الكونغرس يدعو موظفة مستقيلة من فيسبوك لتقديم مستندات تدين الشركة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021
الكونغرس يدعو موظفة مستقيلة من فيسبوك لتقديم مستندات تدين الشركة

ذكرت تقارير صحفية إن الكونغرس الأمريكي وجه دعوة لموظفة مستقيلة من شركة فيسبوك تُدعى فرانسيس هوجن، لحضور جلسة استماع لتقديم ما لديها من مستندات تدين شركة فيسبوك.

يُذكر أنه تم تقديم عشرات الآلاف من المستندات الداخلية إلى المنظمين الفيدراليين، والتي تُفيد بأن الشركة كذبت بشأن قدرتها على مكافحة الكراهية والعنف والمعلومات الخاطئة على نظامها الأساسي، أدلت فرانسيس بشهادتها، أمام الكونغرس حول "غض الطرف" الشركة عن الأضرار التي تُسببها منتجاتها، بما في ذلك التأثير على الصحة العقلية للمراهقين، بالإضافة إلى وجود ممارسات غير أخلاقية تمارسها الشركة، من استغلال للخطابات العنصرية واقتحام خصوصية المستخدمين.

هل ستنتقم فيسبوك من المُبلغين؟

نظراً لأن الجمهور يتوقع الاستماع مباشرة إلى المبلغين عن المخالفات، فإن السؤال الذي يُثير الجدل: هل سينتقم  Facebook؟ سُئل أنتيجون ديفيس، المدير التنفيذي لفيسبوك، في جلسة استماع في مجلس الشيوخ عن احتمال انتقام الشركة من المُبلغين، قال ديفيس إن الشركة لن تنتقم من المبلغين عن المخالفات لمخاطبتهم الكونغرس.

قال إريك هافيان، المحامي في سان فرانسيسكو الذي يُمثل المبلغين عن المخالفات: "إن المُبلغين بالتأكيد عُرضة للانتقام، لكشف معلومات سرية عن الشركة لوسائل الإعلام".

في حين أن الحماية الفيدرالية للمبلغين عن المخالفات يمكن أن توفر درعاً عندما يتعاون الموظف الحالي أو السابق مع المنظمين أو المشرعين لفضح المخالفات أو التستر، فإن الحصول على سجلات الشركة السرية ومشاركتها مع الصحافة أمر محفوف بالمخاطر من الناحية القانونية، مما قد يعرض الفرد للإجراءات القانونية من شركة فيسبوك، وفقاً لثلاثة محامين من المبلغين عن المخالفات.

خلال تصريحات صحافية، تقول ليزا بانكس، المحامية القديمة في واشنطن عن المبلغين عن المخالفات: "تنشأ المشاكل عندما تأخذ المعلومات وتُقدّمها للصحافة، هذا هو المكان الذي يمكن أن تتورط فيه مع صاحب العمل أو القانون."

أضاف المحامي أندرو باكاج، الذي يمثل المبلغين عن المخالفات: "لقد أجرينا عمليات إفشاء قانونية ومحمية إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات والكونغرس. مثل هذه الإفصاحات محمية بموجب القانون والسياسات الداخلية الخاصة بفيسبوك، إن الانتقام من المبلغين عن المخالفات ليس غير قانوني فحسب، بل سيكون له تأثير مخيف على المبلغين عن المخالفات في المستقبل، وهو أمر أتوقع أن يأخذه كل من لجنة الأوراق المالية والبورصات والكونغرس على محمل الجد".

كيف يمكن لفيسبوك أن تنتقم من موظفيها السابقين؟

قال محامو المبلغون عن المخالفات غير المتورطين في قضية فيسبوك إن الشركة يمكن أن ترفع دعوى خرق العقد إذا وقع الموظف السابق على اتفاقية عدم إفشاء، وهو نوع من العقود الشائعة في وادي السيليكون.

من الممكن أيضاً رفع دعوى تشهير فيما يتعلق بالكشف عن المستندات أو حتى خرق للواجب الائتماني، إذا كان المُبلغ عن المخالفات في منصب تنفيذي، وفقاً للخبراء القانونيين.

قال غريغوري كيتنغ، الذي يمثل أرباب العمل في دعاوى المبلغين عن المخالفات: "الشركات لها حقوق ومصالح، يبدو أن هناك وثائق مميزة بين المحامي وموكله في ما تمت مشاركته مع الصحافة، هذا ليس شيئاً يمكنك الكشف عنه بمحض إرادتك."

في الأسابيع الأخيرة، ورد أن فيسبوك قام بقمع التسريبات الداخلية ومحاولة تحديد مصدر الإفصاحات لوسائل الإعلام التي أدت إلى تغطية تضر بالشركة. في الوقت نفسه، فإن استهداف موظف سابق لجأ إلى الكونغرس ووسائل الإعلام للكشف عن الأسرار التي حاولت فيسبوك جاهدة إخفاؤها سيكون أمراً سيئاً لصورته العامة، وفقاً لمحامي المبلغين عن المخالفات.

عطل مفاجئ يُصيب فيسبوك

يُذكر أن الملايين من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، قد فوجئوا مساء اليوم الاثنين، حول العالم بعطل مفاجئ في خدمات موقع فيسبوك وإنستغرام، وتطبيق واتس آب.

ظهرت شكاوى من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، تفيد بعدم القدرة على استخدام خدمات المنصات التابعة لشركة فيسبوك، متمثلة في توقف المراسلة عبر تطبيقات الدردشة واتساب أو ماسنجر، وكذلك توقف التحديث للصفحة الرئيسية لموقع فيسبوك وإنستغرام، وتوقف استقبال وإرسال الفيديوهات والصور.

من ناحيته، أوضح موقع فيسبوك خلال تغريدة شاركها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر معرفته أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى التطبيقات، مضيفاً أنهم يعملون على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ومعربين عن أسفهم لأي إزعاج.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة