«تخرج سعيد».. رسالة تسريح من شركات التكنولوجيا في الصين للموظفين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 مارس 2022
«تخرج سعيد».. رسالة تسريح من شركات التكنولوجيا في الصين للموظفين

قررت عدة شركات التكنولوجيا الأكثر نفوذاً في الصين تسريح العديد من العمال، كذلك تهنئهم على فقدان الوظيفة، فما قصة هذه التهنئة؟

«إشعار تخرج» للموظفين بشركات التكنولوجيا

بعد ورود أنباء الأسبوع الماضي عن قيام شركة التجارة الإلكترونية العملاقة JD.com بإقصاء العمال، بدأ بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في الصين في مشاركة صور لرسالة مبهجة بعنوان «إشعار التخرج» يقال إنها صادرة عن قسم الموارد البشرية بالشركة.

نقلاً عن موقع إنسايدر، فإن إشعار شركة JD.com، موجه بشكل عام بدون اسم الموظف ترسل إلى الذين تم تسريحهم، يقول نص الإشعار المرسل: «تخرج سعيد! مبارك التخرج في JD.com! شكراً على رفقتك لنا».

فيما حمل موقع Bilibili فيديو بعنوان «Bilibili Graduation Day» للعاملين الذين فقدوا وظيفتهم بالموقع أيضاً، كتب فيه: «لقد أعددنا هذا لمساعدتك في الشروع في المرحلة التالية من حياتك المهنية».

هذه الإشعارات يمكن أن تكون بمثابة مساعدة الموظفين الذين فقدوا وظيفتهم نتيجة بعد العوامل الاقتصادية داخل الشركات؛ لتسهيل مغادرتهم من الوظيفة.

وفي محاولة موقع إنسايدر للوصول إلى تعليق من قبل شركة JD.com وموقع Bilibili، لم يصدر الاثنان أي تعليقات حول ذلك.

هجوم رواد وسائل التواصل الاجتماعي في الصين

وفي هذا الصدد، أعرب بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في الصين عن عدم تصديقهم لكيفية تهنئة الشركات الموظفين بعد عملية التسريح. حيث كتب أحد المستخدمين على موقع Weibo الصيني الشبيه بموقع «تويتر»: «أليس من السخف أن تهنئ أحداً على تسريحك من وظيفته؟».

إقصاء آلاف العاملين بشركات التكنولوجيا

وفي الأشهر الأخيرة، قامت العديد من شركات التكنولوجيا الصينية الكبرى، بما في ذلك Alibaba منافس JD.com، وعملاق الألعاب Tencent، وتطبيق الفيديو القصير Kuaishou، بإقصاء آلاف الموظفين. 

يعد تسريح العمال في هذا القطاع أمر شائع، لكن هذه الجولة من التخفيضات في الوظائف تأتي وسط تدقيق بكين المشدد على شركات التكنولوجيا المحلية. 

منذ أواخر عام 2020، تعمل الحكومة المركزية في الصين على تصعيد تدقيقها لقضايا حقوق العمال والمستهلكين في هذا القطاع، وأطلقت تحقيقات لمكافحة الاحتكار ضد شركات التكنولوجيا، وزادت من الرقابة على أمن البيانات.

قال موظف في قطاع التكنولوجيا في شنتشن لم يرغب في الكشف عن اسمه: «أكبر شركات التكنولوجيا في الصين الآن في وضع يشبه تشذيب الدهون، كنا جميعاً نتوقع هذه التسريحات»، لطالما تم اعتبار شنتشن على أنها وادي السيليكون في الصين.

فيما أفاد الموقع الإخباري Sixth Tone أن شركات التكنولوجيا قد تتطلع إلى إيجاد أي طريقة لإحداث تغيير إيجابي في عمليات التسريح الجماعي للعمال، حيث يتساءل العمال الصينيون الشباب عما إذا كان العمل في قطاع التكنولوجيا يستحق كل هذا العناء.

قال أدريان جوه، الشريك المؤسس لبوابة التوظيف NodeFlair التي تتخذ من سنغافورة مقراً لها، إن وصف عمليات التسريح بأنها «تخرج» وتهنئة الموظفين المتضررين «يبدو أنه شكل من أشكال السيطرة على الأضرار، خاصة للتخفيف من ردود الفعل السلبية من الموظفين الساخطين المحتملين».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة