الفيفا تقترح إقامة كأس العالم كل عامين وتعد بإيرادات تصل لـ 4.4 مليار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 ديسمبر 2021
الفيفا تقترح إقامة كأس العالم كل عامين وتعد بإيرادات تصل لـ 4.4 مليار

صرّح الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، أن إقامة كأس العالم كل عامين ستدر 4.4 مليار دولار إضافية في الإيرادات على مدى أربع سنوات، وذلك خلال القمة العالمية التي ينظمها الفيفا.

يقترح الاتحاد الدولي لكرة القدم، وهو الهيئة الحاكمة لكرة القدم في العالم، استضافة كأس العالم كل عامين بدلاً من أربعة، حيث من المقرر أن تنتهي مواعيد المباريات الدولية لكرة القدم للسيدات والرجال في عامي 2023 و 2024 على التوالي.

الفوائد الاقتصادية لإقامة كأس العالم كل عامين

قال الفيفا إن التوقعات المالية المُقدّرة بنحو 4.4 مليار دولار، تستند إلى دراستي جدوى مستقلتين، تم تقديمهما في اجتماع عبر الإنترنت حضره 207 من أصل 210 اتحاداً عضواً مؤهلاً. أضاف الفيفا إن الاتحادات الأعضاء ستحصل في المتوسط ​​على 16 مليون دولار من الأموال الإضافية، على الرغم من أنها لم تقدم تفاصيل دقيقة حول كيفية توزيع الموارد المالية.

اقترحت دراسة ثانية أجرتها OpenEconomics أن الانتقال إلى دورة كل سنتين لكأس العالم للرجال من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي (GDP) بأكثر من 180 مليار دولار على مدى 16 عاماً وخلق مليوني وظيفة بدوام كامل.

قال جياني إنفانتينو رئيس الفيفا خلال بيان: "نعتزم المساعدة في سد الفجوة بين الاتحادات الأعضاء في الفيفا ومنح أكبر عدد منهم فرصة أكثر واقعية للعب على المسرح العالمي."

المُعارضون لاقتراح الفيفا

تعارض الهيئة الحاكمة لكرة القدم في أمريكا الجنوبية الكونميبول ومنظمة كرة القدم الأوروبية يويفا، التي تروج بشكل موسع لدوري أبطال أوروبا، مقترحات الفيفا، على الرغم من أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) أيد هذه المقترحات ودعم الفيفا.

أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) بحثه الخاص الذي توقع أن تنخفض عائدات الاتحادات الوطنية الأوروبية بين 2.5 و 3 مليارات يورو على مدى أربع سنوات بسبب الخسائر التي يُمكن أن يُسببها لهم هذا المُقترح. وحذر البحث، الذي أجرته شركة الاستشارات Oliver & Ohlbaum، من الخسائر الجسدية والعقلية التي سيُسببها الجدول الجديد للاعبين.

كما توقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن كرة القدم النسائية ستعاني من آثار سلبية بسبب هذا المُقترح من حيث الظهور واهتمام الجماهير ووسائل الإعلام.

رئيس الفيفا يرشح 3 دول عربية لاستضافة كأس العالم

يُذكر أن جياني إنفانتينو كان قد رأى أن هناك أكثر من دولة عربية قادرة على استضافة كأس العالم خلال السنوات المقبلة. وقال إنفانتينو بأن السعودية ومصر والمغرب في استطاعتهم استضافة كأس العالم وتنظيمه بشكل ناجح بفضل امتلاكهم للملاعب والمنشآت والشغف الجماهيري الكبير وهو ما سيساعد في نجاح أي بطولة كرة قدم يستضيفونها.

ووصف رئيس الفيفا جماهير كرة القدم في المنطقة العربية بأنهم متعطشون لكرة القدم وشغوفون بها. كما أشاد إنفانتينو ببطولة كأس العرب التي نظمتها دولة قطر واستطاعت أن تُخرجها بأفضل صورة ممكنة تركت انطباعاً جيداً عند الجميع. مؤكداً على أن بطولة كأس العرب استطاعت أن تلفت أنظار العالم وأن الفيفا يدرس إدراجها ضمن جدول البطولات التي تنظم بصورة منتظمة في كل 4 سنوات.

يُذكر أن قطر كانت قد نظمت بطولة كأس العرب خلال هذا العام برعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" واستطاعت أن تُقدم حفل افتتاح مبهر جمع العرب جميعاً. وهي البطولة التي انتهت بتتويج المنتخب الجزائري، بالإضافة إلى كل من المنتخب التونسي الذي بلغ المباراة النهائية. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة