أبرز الصفات التي يجب أن يتسم بها مدير العلاقات العامة الناجح

تعرّف على مهام ومسؤوليات مدير العلاقات العامة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أكتوبر 2022
أبرز الصفات التي يجب أن يتسم بها مدير العلاقات العامة الناجح

يُشير مصطلح العلاقات العامة (PR) إلى مجموعة من التقنيات والاستراتيجيات المتعلقة بإدارة كيفية نشر المعلومات حول فرد أو شركة للجمهور، وخاصة من خلال وسائل الإعلام. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أبرز الصفات التي يجب أن يتسم بها مدير العلاقات العامة.

ما هي العلاقات العامة؟

كما سبق الذكر، مصطلح العلاقات العامة  يُعبر عن مجموعة من التقنيات والاستراتيجيات المتعلقة بإدارة كيفية نشر المعلومات حول فرد أو شركة للجمهور. تتمثل أهداف العلاقات العامة الأساسية في نشر أخبار أو أحداث الشركة المهمة، والحفاظ على صورة العلامة التجارية، بالإضافة إلى إضفاء لمسة إيجابية على الأحداث السلبية لتقليل تداعياتها وآثارها السلبية. قد تقوم العلاقات العامة بتنفيذ المهام السابقة من خلال إصدار البيانات الصحفية للشركة، أو تنظيم المؤتمرات الصحفية، أو إجراء مقابلات مع الصحفيين، أو كتابة ونشر منشورات وسائل التواصل الاجتماعي.

تُعدّ العلاقات العامة صناعة في حد ذاتها، ويمكن اعتبار أن أي محاولة لتصوير الذات بطريقة معينة للآخرين هي شكل من أشكال العلاقات العامة.

تختلف العلاقات العامة عن الإعلانات في أن العلاقات العامة تحاول تمثيل صورة الشخص أو العلامة التجارية بطرق ستظهر بشكل طبيعي، مثل إنشاء علاقات جيدة مع وسائل الإعلام. وهذا ما يجعل العلاقات العامة ضرورية لنجاح أي شركة، خاصةً عندما يتم تداول الأسهم في الشركة علنًا، لأن قيمة السهم تعتمد على ثقة الجمهور في الشركة أو العلامة التجارية. بالإضافة إلى التعامل مع طلبات الوسطاء واستفسارات ومخاوف المساهمين، غالبًا ما يكون موظفو العلاقات العامة مسؤولين عن صياغة صورة الشركة والحفاظ عليها.

مهام مدير العلاقات العامة

مدير العلاقات العامة هو دور إداري يحتاج لشخص لديه 6-8 سنوات من الخبرة في هذا المجال. يقوم مديرو العلاقات العامة بإنشاء والحفاظ على صورة عامة مواتية لصاحب العمل أو العميل من خلال توصيل البرامج والإنجازات و / أو وجهات النظر. وعادة ما يقدمون تقاريرهم إلى رئيس الوحدة / القسم.

يتم تكليف مدير العلاقات العامة بالإجابة عن الأسئلة الإعلامية وتقديم القصص إلى وسائل الإعلام، وتنظيم المؤتمرات الصحفية. كما يقومون بنشر معلومات لمواجهة الدعاية السلبية والتعامل مع حالات الأزمات والطوارئ. من أدوار ومسؤوليات مدير العلاقات العامة ما يلي:

  • الرد على أسئلة وسائل الإعلام الميدانية.
  • عرض قصص حول الشركة لوسائل الإعلام.
  • تنظيم المؤتمرات الصحفية.
  • توظيف وإدارة كُتاب النصوص ومصممي الجرافيك المستقلين وغيرهم.
  • إدارة ميزانية قسم العلاقات العامة.
  • الانخراط في حوار والتفاعل مع كل من قادة الأعمال الداخلية والمديرين التنفيذيين بالإضافة إلى المكونات الأوسع التي تتأثر بمنتج الشركة وسياساتها.
  • المساعدة في توضيح وجهة نظر مؤسستهم لجمهورها الرئيسي من خلال البيانات الصحفية والمقابلات الصحفية.
  • تطوير مواد الاتصالات الإعلانية والتسويقية.
  • تحضير مقالات للنشرات الإخبارية للشركات.
  • الإشراف على الموظفين بدوام كامل.
  • رصد الاتجاهات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي قد تؤثر على شركاتهم. والتوصية بطرق مُبتكرة لتحسين صورة الشركة على أساس هذه الاتجاهات.

أبرز الصفات التي يجب أن يتسم بها مدير العلاقات العامة

من أبرز الصفات التي يجب أن يتسم بها مدير العلاقات العامة ما يلي:

  • القدرة على التعبير بوضوح: مدير العلاقات العامة الجيد هو كاتب ومتحدث ممتاز يعرف كيفية صياغة المعلومات الخاصة بعلامة تجارية في مجموعة متنوعة من الوسائط بحيث تصل الرسالة بدقة إلى المجموعات المختلفة المستهدفة التي تتعامل مع هذه الوسائط. ومع ذلك، لا يكفي مجرد كتابة بيان أو نص، بل من المهم معرفة المشهد الإعلامي ووجود علاقات جيدة مع وسائل الإعلام. تمثل الكتابة الواضحة تفكيرًا واضحًا وشاملًا، والذي يجب على ممثل العلاقات العامة الجيد أن يضعه دائمًا في الاعتبار عند الإجابة على أسئلة الصحفيين.
  • التحلي بالصدق: العلاقات العامة غالبًا ما يُساء تفسيرها على أنها صانعة للأكاذيب لتضليل الجمهور والحفاظ على الشركة، وأنها تقوم فقط بالتأكيد على الحقائق الإيجابية فيما يتعلق بموقف معين وتمثيل قضية أو شركة أو منظمة في ضوء إيجابي. هذا لا يعني أن العلاقات العامة يجب أن تكذب. لا يكذب مدير العلاقات العامة الجيد أبدًا، علاوة على ذلك فهو يساعد العميل على معرفة الحقيقة حتى لو لم تكن الحقيقة السارة. من الضروري أن تظل تقاريرك، كمدير للعلاقات العامة، واضحة وصادقة في جميع الأوقات. تأكد دائمًا من أن بياناتك تتناول الموقف الحالي بأفضل الطرق وأكثرها تفصيلاً، دون التستر على أي شيء أو تلبيسه. محترفو العلاقات العامة العظماء لا يخشون أبدًا قول الحقيقة.
  • الدقة: يؤدي مدير العلاقات العامة الجيد متطلبات وظيفته جيدًا ولديه جرعة صحية من الشك. يقوم بفحص الحقائق عدة مرات.
  • الإبداع: يربط مدير العلاقات العامة الجيد المنتج أو الفكرة أو الخدمة للعميل بالجمهور الذي يجب أن تصل إليه الرسالة. يمكن اعتبار أن الإعلان هو وسيلة لرواية القصص تستخدم للوصول إلى مجموعة مستهدفة محددة بدقة وإعلام الجمهور بمدى ملاءمة مشروع معين.
  • الوعي: يدرك مدير العلاقات العامة الجيد أن إطلاعه على التدفقات العالمية والتدفقات والأحداث الحالية في الصناعة التي يعمل فيها العميل أمر بالغ الأهمية لتنظيم أعمالهم. هذا يعني فهمًا لوسائل التواصل الاجتماعي وآثارها.
  • المرونة: من الصعب أن تجد مهنة تتطلب قدرًا كبيرًا من المرونة مثل العلاقات العامة. يغير العملاء خططهم دون سابق إنذار، وتظهر المواقف فجأة. في قنوات التواصل الاجتماعي، على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي منشور رديء إلى تدمير السفينة بأكملها. لكي تكون محترفًا في العلاقات العامة، يجب أن تكون لديك القدرة على التعامل مع كل الصعوبات التي قد تأتي في طريقك بأكثر الطرق فعالية.
  • مهارة جمع المعلومات بإحترافية: تتضمن الوظيفة اليومية لمحترف العلاقات العامة التفاعل النشط مع العالم والأشخاص الموجودين فيه. لذلك، يجب عليهم البقاء على اطلاع بكل ما يحدث، داخل وخارج قطاعهم الأساسي. يعرف محترفو العلاقات العامة الناجحون كيفية تسخير المعلومات من الأخبار والشؤون الجارية واستخدامها لصياغة الأفكار التي تبقيهم وعملائهم محدثين بأهم المستجدات.
  • القدرة على رؤية الصورة الأكبر: الهدف النهائي للعلاقات العامة هو وضع شركة أو مؤسسة على الطريق الصحيح للنجاح. ستتوقف قرارات محترف العلاقات العامة الجيد على نتيجة التفكير فيما إذا كانت النتيجة المرجوة لها أي مساهمة في تحقيق الصورة الأكبر وهي النجاح والنهوض بالعمل أم لا.
  • بناء العلاقات: يمكن اعتبار أن العلاقات هي كل شيء في العلاقات العامة. أحد الأغراض الأساسية للمهنة هو إقامة علاقات دائمة مع العملاء وعامة الناس. وبالتالي، فإن النجاح في العلاقات العامة يميل إلى قدرة المحترف على الحفاظ على الوئام والتعامل مع فجوات الاتصال من خلال تنمية المحادثات الجيدة ورعاية العلاقات الشخصية.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة