أبرز المهارات التي يجب أن يمتلكها المسوق الإلكتروني

إليك أبرز 8 مهارات يجب أن يمتلكها المسوق الإلكتروني

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 سبتمبر 2022
أبرز المهارات التي يجب أن يمتلكها المسوق الإلكتروني

يُشير التسويق الإلكتروني إلى عملية التسويق التي تتم عبر الإنترنت. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض المهارات التي يجب أن يمتلكها المسوق الإلكتروني حتى يتمكن من تحقيق النجاح في عمله.

من هو المسوق الإلكتروني؟

يُقصد بالتسويق الإلكتروني عملية التسويق لعلامة تجارية، مثل شركة أو منتج أو خدمة، باستخدام الإنترنت من خلال أجهزة الكمبيوتر ووسائط الأجهزة المحمولة. يشمل التسويق الإلكتروني جميع الأنشطة التي تجريها الشركة عبر شبكة الويب العالمية بهدف جذب أعمال جديدة، والحفاظ على الأعمال الحالية وتطوير هوية علامتها التجارية. وهذه هي المهام والأهداف التي يعمل على تحقيقها المسوق الإلكتروني.

يكون لدى المسوق الإلكتروني الناجح القدرة على استهداف عملائك بشكل أسرع وأرخص، كما أنه يتمكن من تخفيض تكاليف التسويق من خلال ميكنة الوسائط الإلكترونية، ويستطيع تحقيق تفاعل شبه فوري مع المستخدم النهائي.

المسوق الإلكتروني أيضًا لديه القدرة على قياس وجمع بيانات المستخدم لتحقيق تجربة تسويقية فردية وزيادة التفاعل. بالإضافة إلى القدرة على تنفيذ استراتيجيات التسويق في فترة زمنية قصيرة والقدرة على التوسع مع السوق من خلال مناشدة اهتمامات محددة للعملاء.

أبرز المهارات التي يجب أن يتسم بها المسوق الإلكتروني

من أبرز المهارات التي يجب أن يتسم بها المسوق الإلكتروني ما يلي:

  • القدرة على تسويق الفيديو: يستمر الفيديو في الانتشار عبر الإنترنت وهذا ليس على وشك التوقف. يحب العملاء مقاطع الفيديو، لا سيما على الشبكات الاجتماعية. بالنسبة إلى جهات التسويق، قال 93٪ ممن يستخدمون الفيديو أنه جزء مهم من إستراتيجيتهم و 87٪ أفادوا أنه يمنحهم عائدًا إيجابيًا على الاستثمار وفقًا لأبحاث تسويق الفيديو. قد تكون هذه إحصاءات فضفاضة ستختلف اعتمادًا على من تسأل، ولكن النقطة المهمة هي أن معظم الإحصائيات تشير إلى تحويل ومشاركة أعلى بكثير وتصنيفات مُحسّنات محرّكات بحث أعلى عندما يتعلق الأمر بالفيديو. ما الذي يجعل مواد الفيديو جذابة للغاية؟ لأنها شخصية وذات صلة. عندما يرى الناس وجهك أو وجه الشخص الذي يروج للعلامة التجارية، فمن المرجح أن يثقوا في عملك. إنه أيضًا محتوى متعدد الاستخدامات بشكل رائع لاستخدامه عبر أنظمة أساسية مختلفة. فقط فكر في نجاح Instagram والصعود السريع لـ TikTok. لا يتعين على محترفي التسويق الرقمي معرفة كل شيء عن إنتاج الفيديو. لكن معرفة كيفية إنشاء مقاطع فيديو دون الاستعانة بمحترف هو مكان جيد للبدء. هناك بعض الأدوات لمساعدتك على القيام بذلك مثل Promo و Camtasia. وإذا كان لديك بعض التدريب في هذا المجال وأحببته، فلن تضيع مهاراتك أبدًا لأن الفيديو سيكون مطلوبًا دائمًا.
  • مهارات تحسين محركات البحث (SEO) : يُعدّ تحسين محرك البحث (SEO) مفتاحًا لجميع مستويات التسويق الرقمي ويجب أن يكون لدى أي شخص يدخل في هذا المجال المعلومات والمهارات الأساسية حول هذا الأمر. يمكنك بالتأكيد ترك الأشياء الخلفية عالية التقنية للأشخاص الأكثر تقنيًا في الفريق، ولكن معرفة كيفية عمل مُحسّنات محرّكات البحث حقًا والفهم القوي لأفضل الممارسات وتحسين المحتوى أمران ضروريان لتشغيل حملة تسويق رقمية ناجحة.
  • القدرة على التسويق بالمحتوى: المحتوى هو جوهر التسويق الرقمي وسيظل تسويق المحتوى جزءًا مهمًا من اللعبة بغض النظر عن أي تطورات. لكن تسويق المحتوى هو عمل ضخم بحد ذاته. يجب أن تكون قادرًا على إنشاء محتوى عالي الجودة وصديق للعملاء لكي يتفاعلون معه. من المهم ملاحظة أن المحتوى يمكن أن يتخذ أشكالًا عديدة، من الفيديو إلى الشبكات الاجتماعية، ورسائل البريد الإلكتروني، ومحتوى الويب، والمدونات، والكتب الإلكترونية.
  •  البيانات / التحليلات: بغض النظر عن جانب التسويق الرقمي الذي تدخل فيه، ستكون التحليلات مركزية لاستراتيجيتك وتساعدك على اتخاذ قرارات أفضل تعتمد على البيانات للحملات. تعد المراقبة وإعداد التقارير عبر أدوات مثل Google Analytics مهارة أساسية للمسوق الإلكتروني. تمتلك معظم الشركات، حتى الصغيرة منها، كميات هائلة من البيانات لتتبعها، ويحتاج المسوقون الرقميون إلى فهم كيفية جمعها واستخدامها لصالحهم. سيكون على المسوق الناجح أيضًا استخراج القيمة من بيانات العملاء لتحسين الاستراتيجيات المستقبلية. إذا تمكنت من إثبات أنه يمكنك القيام بذلك بطرق مبتكرة تؤدي إلى نجاح الحملة، فستكون أحد الأصول القيمة في الصناعة. ضع في اعتبارك أنك لست مضطرًا للالتزام بنظام أساسي واحد لتحليلاتك، تحقق من بعض بدائل Google Analytics لمعرفة ما إذا كانت ستعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.
  • الخبرة في مجال التكنولوجيا: نظرًا لأن صناعة التسويق الإلكتروني تعتمد على التكنولوجيا، فأنت بحاجة إلى خبرة جيدة في التكنولوجيا بالإضافة إلى أن تكون قادرًا على تعلمها بسرعة. قد يكون من المفيد أيضًا فهم المهارات التقنية اللازمة للتسويق مثل أساسيات ترميز الويب، بالإضافة إلى امتلاك فكرة واضحة عن كيفية استخدام أنظمة إدارة المحتوى (CMS).
  • امتلاك مهارات اتصال فعّالة: تتضمن مهارات الاتصال الجيدة في المسوق الرقمي متغيرات مثل نشر الرسائل المؤثرة، والقدرة على بناء الثقة، وبناء العلاقات. الدافع هنا هو إنشاء رسالة مؤثرة وتسليمها للعملاء بطريقة واضحة وموجزة ومثيرة للاهتمام وذات صلة. يجب أن يتمتع المسوق الرقمي بالقدرة على النظر إلى الأشياء من منظور مختلف، حتى يتمكن من توصيل الأفكار بطريقة يفهمها الجمهور، إلى جانب معرفة الأشياء التي سيجدها الجمهور ممتعة وجديرة بالاهتمام.
  • التعامل بفاعلية مع سائل التواصل الاجتماعي: أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي ساحة للمحادثات العامة. يمكن للمسوقين الرقميين استخدام ذلك لمصلحتهم لنقل رسالة ذات صلة إلى الجمهور ذي الصلة. هناك ما هو أكثر من من مجرد نشر المحتوى باستمرار. تعد جودة المحتوى وملاءمة المحتوى والتفاعل مع الجمهور 3 عوامل أخرى يحتاج المسوقون إلى فهمها أثناء إنشاء استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي. تحتوي كل منصة وسائط اجتماعية على خوارزمية خاصة بها تساعد الشركات على توجيه محتواها إلى جمهور محدد مما يساعدهم في الحصول على بيانات دقيقة. تساعد بعض الأدوات الجديدة مثل الإعلانات المدفوعة والمنشورات المعززة وعلامات التصنيف ومجموعات الأعمال الشركات على ترسيخ وجودها في وسائل التواصل الاجتماعي.
  • مهارات التصميم الأساسية: يمنحك المحتوى المرئي اليوم تعرضًا أكبر من المحتوى المكتوب. تستحوذ مقاطع الفيديو على الإنترنت لأنه من المعروف الآن أنها تتمتع بمعدل تحويل أعلى ومشاركة أعلى وتصنيفات أعلى لتحسين محركات البحث. من أفضل الممارسات للمسوقين الرقميين أن يكون لديهم معرفة أساسية بالبرامج مثل Adobe Creative Suite (Photoshop ، After Effects ، Illustrator ، InDesign ، إلخ) ، Canva ، Inkscape التي من شأنها أن تساعدهم في إنشاء محتوى مرئي.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة