6 خطوات بسيطة تُمكنك من تعلم مهارات التسويق الرقمي بفاعلية

تعرّف على أهمية التسويق الرقمي للشركات والأعمال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أبريل 2023
6 خطوات بسيطة تُمكنك من تعلم مهارات التسويق الرقمي بفاعلية

التسويق الرقمي هو مصطلح يُعبر عن الخطوات التي تتخذها الشركة للوصول إلى العملاء والتواصل معهم بفاعلية من خلال التكنولوجيا الإلكترونية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض الخطوات التي تُمكنك من تعلم مهارات التسويق الرقمي.

ما هو التسويق الرقمي؟

التسويق الرقمي هو مصطلح يُعبر عن الخطوات التي تتخذها الشركة للوصول إلى العملاء والتواصل معهم بفاعلية من خلال التكنولوجيا الإلكترونية. يقوم التسويق الرقمي بالترويج للمنتجات أو الخدمات وبيعها للعملاء المحتملين عبر الإنترنت من خلال طرق مختلفة ومتنوعة، مثل: البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي والتسويق عبر الهاتف المحمول ومجتمعات العملاء عبر الإنترنت والندوات عبر الإنترنت، بالإضافة إلى المحتوى القائم بشكل رئيسي على الفيديو والمواد المُصوّرة.

تتضمن عملية التسويق الرقمي تكتيكات مماثلة للتسويق التقليدي. يمكن للمنظمات الجمع بين تقنيات التسويق التقليدية والرقمية كاستراتيجية للترويج بفاعلية للسلع أو الخدمات التي تُنتجها الشركة.

أهمية التسويق الرقمي

يساعد التسويق الرقمي المؤسسة في جذب جمهور أكبر بكثير من الجمهور الذي يُمكنها الوصول إليه من خلال طرق التسويق التقليدية. يمكّن التسويق الرقمي المؤسسات من استهداف العملاء المحتملين الذين من المرجح أن يشتروا منتج الشركة أو خدمتها. على سبيل المثال، يمكن للشركة الإعلان عن منتج ما عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى العملاء السابقين أو من خلال مشاركة أخبار الشركة ومستجدات منتجاتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

تمتلك المنظمات عددًا من الطرق المختلفة عبر الإنترنت التي يمكنها استخدامها للوصول إلى العملاء، بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو النصوص أو الشعارات الإعلانية أو الشركات التابعة.

مثلًا، توفر وسائل التواصل الاجتماعي طريقة مشتركة للأفراد للتفاعل والتواصل مع المنظمات. وبالمثل، يمكن للمسوقين جمع رؤى من جمهورهم المستهدف على هذه المنصات وزيادة مشاركة العملاء من خلال التواصل معهم.

من إيجابيات التسويق الرقمي أيضًا، أنه يتمتع بالمرونة، فيمكن تغيير استراتيجيات التسويق الرقمي بسرعة حسب الحاجة. أيضًا من خلال التسويق الرقمي يمكن للمنظمات أن تستخدم مجموعة متنوعة من الأدوات لفهم سلوك وتفضيلات العملاء وتوقعات العملاء المتوقعين. يتم هذا من خلال الاستماع إلى آراء العملاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى التحليلات التنبؤية وتحليلات البيانات الضخمة، يمكن للمؤسسات أن تقوم باستخدام مجموعة متنوعة من الموارد للتعرّف بشكل أفضل وفهم استجابات العملاء لجهود التسويق الرقمي الخاصة بالشركة.

كيف تتعلم مهارات التسويق الرقمي؟

هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن أن تساعدك على تعلم وتطوير مهاراتك في التسويق الرقمي. من هذه الخطوات ما يلي:

  • التعرّف على الأساسيات: يُعتبر التسويق الرقمي مجالًا واسعًا جدًا ويتضمن الكثير من التخصصات والمسارات الوظيفية المختلفة التي تتراوح من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق المدفوع / PPC ، وتحسين محركات البحث وصولًا إلى تحسين معدل التحويل، والتحليلات الرقمية. لذلك، من المهم جدًا أن يكون لديك على الأقل فكرة أساسية عن هذه المجالات المختلفة، أي كيف تعمل بشكل عام وكيف يمكن لكل مجال منها أن يؤثر على الآخر. سيمنحك التعرّف على الأساسيات صورة مفيدة ويُمكنك من تكوين أفكار جيدة عندما تضع خطة تسويق رقمية.
  • الاستفادة من دورات التسويق الرقمي: واحدة من أفضل الطرق للبدء في مجال التسويق الرقمي والاستمرار في التحسن في هذا المجال هي رفع المهارات من خلال الحصول على الدورات التدريبية. هنا ينبغي ألا تركز على كمية الدورات التدريبية التي تحصل عليها بقدر ما يجب أن تركز على جودة هذه الدورات. إذا كانت لديك فكرة واضحة عن الأساسيات، فسيُمكنك بسهولة اختيار الدورات التدريبية الأكثر صلة بمجال تخصصك. من المهم أيضًا ألا تربك نفسك وتلتحق بعدة دورات في وقت واحد. من الأفضل أن تأخذ الأمور ببطء لتتعلم بشكل أفضل.
  • التدرب على ما تعلمته بشكل عملي: إذا كنت ترغب في الوصول إلى الإتقان، فسيكون عليك أن تضع ما تعلمته موضع التنفيذ. يُعدّ التدريب العملي أحد أفضل الطرق وأسرعها للتعلم لأنك تتعامل مع مشاكل وسيناريوهات العالم المهني الحقيقي. يصبح الأمر أفضل إذا استعنت بأشخاص من حولك لمساعدتك وتصحيح ما قد ترتكبه من أخطاء. إذا لم يكن التدريب من خلال العمل متاحًا، فيُمكنك هنا أن تقوم بتكرار ما تعلمته على موقع ويب وهمي، أو اعرض العمل مجانًا في بعض الأعمال التجارية الصغيرة أو مؤسسة غير ربحية لا تستطيع تحمل تكاليف توظيف شخص ما.
  • التعلم من المحترفين: أثناء دراسة كيفية نجاح الآخرين في التسويق الرقمي، قم بتحليل اللغة التي يستخدمونها للتحدث إلى جمهورهم، والمحتوى الذي يشاركونه، وعدد المرات التي يشاركون فيها المحتوى وأسلوب علامتهم التجارية. يعمل هذا النهج على تقصير منحنى التعلم للتسويق الرقمي، وقد ترى النتائج بشكل أسرع. إذا كُنت تريد اكتساب مهارات التسويق الرقمي من الخبراء فسيكون عليك البحث وعمل قائمة بأفضل خبراء التسويق الرقمي، ثم متابعتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، والاشتراك في النشرة الإخبارية والمدونات الخاصة بهم إذا كان هذا متاحًا.
  • التعرّف باستمرار على مستجدات التسويق الرقمي: تتطور التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي باستمرار. لذلك، من المهم مواكبة المستجدات لإنشاء حملات تسويق رقمية فعالة وتشغيلها. المستجدات تظهر بسرعة. لذا، ينبغي مراقبة التطورات الشاملة في الصناعات الرقمية والإعلانية. راقب الاتجاهات مثل تجربة العملاء واستراتيجية العمل واستراتيجية المبيعات وأخبار الصناعة. لاحظ أيضًا التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. يمكن أن تخبرك المدونات والبودكاست ووسائل التواصل الاجتماعي باتجاهات التسويق الرقمي القادمة وكيفية تطبيقها في استراتيجيتك أو حملتك.
  • بناء حضور رقمي قوي: يساعدك الحضور الرقمي القوي على تطوير مهاراتك في التسويق الرقمي. ستتعلم كيفية البقاء مرئيًا لجمهورك وأصحاب العمل أو العملاء المحتملين. ينظر أصحاب العمل إلى وجودك الرقمي كدليل على مهاراتك في التسويق الرقمي. من المهم أن يكون لديك حضور قوي على منصات التواصل الاجتماعي، وعلى شبكة الإنترنت بشكل عام. يساعد موقع الويب الشخصي أو المدونة مثلًا في بناء حضور رقمي قوي. هنا يجب أن تعرف أن كل جانب من جوانب تواجدك الرقمي، من صورك إلى سيرتك الذاتية ومنشوراتك، يمثل صورة لعلامتك التجارية المرغوبة. كذلك، يساعدك بناء حضور رقمي قوي على معرفة الاستراتيجيات التي تنجح وتلك التي لا تنجح.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة