مراحل غسل الكعبة المشرفة

تعرفوا على مراحل غسل الكعبة المشرفة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 أغسطس 2023
مراحل غسل الكعبة المشرفة

قامت رئاسة شؤون الحرمين في المملكة العربية السعودية، باستعراض مراحل غسل الكعبة المشرفة، وذلك قبل أن يتشرف الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، بغسل الكعبة المشرفة، اليوم الأربعاء، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

تعرفوا على مراحل غسل الكعبة المشرفة

وأوضحت رئاسة الحرمين في منشور لها عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، إن مرحلة التحضير لغسل الكعبة المشرفة، تشمل إعداد 20 لتراً من ماء زمزم المبارك، والتي يتم تقسيمها إلى جالونين فضية الصنع، بسعة 10 لترات لكل جالون.

وتابعت قائلة إن الجالون الأول يحتوي على 10 لترات من ماء زمزم، والتي يتم خلطها مع 549 مللي من ماء الورد الطائفي، و24 مللي من دهن الورد الطائفي ذو الجودة العالية، و24 مللي من دهن العود الخاص بالحرم، و3 مللي من المسك، حيث يتم خلطها بعناية، قبل استخدامها لتطييب حوائط وأرضية الكعبة بتركيز مرتفع.

وأشارت الرئاسة إلى أنه يتم وضع 10 لترات من ماء زمزم في جالون آخر فضي الصنع بدون أي إضافات، ثم يتم سكبه بالكامل لغسل وشطف أرضية الكعبة، مع 5 لترات من الخلطة المستخدمة لتطييب الكعبة.

ولفتت إلى أنه قبل بداية عملية الغسل، يتم التبخير داخل الكعبة المشرفة باستخدام أجود أنواع العود، موضحة أنه يتم استهلاك نحو نصف كيلو من العود الفاخر.

وفيما يتعلق بالمرحلة الثاني، فقد أوضحت رئاسة الحرمين أنها تتعلق بتجهيز الأدوات المستخدمة في عملية الغسل، بما في ذلك قطع من قماش القطن الفاخر المبطن والمطرز بشعار رئاسة الحرمين.

ونوهت إلى أنه يتم استخدام هذه القطع من أجل تنظيف وترطيب حوائط وأعمدة الكعبة المشرفة، وذلك بعد تبليلها بالخلطة، وإضافة قطرات من العود مباشرة قبل عملية التمسيح.

وأضافت رئاسة شؤون الحرمين أن المرحلة الثالثة من غسل الكعبة المشرفة، هي مرحلة التجفيف، موضحة أن أدوات التجفيف تشمل مسكات فضية مزخرفة عليها شعار الرئاسة، وبيت الشعر القائل: "هي الكعبة الغراء ما أضوع الشذا وما أطهر الجدران بالنور تغسل".

وأكملت قائلة في منشورها، إنه  يتم استخدام هذه الأدوات من أجل تجفيف مياه الغسل داخل الكعبة المشرفة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة