مبادرة "طريق مكة" مبادرة أطلقتها المملكة لتسهيل إجراءات الحجاج

تم إطلاق المبادرة عام 2017 ويستفيد منها عام 2023 7 دول عربية وإسلامية

  • تاريخ النشر: السبت، 24 يونيو 2023
مبادرة "طريق مكة" مبادرة أطلقتها المملكة لتسهيل إجراءات الحجاج

أطلقت المملكة العربية السعودية مبادرة "طريق مكة" وهي مبادرة تهدف إلى خدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج ويستفيد من هذه المبادرة 7 دول عربية وإسلامية، وهي المغرب، وإندونيسيا، وماليزيا، وبنجلاديش، وتركيا وساحل العاجل أو كوت ديفوار، وذلك ضمن رؤية المملكة 2030.

تم إطلاق هذه المبادرة لأول مرة عام 2017، وتهدف إلى إنهاء إجراءات الحجاج المستفيدين من هذه المبادرة خلال دقائق، وتقديم خدمات ذات جودة عالية لهم منها إصدار التأشيرات إلكترونيا، وإنهاء إجراءات الجوازات في المطار.

تقدم المبادرة خدمات فرز الأمتعة ونقلها إلى مقر سكن الحجاج في المملكة، كما تقدم خدمات النقل من المطار إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة. نفذت هذه المبادرة أول مرة مع ماليزيا، وتزايد عدد الدول كل عام ليصل إلى 7 دول آخرها تركيا.

وقد استفاد أكثر من 350 ألف حاج من هذه المبادرة، وفي عام 2023 فقط استفاد أكثر من 86 ألف حاج من 5 دول فقط. ويتم تنفيذ هذه المبادرة بالتعاون مع أكثر من جهة، منها وزارات الخارجية، والصحة والحج والعمرة في المملكة، فضلًا عن الهيئة العامة للطيران المدني، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

أيضًا يتم التعاون مع برامج ومنصات مختلفة، منها برنامج خدمة ضيوف الرحمن، والمديرية العامة للجوازات. وقد غادرت آخر دفعة من حجاج بيت الله من المستفيدين من المبادرة في إندونيسيا، وقد تلقت المبادرة اهتمامًا بالغًا بسبب تسهيل إجراءات سفرهم في مطار سوكارنو هاتا الدولي.

وقد أشاد الحجاج بالتنظيم الذي سهل عليهم تسليم واستلام أمتعتهم الشخصية ورحلاتهم لأداء فريضة الحج، وقدموا شكرهم إلى حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده.

كما تواصل المبادرة تقديم خدماتها للمستفيدين من الحجاج الأتراك، فقد غادرت أكثر من 5 رحلات من تركيا إلى المدينة المنورة وجدة، وأنهى الحجاج إجراءات سفرهم في وقت سريع، كما أبدوا امتنانهم إلى المملكة العربية السعودية على هذه المبادرة التي سهلت عليهم إجراءات دخول المملكة، واختصرت عليهم الوقت والجهد.

أصغر مستفيدة من مبادرة طريق مكة عمرها عامين

وقد رصدت صحف عربية أصغر مستفيدة من مباردة طريق مكة، التي أطلقتها المملكة العربية السعودية بالتعاون مع أكثر من جهة في السعودية، وهي طفلة تركية اسمها ماراي جيكجين تبلغ من العمر عامين من مواليد عام 2021.

وقد قرر والدها أن تأتي معهم إلى الحج رغم بعد المسافة، عبر مبادرة طريق مكلة لخدمة ضيوف الرحمن التي سهت عليهم الإجراءات لدخول المملكة والانتقال إلى مقر سكنهم ونقل أمتعتهم أيضًا.

مبادرة "طريق مكة" مبادرة أطلقتها المملكة لتسهيل إجراءات الحجاج

اقرأ أيضًا: أمن السعودية يحذر من الإعلانات المضللة خلال موسم الحج

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة