السعودية تستبدل كسوة الكعبة المشرفة

رئاسة شؤون الحرمين تقوم باستبدال كسوة الكعبة المشرفة

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 يوليو 2023
السعودية تستبدل كسوة الكعبة المشرفة

قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في المملكة العربية السعودية، بتبديل كسوة الكعبة المشرفة، كما جرت العادة السنوية.

رئاسة شؤون الحرمين تقوم باستبدال كسوة الكعبة المشرفة

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد تم هذا الإجراء من خلال فريق عمل محدد من مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، مبينة أن الفريق بدأ في تفكيك الكسوة القديمة وتركيب الجديدة، والتي تم تثبيتها في أركان الكعبة وسطحها.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى المهندس سلطان بن عاطي القرشي، مساعد الرئيس العام لشؤون مجمع الملك عبدالعزيز لصناعة كسوة الكعبة المشرفة والشؤون الهندسية والفنية والتشغيلية، الذي قال إنه تم تركيب الكسوة الجديدة، وهي مكونة من 4 جوانب مفرقة، وستارة الباب.

وتابع قائلاً إنه تم رفع كل جنب من جوانب الكعبة الـ 4 بمفرده إلى أعلى الكعبة المشرفة، تمهيداً لفردها على الجنب القديم، وتثبيت الجنب من أعلى بربطها وإسقاط الطرف الآخر من الجنب، وذلك بعد أن تم حل حبال الجنب القديم، وذلك بتحريك الجنب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة دائمة.

وأردف القرشي قائلاً إنه بعد ذلك، سقط الجنب القديم من أسفل وبقي الجنب الجديد، لافتاً إلى أن هذه العملية تكررت 4 مرات لكل جانب، إلى أن اكتمل الثوب، مشيراً إلى أنه بعدها، تم وزن الحزام على خط مستقيم للجهات الـ 4 من أجل خياطته.

وأوضح قائلاً إن هذه العملية بدأت أولاً من جهة الحطيم، لوجود الميزاب الذي له فتحة خاصة به بأعلى الثوب، مشيراً إلى أنه بعد أن تم تثبيت كل الجوانب، تم ثبيت الأركان بحياكتها من أعلى الثوب إلى أسفله.

وأكل المهندس سلطان بن عاطي القرشي بقوله، إنه بعد الانتهاء من ذلك، تم وضع الستارة، وتم عمل فتحة تقدر بمساحة الستارة في القماش الأسود، والتي تقدر بحوالي 3.30 أمتار عرضاً حتى نهاية الثوب، لافتاً إلى أنه بعد ذلك، تم عمل 3 فتحات في القماش الأسود، من أجل تثبيت الستارة من تحت القماش، مردفاً إنه أخيراً، تم تثبيت الأطراف بحياكتها في القماش الأسود على الثوب.

ونوه إلى أن الكسوة تتوشح من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء، بطريقة الجاكارد، حيث كتب عليها لفظ (يا الله يا الله) (لا إله إلا الله محمد رسول الله) و(سبحان الله وبحمده) و(سبحان الله العظيم) و(يا ديان يا منان)، لافتاً إلى أن هذه العبارات تتكرر على قطع قماش الكسوة جميعها.

وأضاف مساعد الرئيس العام لشؤون مجمع الملك عبدالعزيز لصناعة كسوة الكعبة المشرفة والشؤون الهندسية والفنية والتشغيلية، قائلاً إن عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة يبلغ 16 قطعة، إلى جانب 6 قطع و12 قنديلاً أسفل الحزام، و4 صمديات توضع في أركان الكعبة، و5 قناديل (الله أكبر) أعلى الحجر الأسود، بالإضافة إلى جانب الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة