اليوم الأحد: الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 مايو 2023
اليوم الأحد: الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة

ستشهد سماء مكة المكرمة اليوم الأحد 28 مايو 2023، تعامد الشمس على الكعبة المشرفة، وقت آذان الظهر في المسجد الحرام، وذلك عند الساعة 12:18 ظهراً بالتوقيت المحلي (الساعة 9:18 ص بتوقيت غرينتش)، وهو التعامد الأول للشمس هذا العام.

ووفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر موقع فيسبوك، فإن الشمس عند لحظة التعامد، ستكون بأقصى ارتفاع لها 90 درجة تقريباً، حيث سيختفي ظل الكعبة تماماً، وكذلك ظلال جميع الأجسام في مكة، وسيصبح ظل الزوال صفراً، بينما ستكون الشمس مائلة في سماء المناطق البعيدة في هذا التوقيت.

وأوضحت أن ظاهرة تعامد الشمس تحدث نتيجة لموقع الكعبة المشرفة بين خط الاستواء ومدار السرطان، لافتة إلى أنه أثناء الحركة الظاهرية للشمس عبر السماء، تصبح على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان خلال شهر مايو، وأيضاً عند عودة الشمس جنوباً إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر يوليو.

وأشارت الجمعية إلى أن المناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً وجنوباً، كلها تشهد هذه الظاهرة مرتين في السنة، ولكن بأوقات مختلفة، تعتمد على خط عرض ذلك المكان، وهو ما تتميز به أماكن قليلة محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي.

ونوهت إلى أن ظاهرة التعامد تعتبر من الطرق التي استخدمها القدماء من أجل تحديد اتجاه القبلة بطريقة في غاية الدقة، وذلك باستخدام قطعة من الخشب منتصبة بشكل عمودي على سطح الأرض عند وقت التعامد، حيث يكون الاتجاه المعاكس للظل يشير نحو الكعبة المشرفة تمامآ لكافة القاطنين في المناطق البعيدة عن مكة، وذلك في الدول العربية والمناطق المجاورة للقطب الشمالي وإفريقيا وأوروبا والصين وروسيا وشرق آسيا.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أن ظاهرة تعامد الشمس تستخدم كذلك في حساب محيط الكرة الأرضية، بدون الحاجة للتقنيات الحديثة، وذلك باستخدام بعض القواعد البسيطة في علم الهندسة، مشيرة إلى أن هذه تعتبر طريقة قديمة تعود إلى أكثر من 2000 سنة، وهي تدل أيضاً على كروية الأرض.

اليوم الأحد: الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة