صورة: كيف ظهر كسوف الشمس من الفضاء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 أبريل 2023
صورة: كيف ظهر كسوف الشمس من الفضاء

قام القمر الصناعي دسكوفر ، التابع لوكالة ناسا والإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي نوا، بتوثيق كسوف الشمس الهجين، الذي شهدته أستراليا وأجزاء من آسيا بتاريخ 20 أبريل 2023، بواسطة كاميرته متعددة الألوان، من مسافة 1,583,587 كيلومتر من كوكبنا.

وقامت الجمعية الفلكية بجدة عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، بنشر صورة كسوف الشمس كما ظهر من الفضاء، حيث أظهرت الصورة ظل القمر وهو يغطي الأجزاء الغربية من أستراليا والعديد من الجزر التي كان ضمن مسار الكسوف.

وأوضحت الجمعية أن الصورة تظهر ألوان الأرض كما ترى بعين الإنسان، ويستفاد منها في مراقبة تغير حركة الغيوم وأنظمة الطقس والتضاريس المختلفة، مثل الصحاري والغابات واختلافات زرقة البحار، وهذا يسمح بمراقبة الأوزون ومستويات الجزئيات العالقة في الهواء والغيوم العالية، وكذلك خصائص نمو النباتات وعاكسية الأرض للأشعة فوق البنفسجية.

وأشارت إلى أنه نظراً لأن الكرة الأرضية ساطعة مقارنة بالفضاء المظلم حولها، فإن الكاميرا لن تستغرق فترة طويلة للتعريض (فقط 20- 100 ملي ثانية)، ولذلك فإن النجوم لن تكون مرئية في خلفية الصور كنتيجة لمدة التعريض القصيرة.

ولفتت فلكية جدة إلى أن القمر الصناعي دسكوفر أطلق إلى الفضاء في 11 فبراير 2015، ويدور حول نقطة لاغرانج 1 مباشرة بين الأرض والشمس، مشيرة إلى أن هذا المدار يحافظ على القمر الصناعي بحيث لا يحتاج لعملية مناورة مدارية لتصحيح موقعه سوى مرات قليلة خلال عدة سنوات.

وتعتبر نقطة لاغرانغ 1 هي نقطة بين الأرض والشمس، وهي تبعد عن الأرض مسافة 1.5 مليون كيلومتر من الأرض، حيث قوى الجاذبية بين الشمس والأرض تنتج مكاناً مستقر نسبياً للمركبات الفضائية.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أن هذا الموقع يقع بعيداً خلف البيئة المغناطيسية للكرة الأرضية، ما يجعله مكاناً مناسباً لقياس سيل الجزيئات القادمة من الشمس، والتي تعرف باسم الريح الشمسية، وذلك مع عبورها قرب القمر الصناعي دسكوفر.

صورة: كيف ظهر كسوف الشمس من الفضاء

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة