نهاية عصر «العمل عن بعد».. الشركات تحث موظفيها للعودة للمكتب

59% من الموظفين منفتحون للبحث عن وظيفة جديدة قريباً

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 مارس 2023
نهاية عصر «العمل عن بعد».. الشركات تحث موظفيها للعودة للمكتب

تتراجع المزيد من الشركات عن التعهدات السابقة للسماح للموظفين بالعمل من المنزل على أساس التفرغ الكامل أو الجزئي. تطلب الشركات الكبرى بما في ذلك ديزني وتويتر وستاربكس من الموظفين قضاء المزيد من الوقت في المكتب بدلاً من العمل عن بعد.

انتهاء عصر العمل عن بعد

في حين يقول نصف أصحاب العمل إن ترتيبات العمل المرنة عملت بشكل جيد لشركاتهم، فإن 33% ممن خططوا لتبني نموذج افتراضي أو هجين دائم غيروا رأيهم منذ عام مضى، وفقاً لتقرير صدر في يناير 2023 من شركة Monster لأبحاث سوق العمل.

مارك بينيوف، الرئيس التنفيذي لشركة سيلز فورس، هو أحدث قائد يبدو أنه يعكس المسار بعد تبني العمل عن بُعد وانتقاد تفويضات العودة إلى المكتب.

كانت سيلز فورس من بين أولى شركات التكنولوجيا التي أبلغت الموظفين أنه ليس عليهم العودة إلى المكتب، معلنة أن «يوم العمل من 9 إلى 5 قد انتهى» عندما أعلنت عن نموذج عمل مرن دائم في عام 2021.

في وقت سابق من هذا الشهر، مع ذلك، قال بينيوف إنه «يعرف من الناحية التجريبية» أن الموظفين الجدد يؤدون أداءً أفضل «إذا كانوا في المكتب، ويلتقون بأشخاص، ويتم تأهيلهم، ويتم تدريبهم»، وفقاً لحديث على بودكاست «On With Kara Swisher».

تأتي تعليقات بينيوف وسط تقارير جديدة تفيد بأن سيلز فورس ستطلب من الموظفين زيادة وقتهم في المكتب، حيث قال المتحدث باسم الشركة في بيان: «نهجنا المختلط يمكّن القادة من اتخاذ قرارات لفرقهم حول كيفية ومكان عملهم»، وفقاً لما جاء بشبكة سي إن بي سي.

مع تزايد المخاوف من الركود الاقتصادي وتسريح العمال، يتأرجح بندول القرار مرة أخرى نحو الرؤساء، ويمكن لمزيد من الشركات اغتنام الفرصة لإعادة موظفيها إلى المكتب.

الرؤساء عادوا إلى السلطة

قلقاً بشأن التضخم المرتفع والتخفيضات الجماعية للوظائف، تتذبذب ثقة العمال، لا يزال سوق العمل ضيقاً بشكل لا يصدق، مع ما يقرب من 1.9 وظيفة شاغرة لكل باحث عن عمل.

وفي الوقت نفسه، يشعر المديرون الذين شعروا أن نفوذهم أقل أثناء نقص التوظيف المطول الآن أن لديهم المزيد من القوة في المفاوضات مع الموظفين، لا سيما عندما يتعلق الأمر بحضور المكتب، كما تقول كاثي كاتشر، رئيسة Career / Life Alliance Services، كانت كاتشر يقدم المشورة للشركات بشأن خطط العودة إلى المكتب.

وتشرح قائلة: «عندما كان المدراء التنفيذيون يتدافعون للاحتفاظ بالعاملين، كانوا يخشون مطالبة العمال بالعودة إلى المكتب وفقدوا المزيد من المواهب، لأن العديد من العمال أوضحوا نفورهم من المكتب بشكل واضح».

تتابع كاشير: «الآن، في مواجهة هذا الاقتصاد المهتز، أعتقد أن المنظمات تسير نحو عودة الرؤساء إلى السلطة».

تدابير طارئة

بالنسبة لبعض الشركات، كانت أماكن العمل عن بُعد المقدمة في بداية وباء كورونا بمثابة تدابير طارئة لا يعتقد التنفيذيون أنها مستدامة على المدى الطويل، كما تقول سوزان فرومان، محاضرة في الإدارة في جامعة بنتلي.

الآن وقد دخل الوباء مرحلته المتوطنة، يشعر المزيد من المديرين بالراحة في مطالبة الناس باستئناف تنقلاتهم قبل انتشار الوباء.

وتضيف فرومان: «إذا كان التنفيذيون يحبون وجود أشخاص في المكتب، فإن ذلك يبدو وكأنه أكثر الأوقات أماناً خلال ثلاث سنوات لإيصال ذلك. وإذا قام القادة في الشركات الكبرى بتعديل سياسات عودتهم إلى المكاتب، فسيرى الآخرون ذلك ويفكرون، يمكنني أن أفعل الشيء نفسه».

سياسات العمل عن بُعد

وفي صعيد متصل، الموظفون الذين لا يعتقدون أن شركتهم تتحلى بالشفافية فيما يتعلق بسياسات العمل عن بُعد هم أكثر عرضة بمقدار 2.3 مرة للبحث عن وظيفة جديدة من أولئك الذين يشعرون بالرضا عن رسائل شركاتهم، وفقاً لتقرير صدر مؤخراً عن منتدى المستقبل، والذي شمل أكثر من 10000 عامل بين نوفمبر وديسمبر 2022.

بشكل عام، 59% من الموظفين منفتحون للبحث عن وظيفة جديدة قريباً، ولكن من بين أولئك غير الراضين عن مستوى مرونتهم، يقول 75% أنهم يخططون للعثور على وظيفة جديدة خلال العام المقبل.

يعتمد ما إذا كنا سنرى «استقالة كبيرة» أخرى أم لا على الخيارات التي سيكون لدى الباحثين عن عمل في الأشهر المقبلة، كما يقول دان كابلان، أحد كبار شركاء العملاء في كورن فيري.

تقول صحيفة وول ستريت جورنال، تتضاءل فرص العمل عن بُعد، ففي ديسمبر 2022، شكلت الوظائف عن بُعد أقل من 14% من المنشورات المُعلن عنها على لينكد إن، بانخفاض من 20.6% في مارس 2022.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة