارة من الأدوات مما يعني أنه يمكنك إضافة مكونات اجتماعية وخرائط ومقاطع فيديو.
  • منصة WordPress: تُعتبر منصة وردبريس من أشهر المنصات المجانية المتاحة لإنشاء موقع إلكتروني نظراً لطابعها ذي المصدر المفتوح خاصةً للمدونات، والذي يسمح بكمية كبيرة من القوالب themes والإضافات plugins  التي يمكن تنزيلها مجاناً أو شراءها بسعر مناسب.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة