علي الحجار.. صاحب الصوت المميز أبرز المعلومات

بليغ حمدي اكتشف وقدمه لأول مرة في عام 1977 في حفل ليلة رأس السنة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يونيو 2022
علي الحجار.. صاحب الصوت المميز أبرز المعلومات

علي الحجار.. صاحب حنجرة مميزة وصوت أصيل، جعلته يبدع في كافة أشكال الغناء، حتى أنه من أكثر النجوم الذين غنوا تترات أعمال، ولم تقتصر موهبته على الغناء فخاض تجربة التمثيل لفترة ولكن يظل نجاحه في الغناء أكبر بكثير من أي نجاح آخر.

نشأة علي الحجار وحياته

اسمه بالكامل علي إبراهيم علي الحجار، ولد في 4 أبريل عام 1954، بحي إمبابة بمحافظة الجيزة، والده هو المطرب الإذاعي إبراهيم الحجار الذي تم إحالته للتقاعد لخلاف مع الإذاعة ليجد نفسه بلا عمل.

اضطر علي الطفل الصغير أن يعمل مبكرا للمساعدة في ظروف المعيشة التي طرأت على المنزل، فعمل صبي مكوجي لفترة، وكان موهوب في الرسم فبدأ يرسم بالفحم صور للبقال والجزار وأصحاب الحرف في منطقته ويحصل مقابل على دخل بسيط.

كان والده يخشى من أن يلقى ابنه نفسه المصير، فأصر عليه للإلتحاق بكلية التجارة، ولكنه لم يستطع الاستمرار فيها، فانتقل إلى كلية الفنون الجميلة، وحصل على البكالوريوس عام 1979.

وفي أثناء الدراسة بدأ يسعى وراء شغفه، فالتحق هو وشقيقه بفرقة التخت العربي لإحياء التراث، جاءت بدايته الفنية حينما شاهده الملحن القدير بليغ حمدي يغني مع الإعلامية رتيبة الحفني في إحدى حلقات برنامج الموسيقى العربية.

أعجب بليغ بصوته وبحث عنه، وتبناه فنيا، بدأ في تدريبه عامين، وبعدها اختار له أول أغنية له وهي أغنية على قد ما حبيينا للشاعر عبد الرحيم منصور، وقدمه لأول مرة للجمهور في عام 1977 من خلال حفل ليلة رأس السنة، أعجب الجمهور بصوت الحجار وحقق نجاحا كبيرا، ليصدر بعدها مباشرة أول ألبوم غنائي له والذي تضمن 4 أغاني.

كما كان الحجار أول مطرب عربي يقدم دويتو مع مطربة كردية وهي ليلى فريقي، من خلال أغنية رجعنا لبعضنا للملحن الكردي هلكوت زاهر، نجح الدويتو بشكل كبير وحقق انتشارا كبيرا في كردستان.

مسيرته الفنية في الغناء

في عام 1979 أصدر الحجار أول ألبوم غنائي له وهو "محتاجلك" والذي حقق نجاحا كبيرا، حتى أنه أعيد إنتاج نفس الألبوم بعد سنوات ثلاث مرات وفي كل مرة حمل اسم جديد ونجح وكأنه أول مرة.

في عام 1981 أصدر ألبوم أعذريني، وفي عام 1982 ألبوم الأحلام، وفي العام التالي تألق في ألبومه الشهير متصدقيش، وفي نفس العام قدم واحد من أشهر ألبوماته الغنائية والذي تعاون فيه مع الموسيقار الشهير عمار الشريعي والشاعر سيد حجاب وهو الأيام.

في عام 1985 أصدر ألبوم مبسوطين والذي ضم أغانيه داخل المسلسل الشهير أبو العلا البشري، وفي عام 1986 أصدر ألبوم متلعبوش بالنار وألبوم في قلب الليل.

في عام 1987 قدم واحد من أنجح الألبومات بالتعاون مع الموسيقار عمر خيرت والشاعر سيد حجاب وهو ألبوم زي الهوى، وفي عام 1991 تعاون مع الملحن فاروق الشرنوبي والشاعر جمال بخيت وقدموا ألبوم عن حرب الخليج الأولى تحت عنوان "لم الشمل".

في عام 1995 تعاون مع الملحن ياسر عبد الرحمن والشاعر سيد حجاب في ألبوم تجيش نعيش والذي حقق نجاحا كبيرا ومبيعات عالية، وفي عام 1997 قدم ألبوم مكتوبالي.

في عام 1998 تعاون مع الملحن فاروق الشرنوبي والشاعر الغنائي محمد العسيري في ألبوم رمى رمشه، وفي نفس العام أصدر ألبوم لسه الكلام، وفي عام 1999 قدم ألبومه الشهير ريشة.

في عام 2005 أصدر ألبوم يمامة، وفي عام 2008 ألبوم حوا وآدم، وفي عام 2011 قدم ألبوم إصحي يناير، وفي عام 2012 أصدر ألبوم ضحكة وطن، وفي عام 2012 تألق في ألبوم الملك لك.

إلى جانب ذلك قدم العديد من تترات المسلسلات الشهيرة والناجحة ومن أشهرها، تتر مسلسل الأيام، تتر الشهد والدموع، مسلسل أبو العلا البشري، مسلسل عمر بن عبد العزيز، مسلسل كناريا، مسلسل مسألة مبدأ، واللتر الشهير لذئاب الجبل، العصيان، الليل وآخره، حدائق الشيطان، الرحايا، المال والبنون، ومسلسل شيخ العرب همام.

مسيرته في التمثيل

كان له عدة مشاركات في السينما ومن أشهرها فيلم أنياب مع المخرج محمد شبل سنة 1981، وفيلم المغنواتي مع المخرج سيد عيسى في عام 1983، وفيلم الفتى الشرير مع المخرج محمد عبد العزيز والذي عرض سنة 1988.

أما في التلفزيون فقدم مسيرة فنية كبيرة ومن أشهرها مسلسل يس وبهية مع المخرج كمال الشامي في عام 1982، مسلسل أبو العلا البشري مع المخرج محمد فاضل سنة 1984.

في عام 1986 قدم مسلسل الوقف، مسلسل اللاعب والدمية مع المخرج عادل صادق، وفي عام 1987 قدم مع المخرج هاني لاشين مسلسل الباقي من الزمن ساعة، وتألق في المسلسل الشهير بوابة الحلواني في أجزائه الأربعة بدء من عام 1991 وحتى عام 2001.

في عام 1995 قدم مسلسل عصر الفرسان، وفي عام 1996 مسلسل العودة، وتعاون مع المخرجة علوية زكي في عام 1998 في مسلسل رسالة خطرة.

إلى جانب تألق في عدد كبير من المسرحيات ومن أشهرها يمامة بيضا، خايف أقول اللي في قلبي، ومسرحية ليلة من ألف ليلة.

زوجة علي الحجار وأولاده

تزوج الحجار 6 مرات، وأنجب 7 أبناء، وكشف في أحد البرامج أنه يدفع شهريا حوالي 40 ألف جنيه نفقات لأزواجه السابقين، وأنه على ذمته زوجة وحيدة منذ أكثر من 20 عاما.

ومن أشهر زيجات الحجار هي الفنانة المعتزلة مشيرة إسماعيل، التي أحبته وتزوجته في بداية مشواره الفني رغم معارضة أهلها، إلا أن الزيجة انتهت بعد عامين فقط، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة مشيرة والتي أطلق عليها هذا الاسم لحبه الشديد لوالدتها.

وكشفت مشيرة إسماعيل في لقاء لها إن الحجار كان شديد الغيرة ولذلك لم تفلح الزيجة، وكشف هو في لقاء له أنه مر بظروف مالية صعبة كانت تنفق وقتها زوجته على المنزل مما سبب له ضيق شديد وأثر على حالته النفسية وترك المنزل، وعاد على الولادة، لينفصلوا بعد ولادة ابنته الوحيدة منها بفترة قصيرة.

وفي لقاء له تحدث عن حب "جنية" له وقال عشقتني ابنة ملك الجن لمدة 11 عاما، وأنه لم يراها خلال تلك المدة، إلا أن كان هناك علامات تحدث معه تؤكد له أنها موجودة، موضحا أن هذا الأمر سبب له الكثير من المشاكل في تلك الفترة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة