ماذا تعرف عن كسوف الشمس الهجين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أبريل 2023
ماذا تعرف عن كسوف الشمس الهجين

ذكرت الجمعية الفلكية جدة أن عدة مناطق من النصف الشرقي للكرة الأرضية، ستشهد يوم الخميس المقبل أول كسوف للشمس في عام 2023، وهو نوع نادر يسمى كسوف الشمس الهجين.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن القمر سيمر أمام الشمس منتجاً سلسلة مختلطة على طول أجزاء مختلفة من مساره.

ففي البداية، سيكون كسوف الحلقي فوق المحيط الهندي، ثم ينتقل إلى كسوف كلي أثناء تحركه فوق غرب أستراليا، ثم سينتهي ككسوف حلقي فوق جنوب المحيط الهادئ.

وأشارت فلكية جدة إلى أن هذا التسلسل يُعرف بالكسوف الهجين، وهو يحدث بسبب تقوس سطح الأرض، لافتة إلى أن هذا النوع من الكسوف يحدث بضع مرات كل 100 سنة. وخلال القرن الـ 21 الحالي، هناك 7 منها فقط، كان آخرها في 3 نوفمبر 2013.

أوضحت أن كسوف الشمس الهجين يحدث عندما يكون القمر على مسافة قريبة من الحد الذي يجعل ظله يصل إلى الأرض. ولأن الأرض كروية، فإن القمر يكون على مسافة من الأرض، بحيث تكون قمة الظل أعلى قليلاً من سطح الأرض في بداية مسار الكسوف ونهايته، مما يتسبب في حدوث كسوف حلقي للشمس.

ومع ذلك، ففي منتصف مسار الكسوف تسقط قمة ظل القمر على سطح الأرض، نظراً لأن هذا الجزء من الكوكب أقرب قليلاً إلى القمر، لذلك سيشاهد الراصدون إما كسوفاً حلقياً للشمس، أو كسوفاً كلياً للشمس، اعتماداً على الموقع على طول مسار الكسوف المركزي.

ونوهت الجمعية الفلكية جدة إلى أن الكسوف الحلقي يطلق عليه اسم "حلقة النور"، مشيرة إلى أنه خلال هذا الكسوف، يكون الحجم الظاهري القمر صغيراً بحيث لا يغطي الشمس في بداية مسار الكسوف المركزي ونهايته، لذلك تبرز الشمس من جميع الجوانب، وتشكل حلقة مضيئة.

ولكن خلال الكسوف الكلي، يقترب القمر من الأرض، ويزيد حجمه الظاهري بنسبة 1.3% من المتوسط، ويكون كبيراً بما يكفي لتغطية الشمس وحدوث كسوف كلي، عندها ستظهر هالة الشمس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة