مخاطر الاستخدام المطول لمواقع التواصل الاجتماعي

أخصائية تحذر من الاستخدام المطول لمواقع التواصل الاجتماعي وتكشف أضرارها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 مارس 2023
مخاطر الاستخدام المطول لمواقع التواصل الاجتماعي

حذرت تقارير طبية من الاستخدام المطول لمواقع التواصل الاجتماعي، مبينة أنه قد يؤدي إلى الإصابة بالإدمان، نظراً لأنه يتسبب في إفراز هرمون الدوبامين بشكل مفرط.

أخصائية تحذر من الاستخدام المطول لمواقع التواصل الاجتماعي وتكشف أضرارها

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الطبيبة الروسية لوبوف بلاغوداريفا، أخصائية الأمراض العصبية، التي قالت إن هذا الإدمان يسمى بإدمان الدوبامين، وهو يؤدي إلى انخفاض الأداء وزيادة القلق واضطراب النوم.

وتابعت الأخصائية الروسية قائلة، إن التعلق الشديد بمواقع التواصل الاجتماعي، يعتبر في المقام الأول إدماناً للدوبامين، موضحة أنه عندما يواصل المرء قراءة ومشاهدة شريط هذا الموقع أو ذاك، فإن مخه يبدأ في البحث عن مواد مثيرة أو مفيدة، وكذلك كل ما يثير الانفعالات.

وأردفت بقولها، إن كل هذه المتعة قصيرة الأجل، وتكون مترافقة مع فرز جرعات صغيرة من هرمون الدوبامين، الذي يخلق بسرعة الإدمان عليه لدى الشخص المذكور.

وأشارت لوبوف بلاغوداريفا إلى أنه عندما يقوم المرء بمشاهدة مقطع فيديو، فإن دماغه لا يقوم بمعالجة المعلومات، إلا أنه يسعى للحصول على زيادة قصيرة المدى في هرمون الدوبامين.

وعندما يتراجع مستوى تركيز هذا الهرمون، يزداد مستوى القلق والاضطراب لدى هذا الشخص، خاصة عندما يكون جسمه في حالة وهن وضعف قوي.

ونصحت أخصائية الأمراض العصبية بضرورة الابتعاد عن الهواتف الذكية والأجهزة الشبيهة، قبل النوم على الفراش بمدة تتراوح ما بين 2- 3 ساعات، موصية بضرورة النوم قبل الساعة 11 مساء.

وأضافت أنه في حال لم يتم هذا، فإن الضوء الأزرق للشاشة سيقوم بتعطيل إنتاج وفرز هرمون الميلاتونين (وهو مسؤول عن تنظيم الإيقاع الحيوي لدى الكائنات الحية)، مشيرة إلى أن الجسم لن يتعافى، مما سيؤثر بشكل سلبي على التركيز والأداء والذاكرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة