"الفيفا": طلبنا إطلاق اسم "بيليه" على ملعب في كل دولة حول العالم

يسعى الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" لتخليد اسم أسطورة كرة القدم البرازيلية الراحل "بيليه"

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 يناير 2023
"الفيفا": طلبنا إطلاق اسم "بيليه" على ملعب في كل دولة حول العالم

يسعى الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" لتخليد اسم أسطورة كرة القدم البرازيلية الراحل "بيليه" عن طريق إطلاق اسمه على استاد في كل دولة من دول العالم.

وقال جيان إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، إن "الفيفا" سيطلب من جميع دول العالم إطلاق اسم "بيليه" على أحد الملاعب بكل دولة.

وأضاف إنفانتينو، خلال مشاركته فى عزاء "بيليه"، أن النجم البرازيلي الراحل يعتبر رمزا لكرة القدم العالمية، ورحليه أدى لحالة حزن كبيرة في الأوساط الكروية العالمية.

وعانى "بيليه" في أيامه الأخيرة من مضاعفات مرض السرطان، وظل في المستشفى منذ نهاية نوفمبر 2022، وتوفي يوم الخميس الماضي عن عمر 82 عاما.

وانطلقت مراسم تشييع جثمان "بيليه"، أمس الاثنين، وتستمر مراسم الجنازة الرسمية والشعبية لمدة 24 ساعة.

وبدأت مسيرة "بيليه" الكروية في عمر 15 عاما مع نادي سانتوس البرازيلي، وانضم لمنتخب البرازيل وفاز معهم بلقب كأس العالم عام 1958، وحصل بعدها على لقب كأس العالم فى عام 1962 وعام 1970، ليصبح اللاعب الوحيد في التاريخ الذي فاز بالمونديال 3 مرات، حيث أحرز 12 هدفا خلال مشاركته في 14 مباراة بالمونديال.

واستمرت مسيرة "بيليه" الكروية من عام 1957 وحتى عام 1977، وأحرز خلالها 757 هدفا في 831 مباراة، فيما أعلن نادي سانتوس أن "بيليه" سجل أكثر من 1000 هدف طوال مسيرته الأسطورية.

وحقق "بيليه" عددا كبيرا من البطولات مع نادي "سانتوس" حيث فاز بالدوري البرازيلي 6 مرات، وبطولة كوبا ليبرتادوريس مرتين، بالإضافة إلى لقبين لكأس إنتركونتينينتال، ولقب واحد لكأس سوبر إنتركونتينينتال، و10 ألقاب لبطولة ساو باولو، و4 ألقاب لبطولة كأس ولاية ساو باولو وريو دي جانيرو.

واحترف "بيليه" أيضا في نادي نيويورك كوزموس الأمريكي خلال الفترة من عام 1975 وحتى عام 1977، وأحرز 37 هدفا خلال مشاركته في 64 مباراة، وفاز بلقب واحد للدوري الأمريكي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة