الوظيفة الجديدة: كيف تُظهِر أنك مستعد في أول 10 دقائق من عملك؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 يونيو 2021 آخر تحديث: الأحد، 03 أكتوبر 2021
الوظيفة الجديدة: كيف تُظهِر أنك مستعد في أول 10 دقائق من عملك؟

لقد كان لدينا جميعاً توتر في اليوم الأول من الوظيفة الجديدة، أي تغيير كبير صعب على البشر. لكنك ستؤدي عملاً رائعاً وستبذل قصارى جهدك في هذا الدور الجديد. للتأكد من أنك تقدم أفضل ما لديك، إليك ما يمكنك فعله في الدقائق العشر الأولى من عملك لإحداث تأثير، وفقاً لما جاء بموقع ذا ليدرز.

الوظيفة الجديدة: كيف تُظهِر أنك مستعد في أول 10 دقائق من عملك؟
اللباس الجزء من يومك الأول وفي وظيفتك

تسمع هذه النصيحة لمرحلة مقابلة العمل طوال الوقت، لكن من المهم أن تأخذ ما تعلمته وتعديله بناءً على زي مدير التوظيف أثناء مقابلتك. ربما لاحظت أن زملائك المستقبليين كانوا يرتدون ملابس أقل رسمية عندما تم أخذك في جولة بعد المقابلة.

دراسة بحثية في جامعة برينستون أظهرت أن تتم الانطباعات الأولى في غمضة عين- عشر من الثانية على وجه الدقة- قبل أن تقابل الفريق بأكمله، تأكد من اختيار الزي المناسب. يمكن أن يؤدي لون الزي إلى ترك الانطباع الذي تبحث عنه، على سبيل المثال، إذا كنت تريد أن تصادف أنك:

  • الشخصية القوية: اختر اللون الأسود في ملابسك.
  • شخصية عاطفية: اختر اللون الأحمر.
  • شخصية ناجحة: ارتدي ملابس خضراء اللون.
  • شخص واثق: ارتداء البني هو الأنسب لك.

الظهور المبكر

أنت تريد أن تعطي لمعظم المديرين عند وصولك لأول مرة أنك تحترم الوقت وملتزم؛ كما تريد أن تظهر لهم أنك تحترم وقتهم. لذا؛ اذهب إلى العمل مبكراً بخمس أو 10 دقائق حتى يعرفوا أنك بذلت جهداً لتكون في الوقت المحدد.

هناك عدة طرق لضمان وصولك إلى هناك في الوقت المحدد في اليوم الأول:

  1. اضبط منبهين: منبه عادي ونسخة احتياطية بعد 10 دقائق.
  2. تدرب على التنقل في أحد أيام الأسبوع في نفس الوقت للتعرف على حركة المرور والمدة الإجمالية.
  3. اذهب إلى العمل قبل 30 دقيقة مما تنوي واسترخ في سيارتك لبضع دقائق، حتى لا تكون مبكراً جداً وتقطع المواعيد.

استخدم مقدمات متفائلة أثناء تقديم نفسك

يبدو الأمر عادياً، لكن كيف تقول مرحباً أمر مهم. إذا تركت الأمر لأعصابك فستكون هادئاً أو متوتراً، فعليك أن تكون هادئاً قدر الإمكان. لذا شدِّد على مصافحتك أو أي تحية بعيدة اجتماعياً نقوم بها في ذلك الوقت، لذا تدرب على التواصل بالعين أثناء تقديم نفسك.

اجعل الأمر بسيطاً ومتفائلاً وواثقاً، التزم بمشاركة التفاصيل ذات الصلة بالعمل. لا تقل شيئاً غريباً أو في غير محله فقط حتى لا تنسى.

على سبيل المثال، مشاركة هوسك في لعبة ما أو البيتزا التي يجب أن تحتل المرتبة الأولى فيها سيكون أمراً لا يُنسى، ولكن ليس بطريقة جيدة لبداية يوم عمل جديد. بدلاً من ذلك، قم بإنشاء مقدمة توضح لهم أنك متحمس للانضمام إلى العمل وأنك لاعب جماعي.

أظهر خبرتك بقصة قصيرة

بمجرد تجاوز المقدمات الموجزة مع زملائك الجدد، سترغب في مشاركة ما يجعلك ممتازاً في وظيفتك معهم. يمكنك تسليط الضوء على كيفية كونك باحثاً عن حل المشكلات أو مفكراً تحليلياً أو عالماً ماهراً في مجال متخصص. بدلاً من إخبارهم مباشرةً، الأمر الذي قد يبدو تفاخراً، سترغب في نسج قصة لهم توضح نقاط قوتك.

فكر في اللحظات المحورية في حياتك المهنية حتى هذه النقطة وأخبر قصة كيف:

  • حل مشكلة كبيرة باستخدام مهاراتك.
  • فكر خارج الصندوق لوضع نظام جديد في مكانه.
  • حشدت القوات لتجميع فريق عالي الأداء.
  • إنشاء إجراء أو عملية أو قسم جديد.

هنا حيث يمكنك بعناية استخدام القليل من الفكاهة لإضفاء الإثارة على قصتك، بالإضافة إلى أنه في مقدمتك الأولى أعلاه، تريد التمسك بالحقائق. الآن، عندما تشارك من أنت وما يمكنك فعله، ستساعدك بعض الشخصية على بناء علاقة مع زملائك في يومك الأول.

أحضر معك مخططاً ورقياً

حتى إذا كنت ستستخدم المخطط في Outlook أو على هاتفك، أحضر معك دفتر ملاحظات أو مخططاً حتى تتمكن من تدوين الملاحظات. قد يكون لديك اجتماع مع مديرك قبل إعداد تسجيل الدخول والبريد الإلكتروني في أول 10 دقائق. وأنت لا تريد أن تسحب هاتفك لتدوين شيئاً ما، لأنهم قد يخطئون في ذلك على أنه تشتيت للانتباه. سيشير المخطط إلى مؤسستك واستعدادك للوظيفة، كما عليك التأكد من إحضار قلم أيضاً.

كن صديقاً للاعبين الرئيسيين في حياتك العملية الجديدة

من المرجح أن يكون أول شخص ستقابله هو موظفي الاستقبال، إنهم حارس البوابة للشركة، وهم يعرفون الجميع تقريباً. سترغب في تكوين صداقات معهم أولاً لأنهم يستطيعون تقديم مقدمات لك وهم يعرفون خصوصيات وعموميات المكان. قد تجد أيضاً أنه من الأسهل طرح الأسئلة عليهم أكثر من مديرك المباشر.

اعتماداً على كيفية تكوين مكتبك، سترغب أيضاً في تكوين صداقات مع زملائك الجدد على المكتب. إذا كنت تجلس في مجموعة من أربع محطات عمل، فتأكد من إلقاء التحية على جميع زملائك في المكتب، إذا كان لديك مكتب منفصل، فتأكد من الدخول إلى المكتب المجاور وتقديم نفسك بسرعة. هؤلاء هم الأشخاص الذين ستقابلهم معظم ساعات استيقاظك في أيام الأسبوع.

اطبع التفاصيل المصرفية لأخذها معك

في بعض الوظائف، هناك الكثير من الأعمال الورقية في اليوم الأول مثل: العقود وكتيبات الموظفين وسياسات تكنولوجيا المعلومات ونماذج الإيداع المباشر ومعلومات التأمين الصحي. بدلاً من جمع معلوماتك المصرفية في وقت لاحق من تلك الليلة لتقديمها غداً، اطبع هذه النماذج قبل يومك الأول.

ستوفر وقت الذهاب والإياب مع الموارد البشرية وستظهر مرة أخرى أنك تفكر في المستقبل وتحترم وقت الآخرين. بالمعنى الدقيق للكلمة، قد يحدث هذا وقد لا يحدث في الدقائق العشر الأولى من وظيفتك، لذا اعتبرها نصيحة إضافية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة