الذكاء الاصطناعي ... ما هو وما هي أبرز مميزاته وعيوبه.

في الواقع، يواجه معظمنا الذكاء الاصطناعي بطريقة أو بأخرى كل يوم تقريبًا. من لحظة استيقاظك للتحقق من هاتفك الذكي إلى مشاهدة فيلم آخر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
الذكاء الاصطناعي ... ما هو وما هي أبرز مميزاته وعيوبه.

مع كل الضجيج حول الذكاء الاصطناعي الروبوتات والسيارات ذاتية القيادة وما إلى ذلك يمكن أن يكون من السهل افتراض أن الذكاء الاصطناعي لا يؤثر على حياتنا اليومية. في المقال التالي سوف نذكر الذكاء الاصطناعي ... ما هو وما هي أبرز مميزاته وعيوبه.

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

في الواقع، يواجه معظمنا الذكاء الاصطناعي بطريقة أو بأخرى كل يوم تقريبًا. من لحظة استيقاظك للتحقق من هاتفك الذكي إلى مشاهدة فيلم آخر موصى به من Netflix، شق الذكاء الاصطناعي طريقه سريعًا إلى حياتنا اليومية. وفقًا لدراسة أجرتها Statista، من المقرر أن ينمو السوق العالمي للذكاء الاصطناعي بنسبة تصل إلى 54 في المائة كل عام.

قبل أن ننتقل إلى مزايا وعيوب الذكاء الاصطناعي، دعونا نفهم ما هو الذكاء الاصطناعي في المقام الأول. يوفر الذكاء الاصطناعي لبرنامج كمبيوتر القدرة على التفكير والتعلم من تلقاء نفسه. إنها محاكاة للذكاء البشري في الآلات للقيام بأشياء نعتمد عليها عادة على البشر. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الذكاء الاصطناعي بناءً على قدراته

  • الذكاء الاصطناعي الضعيف.
  • الذكاء الاصطناعي القوي.
  • الذكاء الاصطناعي الفائق.

الذكاء الاصطناعي الضعيف - يركز على مهمة واحدة ولا يمكن أن يؤديها خارج حدودها (شائع في حياتنا اليومية)

الذكاء الاصطناعي القوي - يمكنه فهم وتعلم أي مهمة فكرية يمكن للإنسان (يسعى الباحثون جاهدين للوصول إلى ذكاء اصطناعي قوي)

الذكاء الاصطناعي الفائق - يتفوق على الذكاء البشري ويمكنه أداء أي مهمة بشكل أفضل من الإنسان (لا يزال مفهومًا)

مزايا وعيوب الذكاء الاصطناعي

برنامج الذكاء الاصطناعي هو برنامج قادر على التعلم والتفكير. من الممكن اعتبار أي شيء ذكاءً اصطناعيًا إذا كان يتكون من برنامج يؤدي مهمة نفترض عادةً أن الإنسان سيؤديها. لنبدأ بمزايا الذكاء الاصطناعي.

مزايا الذكاء الاصطناعي

1. الحد من الخطأ البشري

واحدة من أكبر مزايا الذكاء الاصطناعي هي أنه يمكن أن يقلل بشكل كبير من الأخطاء ويزيد من الدقة والدقة. يتم تحديد القرارات التي يتخذها الذكاء الاصطناعي في كل خطوة من خلال المعلومات التي تم جمعها مسبقًا ومجموعة معينة من الخوارزميات. عند برمجتها بشكل صحيح ، يمكن تقليل هذه الأخطاء إلى خالية.

2. المخاطر الصفرية

ميزة أخرى كبيرة للذكاء الاصطناعي هي أنه يمكن للبشر التغلب على العديد من المخاطر من خلال السماح لروبوتات الذكاء الاصطناعي بالقيام بها نيابة عنا. سواء كان الأمر يتعلق بنزع فتيل قنبلة أو الذهاب إلى الفضاء أو استكشاف أعمق أجزاء المحيطات، فإن الآلات ذات الأجسام المعدنية مقاومة بطبيعتها ويمكنها تحمل الأجواء غير الودية. علاوة على ذلك، يمكنهم تقديم عمل دقيق بمسؤولية أكبر وعدم التآكل بسهولة.

3. 24 ساعة × 7 أيام

هناك العديد من الدراسات التي تظهر أن البشر لا ينتجون إلا حوالي 3 إلى 4 ساعات في اليوم. يحتاج البشر أيضًا إلى فترات راحة وإجازات لتحقيق التوازن بين حياتهم العملية وحياتهم الشخصية. لكن يمكن للذكاء الاصطناعي العمل بلا نهاية دون فترات راحة. إنهم يفكرون بشكل أسرع بكثير من البشر ويقومون بمهام متعددة في وقت واحد بنتائج دقيقة. يمكنهم حتى التعامل مع الوظائف المتكررة المملة بسهولة بمساعدة خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

4. المساعدة الرقمية

تتعامل بعض الشركات الأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية مع المستخدمين باستخدام المساعدين الرقميين، مما يلغي الحاجة إلى موظفين بشريين. تستخدم العديد من مواقع الويب المساعدين الرقميين لتقديم المحتوى الذي يطلبه المستخدم. تم تصميم بعض روبوتات المحادثة بطريقة تجعل من الصعب معرفة ما إذا كنا نتحدث مع إنسان أو روبوت محادثة.

نعلم جميعًا أن الشركات لديها طاقم خدمة عملاء يجب أن يتعامل مع شكوك ومخاوف العملاء. يمكن للشركات إنشاء روبوت محادثة أو روبوت صوتي يمكنه الإجابة على جميع أسئلة عملائهم باستخدام الذكاء الاصطناعي.

5. الاختراعات الجديدة

في كل مجال تقريبًا، يعد الذكاء الاصطناعي القوة الدافعة وراء العديد من الابتكارات التي ستساعد البشر في حل غالبية المشكلات الصعبة.

على سبيل المثال، سمحت التطورات الحديثة في التقنيات القائمة على الذكاء الاصطناعي للأطباء باكتشاف سرطان الثدي لدى المرأة في مرحلة مبكرة.

6. قرارات غير متحيزة

البشر مدفوعون بالعواطف، سواء أحببنا ذلك أم لا. من ناحية أخرى، فإن الذكاء الاصطناعي يخلو من المشاعر وعملي للغاية وعقلاني في منهجه. من المزايا الكبيرة للذكاء الاصطناعي أنه لا يحتوي على أي وجهات نظر متحيزة، مما يضمن اتخاذ قرارات أكثر دقة.

7. أداء الوظائف المتكررة

سنقوم بالعديد من المهام المتكررة كجزء من عملنا اليومي، مثل التحقق من المستندات بحثًا عن العيوب وإرسال رسائل الشكر بالبريد، من بين أشياء أخرى. قد نستخدم الذكاء الاصطناعي لأتمتة هذه الأعمال الوضيعة بكفاءة وحتى التخلص من المهام "المملة" للأشخاص، مما يسمح لهم بالتركيز على أن يكونوا أكثر إبداعًا.

مثال: في البنوك، من الشائع رؤية العديد من عمليات التحقق من المستندات للحصول على ملف القرض، وهي مهمة تستغرق وقتًا طويلاً بالنسبة لمالك البنك. يمكن للمالك تسريع عملية التحقق من المستند لصالح كل من العملاء والمالك باستخدام AI Cognitive Automation.

8. التطبيقات اليومية

اليوم، تعتمد حياتنا اليومية بشكل كامل على الأجهزة المحمولة والإنترنت. نحن نستخدم مجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك خرائط Google ، و Alexa ، و Siri ، و Cortana على Windows ، و OK Google ، والتقاط صور سيلفي، وإجراء المكالمات، والرد على رسائل البريد الإلكتروني، وما إلى ذلك. وباستخدام تقنيات متنوعة تستند إلى الذكاء الاصطناعي ، يمكننا أيضًا توقع طقس اليوم والأيام القادمة.

مثال: منذ حوالي 20 عامًا، يجب أن تكون قد سألت شخصًا كان هناك بالفعل للحصول على تعليمات عندما كنت تخطط لرحلة. كل ما عليك فعله الآن هو أن تسأل Google عن أي مكان. سيتم عرض أفضل طريق بينك وبين المكان المستهدف، إلى جانب الموقع على خريطة جوجل.

9. الذكاء الاصطناعي في المواقف الخطرة

هذا هو إحدى الفوائد الرئيسية للذكاء الاصطناعي. من خلال إنشاء روبوت ذكاء اصطناعي يمكنه أداء مهام محفوفة بالمخاطر نيابة عنا، يمكننا تجاوز العديد من القيود الخطيرة التي يواجهها البشر. يمكن استخدامه بشكل فعال في أي نوع من الكوارث الطبيعية أو من صنع الإنسان، سواء كان ذلك بالذهاب إلى المريخ، أو نزع فتيل قنبلة، أو استكشاف أعمق مناطق المحيطات، أو التنقيب عن الفحم والنفط.

على سبيل المثال، الانفجار في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية في أوكرانيا. نظرًا لأن أي شخص اقترب من القلب كان سيهلك في غضون دقائق، في ذلك الوقت، لم يكن هناك روبوتات تعمل بالذكاء الاصطناعي يمكنها مساعدتنا في الحد من آثار الإشعاع من خلال التحكم في الحريق في مراحله الأولى.

دعونا الآن نلقي نظرة على ما هي العيوب الرئيسية التي يحملها الذكاء الاصطناعي.

عيوب الذكاء الاصطناعي

1. ارتفاع التكاليف

القدرة على إنشاء آلة يمكنها محاكاة الذكاء البشري ليست بالأمر الهين. يتطلب الكثير من الوقت والموارد ويمكن أن يكلف مبلغًا كبيرًا من المال. يحتاج الذكاء الاصطناعي أيضًا إلى العمل على أحدث الأجهزة والبرامج ليظل محدثًا ويلبي أحدث المتطلبات، مما يجعله مكلفًا للغاية.

2. لا إبداع

من العيوب الكبيرة للذكاء الاصطناعي أنه لا يمكنه تعلم التفكير خارج الصندوق. الذكاء الاصطناعي قادر على التعلم بمرور الوقت من خلال البيانات والتجارب السابقة، ولكن لا يمكن أن يكون مبدعًا في منهجه. المثال الكلاسيكي هو روبوت كويل الذي يمكنه كتابة تقارير فوربس عن الكسب. تحتوي هذه التقارير فقط على البيانات والحقائق المقدمة بالفعل إلى الروبوت. على الرغم من أنه من المثير للإعجاب أن يتمكن الروبوت من كتابة مقال بمفرده، إلا أنه يفتقر إلى اللمسة الإنسانية الموجودة في مقالات فوربس الأخرى.

3. البطالة

أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي هو الروبوت، الذي يحل محل المهن ويزيد البطالة (في حالات قليلة). لذلك، يزعم البعض أن هناك دائمًا فرصة للبطالة نتيجة لروبوتات المحادثة والروبوتات التي تحل محل البشر.

على سبيل المثال، كثيرًا ما تُستخدم الروبوتات لتحل محل الموارد البشرية في أعمال التصنيع في بعض الدول الأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية مثل اليابان. لكن هذا ليس هو الحال دائمًا، لأنه يخلق فرصًا إضافية للعمل مع استبدال البشر أيضًا من أجل زيادة الكفاءة.

4. جعل البشر كسالى

تعمل تطبيقات الذكاء الاصطناعي على أتمتة معظم المهام الشاقة والمتكررة. نظرًا لأنه لا يتعين علينا حفظ الأشياء أو حل الألغاز لإنجاز المهمة، فإننا نميل إلى استخدام أدمغتنا بشكل أقل وأقل. هذا الإدمان على الذكاء الاصطناعي يمكن أن يسبب مشاكل للأجيال القادمة.

5. لا أخلاق

تعتبر الأخلاق من السمات البشرية المهمة التي يصعب دمجها في الذكاء الاصطناعي. أثار التقدم السريع للذكاء الاصطناعي عددًا من المخاوف من أن الذكاء الاصطناعي في يوم من الأيام سينمو بشكل لا يمكن السيطرة عليه، ويقضي في النهاية على البشرية. يشار إلى هذه اللحظة باسم تفرد الذكاء الاصطناعي.

6. بلا عواطف

منذ الطفولة المبكرة، تعلمنا أنه لا توجد مشاعر لدى أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة الأخرى. يعمل البشر كفريق واحد، وإدارة الفريق ضرورية لتحقيق الأهداف. ومع ذلك، ليس هناك من ينكر أن الروبوتات تتفوق على البشر عندما تعمل بشكل فعال، ولكن من الصحيح أيضًا أن الاتصالات البشرية، التي تشكل أساس الفرق، لا يمكن استبدالها بأجهزة الكمبيوتر.

7. لا يوجد تحسين

لا يمكن للبشر تطوير الذكاء الاصطناعي لأنه تقنية تعتمد على حقائق وخبرات مسبقة التحميل. الذكاء الاصطناعي بارع في تنفيذ نفس المهمة بشكل متكرر، ولكن إذا أردنا أي تعديلات أو تحسينات، فيجب علينا تغيير الرموز يدويًا. لا يمكن الوصول إلى الذكاء الاصطناعي واستخدامه بشكل مشابه للذكاء البشري، ولكن يمكنه تخزين بيانات لا نهائية.

يمكن للآلات فقط إكمال المهام التي تم تطويرها أو برمجتها من أجلها؛ إذا طُلب منهم إكمال أي شيء آخر، فغالبًا ما يفشلون أو يقدمون نتائج غير مجدية، والتي يمكن أن يكون لها آثار سلبية كبيرة. وبالتالي، نحن غير قادرين على جعل أي شيء تقليديًا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة