عبر "أجير": تعرّف على شروط إصدار تصريح خدمة العمل المؤقت في موسم الحج

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 يونيو 2021
عبر "أجير": تعرّف على شروط إصدار تصريح خدمة العمل المؤقت في موسم الحج

قررت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، أنه يمكن للراغبين في العمل في موسم الحج بالشعائر المقدسة من السعوديين والمقيمين استخراج تصريح عمل "أجير الحج" من خلال برنامج أجير.

اشتراطات استخراج تصريح عمل "أجير الحج"

تُتيح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة التصريح للمنشآت العاملة في موسم الحج إمكانية إصدار تصاريح للعاملين لديها في المشاعر المقدسة وتوظيف السعوديين والوافدين بشكل مؤقت لتغطية احتياجهم خلال الموسم.

على أن تتوفر الاشتراطات الصحية المُرتبطة بوضع انتشار جائحة كورونا المُستجد، كوفيد-19، للراغبين في العمل لموسم الحج، فيجب أن يكون العامل محصناً أو ضمن فئات المحصنين، وهي: "محصن جرعة أولى" أو "محصن جرعتين" أو "محصن متعافي"، بالإضافة إلى خلو المُتقدم من الأمراض المزمنة.

كيفية استخراج تصريح عمل "أجير الحج"

وفقاً لما أعلنته الوزارة، يمكن لصاحب العمل أو الأفراد استخراج تصريح العمل والعمل المؤقت لموسم الحج لهذا العام إلكترونيّاً بشكل سهل وسريع عن طريق البوابة الإلكترونية لبرنامج أجير من خلال اتباع الرابط التالي: https://www.ajeer.com.sa/login

برنامج أجير

يُذكر أن برنامج أجير هو برنامج يهدف إلى تنظيم العمل المؤقت و تيسير الوصول إلى القوى العاملة المتواجدة في المملكة. فيربط برنامج أجير بين المنشآت الباحثة عن قوى عاملة، والأفراد الباحثين عن عمل.

يقوم البرنامج بإعطاء وثيقة للعامل تُسمى "إشعار أجير" تُصرّح له بالعمل في منشأة معينة لفترة زمنية مؤقتة ومحددة، ويعتبر الإشعار وثيقة قانونية حسب أنظمة ولوائح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

موسم الحج 1442 هـ

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، عن أنه قد تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442 للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط، بإجمالي 60 ألف حاج. يأتي القرار في إطار الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحدّ من انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة الفيروس المُستجد وظهور تحورات جديدة له.

ضوابط اشتراطات أداء مناسك الحج لعام 1442

شددت وزارة الحج والعمرة بالمملكة على بعض اشتراطات أداء مناسك الحج لعام 1442هـ، التي منها:

  • إجمالي أعداد الحجاج لعام 1442 هـ، هو (60 ألف حاج)، للمقيمين من جميع الجنسيات والمواطنين في المملكة العربية السعودية.
  • ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة.
  • أن يكون الراغب في أداء مناسك الحج ضمن الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاماً للحاصلين على اللقاح، ذلك وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين، وهي: محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يوماً، أو محصن متعافٍ من الإصابة.

يُذكر أيضاً أنه تم تلقي طلبات الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام من خلال الموقع الذي دشنته وزارة الحج والعمرة وهو https://localhaj.haj.gov.sa/ .

وفتحت الوزارة باب التسجيل لمُدّة 10 أيام بدءاً من من 13 يونيو، على أن تبدأ في إجراءات فرز الطلبات بعد إغلاق باب التسجيل.

أشارت الوزارة إلى أن عملية التسجيل للحج متاحة للمواطنين والمقيمين الذين لم يسبق لهم الحج خلال السنوات الـ 5 الأخيرة، منوهة أن تسجيل الرغبات يتم بشكل فردي، كما أنه يحق للمرأة أن تقوم بالتسجيل بدون محرم مع عصبة من النساء.

وأضافت وزارة الحج والعمرة أن عملية الفرز ستبدأ في 15 ذي القعدة/ الموافق 25 يونيو، موضحة أن الفرز سيتم بناء على تحقيق المعايير الصحية والتنظيمية الخاصة بوضع الجائحة.

ستكون الأولوية لمن لم يسبق له أداء فريضة الحج، مع مراعاة الفئات العمرية، وشراء باقة الحج التي يختارها الشخص من ضمن الباقات المتاحة، والسداد خلال 3 ساعات من اختيار الباقات تجنباً للإلغاء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة