القراءة ... أبرز مميزاتها وماذا يجب أن تقرأ؟

تفيد قراءة الكتب كلاً من صحتك الجسدية والعقلية، ويمكن أن تستمر هذه الفوائد مدى الحياة. يبدأون في الطفولة المبكرة ويستمرون خلال سنوات التخرج.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أكتوبر 2022
القراءة ... أبرز مميزاتها وماذا يجب أن تقرأ؟

ما الذي يحصل عليه البشر بالضبط من قراءة الكتب؟ هل هي مجرد مسألة متعة، أم أن هناك فوائد تتجاوز التمتع؟ في المقال التالي سوف نتحدث عن القراءة ... أبرز مميزاتها وماذا يجب أن تقرأ؟

مميزات القراءة.

تفيد قراءة الكتب كلاً من صحتك الجسدية والعقلية، ويمكن أن تستمر هذه الفوائد مدى الحياة. يبدأون في الطفولة المبكرة ويستمرون خلال سنوات التخرج. فيما يلي شرح موجز لكيفية تأثير قراءة الكتب في تغيير عقلك، وجسمك، للأفضل.

  • القراءة تقوي عقلك

تشير مجموعة متزايدة من الأبحاث إلى أن القراءة تغير عقلك حرفياً.

باستخدام فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، أكد الباحثون أن القراءة تتضمن شبكة معقدة من الدوائر والإشارات في الدماغ. مع نضوج قدرتك على القراءة، تصبح هذه الشبكات أقوى وأكثر تعقيدًا.

في إحدى الدراسات التي أجريت في عام 2013، استخدم الباحثون فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي لقياس تأثير قراءة رواية على الدماغ. قرأ المشاركون في الدراسة رواية "بومبي" على مدى 9 أيام. مع ازدياد التوتر في القصة، تضاء المزيد والمزيد من مناطق الدماغ بالنشاط.

أظهر مسح الدماغ أنه طوال فترة القراءة ولأيام بعد ذلك، زاد اتصال الدماغ، خاصة في القشرة الحسية الجسدية، وهي جزء من الدماغ يستجيب للأحاسيس الجسدية مثل الحركة والألم.

لماذا يجب على الأطفال والآباء القراءة معًا

يوصي الأطباء بأن يقرأ الآباء مع أطفالهم بدءًا من سن الرضاعة ويستمر خلال سنوات الدراسة الابتدائية.

القراءة مع أطفالك تبني روابط دافئة وسعيدة مع الكتب، مما يزيد من احتمالية أن يجد الأطفال القراءة ممتعة في المستقبل.

القراءة في المنزل تعزز الأداء المدرسي لاحقًا. كما أنه يزيد من المفردات، ويزيد من احترام الذات، ويبني مهارات تواصل جيدة، ويقوي محرك التنبؤ الذي هو العقل البشري.

  • يزيد من قدرتك على التعاطف

وبالحديث عن الإحساس بالألم، أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يقرؤون الخيال الأدبي القصص التي تستكشف الحياة الداخلية للشخصيات يظهرون قدرة عالية على فهم مشاعر ومعتقدات الآخرين.

يطلق الباحثون على هذه القدرة اسم "نظرية العقل"، وهي مجموعة من المهارات الأساسية لبناء العلاقات الاجتماعية والتنقل فيها والحفاظ عليها.

في حين أنه من غير المحتمل أن تثير جلسة واحدة لقراءة الخيال الأدبي هذا الشعور، فإن الأبحاث تُظهر أن قراء الخيال على المدى الطويل يميلون إلى امتلاك نظرية ذهنية أفضل تطورًا.

  • يبني مفرداتك

ناقش باحثو القراءة منذ ستينيات القرن الماضي ما يُعرف باسم "مصدر ماثيو الموثوق به".

يلخص تأثير ماثيو فكرة أن الغني يزداد ثراءً والفقير يزداد فقرًا وهو مفهوم ينطبق على المفردات بقدر ما ينطبق على المال.

وجد الباحثون مصدر موثوق أن الطلاب الذين يقرؤون الكتب بانتظام، بدءًا من سن مبكرة، يطورون تدريجيًا مفردات كبيرة. ويمكن أن يؤثر حجم المفردات على العديد من مجالات حياتك، من درجات الاختبارات الموحدة إلى القبول بالجامعات وفرص العمل.

أظهر استطلاع للرأي أجرته Cengage عام 2019 أن 69 بالمائة من أصحاب العمل يتطلعون إلى توظيف أشخاص يتمتعون بمهارات "ناعمة"، مثل القدرة على التواصل بفعالية. قراءة الكتب هي أفضل طريقة لزيادة تعرضك للكلمات الجديدة التي يتم تعلمها في سياقها.

  • يساعد في منع التدهور المعرفي المرتبط بالعمر

يوصي المعهد الوطني للشيخوخة بقراءة الكتب والمجلات كوسيلة لإبقاء عقلك منشغلًا مع تقدمك في السن.

على الرغم من أن البحث لم يثبت بشكل قاطع أن قراءة الكتب تقي من أمراض مثل مرض الزهايمر، إلا أن الدراسات تشير إلى أن كبار السن الذين يقرؤون ويحلون مشاكل الرياضيات كل يوم يحافظون على وظائفهم المعرفية ويحسنونها.

وكلما بدأت مبكرًا، كان ذلك أفضل. وجدت دراسة أجريت عام 2013 من قبل المركز الطبي بجامعة راش أن الأشخاص الذين شاركوا في أنشطة تحفيز عقلي طوال حياتهم كانوا أقل عرضة لتطوير اللويحات والآفات وتشابكات بروتين تاو الموجودة في أدمغة الأشخاص المصابين بالخرف.

  • يقلل من الإجهاد

في عام 2009، قامت مجموعة من الباحثين بقياس تأثيرات اليوجا والفكاهة والقراءة مستويات الإجهاد لدى الطلاب في المطالبة ببرامج العلوم الصحية في الولايات المتحدة.

وجدت الدراسة أن 30 دقيقة من القراءة تخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ومشاعر الضيق النفسي بنفس فعالية اليوجا والفكاهة.

استنتج المؤلفون، "نظرًا لأن قيود الوقت هي أحد الأسباب الأكثر تكرارًا لمستويات التوتر العالية التي أبلغ عنها طلاب العلوم الصحية، يمكن دمج 30 دقيقة من إحدى هذه التقنيات بسهولة في جدولهم الزمني دون تحويل قدر كبير من الوقت من دراساتهم "

  • يؤهلك لقضاء ليلة هانئة من الراحة

يقترح الأطباء أن القراءة جزء من روتين النوم المنتظم.

للحصول على أفضل النتائج، قد ترغب في اختيار كتاب مطبوع بدلاً من القراءة على الشاشة، لأن الضوء المنبعث من جهازك قد يبقيك مستيقظًا ويؤدي إلى نتائج صحية أخرى غير مرغوب فيها.

ينصح الأطباء أيضًا أن تقرأ في مكان آخر غير غرفة نومك إذا كنت تواجه صعوبة في النوم.

  • يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب

كتب الفيلسوف البريطاني السير روجر سكروتون ذات مرة: "العزاء من الأشياء الخيالية ليس عزاءً وهميًا" غالبًا ما يشعر الأشخاص المصابون بالاكتئاب بالعزلة والغربة عن أي شخص آخر. وهذا شعور يمكن للكتب أن تقلله في بعض الأحيان.

يمكن لقراءة القصص الخيالية أن تسمح لك بالهروب مؤقتًا من عالمك والانجراف في التجارب المتخيلة للشخصيات. ويمكن أن تعلمك كتب المساعدة الذاتية الواقعية استراتيجيات قد تساعدك في إدارة الأعراض.

  • قد يساعدك حتى على العيش لفترة أطول

اتبعت دراسة طويلة الأجل للصحة والتقاعد مجموعة من 3635 مشاركًا بالغًا لمدة 12 عامًا، ووجدت أن أولئك الذين قرأوا الكتب عاشوا لمدة عامين تقريبًا أكثر من أولئك الذين لم يقرؤوا أو قرأوا المجلات وأشكال أخرى من وسائل الإعلام.

وخلصت الدراسة أيضًا إلى أن الأشخاص الذين يقرؤون أكثر من 3 ساعات ونصف كل أسبوع كانوا 23٪ من المرجح أن يعيشوا أطول من أولئك الذين لم يقرؤوا على الإطلاق.

ماذا يجب أن تقرأ؟

لذا ، ماذا يجب أن تقرأ؟ الإجابة المختصرة هي: كل ما يمكنك الحصول عليه.

كان هناك وقت اضطرت فيه المناطق النائية إلى الاعتماد على أمناء المكتبات الذين يجتازون الجبال بالكتب المحشوة في أكياس السرج. ولكن هذا ليس هو الحال اليوم. يمكن للجميع الوصول إلى المكتبات الضخمة الموجودة في الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.

إذا كنت مضغوطًا للحصول على الوقت، فخصص بضع دقائق يوميًا لمدونة حول موضوع متخصص. إذا كنت تبحث عن ملاذ، يمكن للخيال أو الخيال التاريخي أن ينقلك من محيطك إلى عالم آخر تمامًا.

إذا كنت في المسار الوظيفي السريع، فاقرأ النصائح غير الخيالية التي يقدمها شخص وصل بالفعل. اعتبرها إرشادًا يمكنك التقاطه وإسقاطه عندما يناسب جدولك الزمني.

هناك شيء واحد يجب ملاحظتها: لا تقرأ فقط على الجهاز. اقلب الكتب المطبوعة أيضًا.

أظهرت الدراسات مرارًا وتكرارًا أن الأشخاص الذين يقرؤون الكتب المطبوعة يحصلون على درجات أعلى في اختبارات الفهم ويتذكرون ما قرأوه أكثر من الأشخاص الذين يقرؤون نفس المادة في شكل رقمي.

قد يرجع ذلك جزئيًا إلى أن الناس يميلون إلى قراءة المطبوعات بشكل أبطأ من قراءة المحتوى الرقمي.

القراءة جيدة جدا جدا بالنسبة لك. تظهر الأبحاث أن القراءة المنتظمة:

  • يحسن اتصال الدماغ
  • يزيد من مفرداتك وفهمك
  • يُمكّنك من التعاطف مع الآخرين
  • يساعد في الاستعداد للنوم
  • يقلل من الإجهاد      
  • يخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب
  • يحارب أعراض الاكتئاب
  • يمنع التدهور المعرفي مع تقدمك في العمر
  • يساهم في حياة أطول

من المهم بشكل خاص للأطفال أن يقرؤوا قدر الإمكان لأن تأثيرات القراءة تراكمية. ومع ذلك، لم يفت الأوان أبدًا للبدء في الاستفادة من الفوائد الجسدية والنفسية العديدة التي تنتظرك في صفحات كتاب جيد.