النهار هيكون ليل.. موعد كسوف الشمس 2024 والتفاصيل كاملة

يحذر الخبراء من النظر مباشرة إلى كسوف الشمس حيث يمكن أن يؤدي إلى تلف دائم بالشبكية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 أبريل 2024
النهار هيكون ليل.. موعد كسوف الشمس 2024 والتفاصيل كاملة

في تطور فلكي مثير، يترقب العالم ظاهرة فلكية مذهلة في 8 أبريل 2024، حيث سيشهد كسوفًا كليًا للشمس يغمر النهار بالظلام، وسيبدأ الحدث النادر عندما يمر القمر بين الأرض والشمس، ملقيًا بظله على الكوكب ومخفيًا الشمس عن الأنظار.

متى موعد كسوف الشمس 2024؟

 ينتظر أن يبدأ الكسوف الشمس في الساعة 11:42 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، ويستمر حتى الساعة 4:52 مساءً، مع بلوغ الذروة في الساعة 12:39 مساءً.

سيكون المشهد مهيبًا، حيث ستتحول السماء إلى لوحة فنية تزينها الألوان والضوء، بينما تختفي الشمس خلف القمر، مانحةً الفرصة للكواكب الأخرى لتلمع في السماء النهارية.

سيكون الكسوف مرئيًا في عدة دول، ولكن سيصعب رؤيته في عدة دول عربية، مع ذلك، ولكن يمكن لعشاق الظواهر الفلكية النادرة مشاهدة الحدث عبر خاصية البث المباشر من مواقع مختلفة حول العالم.

يُعد هذا الكسوف فرصة لا تُعوض لعشاق الفلك والجمهور على حد سواء لتجربة واحدة من أروع الظواهر الطبيعية، والتي تُظهر العلاقة الرائعة بين الأجرام السماوية في مسرح الكون الواسع.

الكسوف الشمسي الأخير في الولايات المتحدة

ومع اقتراب الثامن من أبريل، يترقب الملايين في الولايات المتحدة الأمريكية الحدث الفلكيً المهيب - الكسوف الكلي للشمس، خاصة إنه الأخير الذي سيشهده سكان الولايات الـ 48، ومع ذلك، تتوالى التحذيرات من الخبراء والمتخصصين بشأن المخاطر المحتملة لمشاهدة الكسوف بدون حماية كافية.

وتشدد ديبرا روس، الرئيسة المشاركة لفريق عمل كسوف الشمس بالجمعية الفلكية الأميركية، على قوة الشمس كنجم والأضرار الجسيمة التي يمكن أن تلحق بالعين البشرية عند التحديق بها مباشرة.

تُعد الشمس مصدرًا للضوء والحرارة لا يُمكن للعين البشرية تحمله دون حماية، والنظر إليها خلال المراحل الجزئية من الكسوف يمكن أن يؤدي إلى تلف دائم بالشبكية.

مخاطر النظر مباشرة إلى كسوف الشمس

يُعرف الضرر الذي يمكن أن يحدث للعين بـ "عمى الكسوف" أو اعتلال الشبكية الشمسي، وهو يشير إلى تلف الشبكية - الطبقة الموجودة في الجزء الخلفي من العين والتي تحول الضوء إلى إشارات كهربائية تُرسل إلى الدماغ لتكوين الصورة. التحديق في الشمس أثناء الكسوف يمكن أن يحرق هذه الشبكية، مما يؤدي إلى أعراض مثل العيون الدامعة، الصداع، الحساسية للضوء، وفي الحالات الأكثر خطورة، الرؤية الباهتة، البقع العمياء، والرؤية المشوهة.

يُشير الدكتور جيسون كوماندر، مدير خدمة اضطرابات الشبكية الوراثية في ماساتشوستس للعيون والأذن، إلى أن النظر إلى شيء ساطع للغاية مثل الشمس أثناء الكسوف يمكن أن يكون له تأثيرات مدمرة، حيث يمكن أن يؤدي إلى فقدان الرؤية الذي قد يستمر مدى الحياة.

لذا، يُنصح بشدة باستخدام نظارات الكسوف المخصصة التي تتوافق مع معيار السلامة الدولي ISO 12312-2، والتي تكون أغمق بألف مرة من النظارات الشمسية العادية، لضمان الحماية الكافية للعين. تُعد هذه النظارات ضرورية لمن يرغب في مشاهدة الكسوف بأمان، حيث تحتوي على مرشح خاص يحجب الأشعة الضارة بشكل فعال.

وفي الوقت الذي تُحذر فيه وكالة ناسا من مخاطر النظر المباشر إلى الشمس، يُتوقع أن يتجاوز كسوف أبريل القادم كسوف 2017 بعدة طرق. سيكون ظل الكسوف الكلي أوسع، مما يسهل الوصول إليه لعدد أكبر من الناس، وستمتد مدة الكسوف الكلي إلى أكثر من أربع دقائق في العديد من المواقع، مما يقرب من ضعف طول الحدث السابق.

يُذكر أن الكسوف الكلي للشمس في 8 أبريل هو جزء من نمط متكرر من الكسوفات التي زارت أميركا الشمالية آخر مرة في عام 1970، ومن المتوقع أن يتكرر مرة أخرى في عام 2078، وهذا يعني أن نفس الكسوف يتكرر كل 54 عامًا، مما يجعل كل حدث فريد وذا قيمة تاريخية خاصة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة