مهارات البحث عن وظيفة.. 10 خطوات مضمونة تصل بك للوظيفة المثالية 2022

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 أبريل 2022 آخر تحديث: الجمعة، 15 أبريل 2022
مهارات البحث عن وظيفة.. 10 خطوات مضمونة تصل بك للوظيفة المثالية 2022

تلعب مهاراتك دورًا مهمًا في تحديد نوع الوظيفة التي يجب أن تحصل عليها، لذلك من المنطقي إجراء بحث عن وظيفة بناءً على مهاراتك. في المقال التالي مهارات البحث عن وظيفة.. 10 خطوات مضمونة تصل بك للوظيفة المثالية 2022

أبرز 10 خطوات تُعلمك مهارات البحث عن وظيفة 2022

فيما يلي عشر خطوات يجب إتقانها عند البحث عن وظيفة وإجراء مقابلات معها:

  • المرونة - في سوق اليوم، من المهم أن تُظهر أنك على استعداد لتعديل جدولك الزمني أو توقعاتك وفقًا لمتطلبات الوظيفة وتقديم تنازلات لإنجاز المهمة.
  • محو الأمية التقنية - في هذه الأيام، تتطلب معظم الوظائف بعض المعرفة الأساسية بالحاسوب والتكنولوجيا. إن معرفة كيفية تجميع جدول بيانات أو عرض تقديمي سريع سيحدث العجائب لسيرتك الذاتية
  • مهارات الاتصال - من الضروري أن تتحدث وتكتب بشكل فعال في مكان العمل. لذلك، فإن تواصلك أثناء المقابلة مهم للغاية. كن مستعدًا للأسئلة، والأهم من ذلك، استمع باهتمام إلى القائم بإجراء المقابلة.
  • قدرات تعدد المهام - يستخدم أصحاب العمل كلمات رئيسية مثل "سريع الخطى" لأنهم يبحثون عن موظفين يمكنهم القيام بمهام متعددة بسهولة. سترغب في أن تثبت لصاحب العمل أنه يمكنك إدارة مجموعة متنوعة من المهام في نفس الوقت، مع إشراف محدود.
  • الإبداع - حتى لو لم تكن الوظيفة التي تبحث عنها في مجال إبداعي، تذكر أن صاحب العمل يريد توظيف شخص يقدم منظورًا جديدًا. يمكن أن يؤدي الحل الإبداعي الذي تقدمه إلى الوظيفة إلى تسريع عملية صاحب العمل أو تحسين الخدمة المقدمة، مما يجعلك موظفًا محتملاً أكثر جاذبية.
  • مهارات حل المشكلات كل شركة لديها مشاكل تحتاج إلى حل، وهنا يأتي دور موظف مثلك. ستحتاج إلى أن تكون قادرًا على تحليل مشكلة ثم استخدام التفكير النقدي لحلها. تتمثل أحد الطرق الرائعة لإبراز مهاراتك أثناء مقابلة العمل في تقديم أمثلة على المشكلات التي تم حلها بشكل فعال.
  • القدرات الشخصية - تتطلب منك كل وظيفة تقريبًا العمل مع أشخاص لذلك يرغب أصحاب العمل في التأكد من أنه يمكنك اللعب بشكل جيد مع الآخرين. أثناء المقابلة، سلط الضوء على مهارات العمل الجماعي الممتازة لديك، ربما عن طريق نقل الوقت الذي ساعدت فيه في التخفيف من نزاع الفريق.
  • أخلاقيات العمل القوية - يحب أصحاب العمل الموظفين الذين يحضرون في الوقت المحدد أو حتى في وقت مبكر. إنهم يقدرون أولئك الذين هم على استعداد لبذل جهد إضافي. إذا كنت تقوم بعمل ممتاز وتعتبر نفسك منتجًا، فقم بتسليط الضوء على هذه الحقيقة، خاصة إذا كان لديك أمثلة على الأوقات التي تجاوزت فيها ما كان متوقعًا منك.
  • المهارات التنظيمية - ليس هناك وقت أفضل لإظهار هذه المهارات أكثر من مقابلة العمل. تعال مع نسخ إضافية من سيرتك الذاتية، وخطاب التغطية، والتقدم للوظيفة، ومحفظة العمل السابق وبطاقات العمل. تأكد من تدقيق جميع المستندات الخاصة بك. احضر مبكرًا واستعد بالإجابات على أسئلة المقابلة الشائعة. قم ببعض البحث وتوصل إلى بعض الأسئلة لصاحب العمل المحتمل.
  • الثقة بالنفس - عندما يتعلق الأمر بها، فإن مقابلة العمل هي فرصة لتسويق نفسك. افعل كل ما تحتاج إلى القيام به لتعزيز ثقتك بنفسك وتقديم نفسك بشكل احترافي: ارتدِ ملابس أنيقة ومناسبة، وكن سريعًا، وتواصل بالعين، وكن أنيقًا. أفضل طريقة لجعل صاحب العمل يؤمن بك هي أن تؤمن بنفسك.

مهارات البحث عن وظيفة

قبل أن تبدأ في البحث عن وظيفة بناءً على مهاراتك، عليك أن تعرف ما هي مهاراتك. من الجيد تقييم مهاراتك وإعداد قائمة بما أنت أفضل فيه. إليك كيف يمكنك القيام بذلك:

1. انظر إلى وظيفتك الحالية

إذا كنت موظفًا حاليًا، فيمكنك البدء بفحص الوصف الوظيفي لمنصبك. ابحث عن الصفات التي كان يبحث عنها أصحاب العمل عندما وظفوك. من المحتمل أن تظل هذه الصفات تنطبق عليك، لذا قم بتدوينها في قائمتك. إذا لم تتمكن من العثور على الوصف الوظيفي لمنصبك الحالي، فحاول العثور على وظائف مماثلة في شركات أخرى واطلع على الصفات التي يدرجونها في الوصف الوظيفي الخاص بهم.

2. ابدأ بالمهارات الشخصية

المهارات اللينة هي مهارات مرتبطة بسماتك الشخصية. على سبيل المثال، تعد معرفة كيفية تشغيل برامج المحاسبة مهارة صعبة، بينما يعد التحليل مهارة بسيطة. فكر في أفضل الخصائص التي تصفك في العمل. تتضمن بعض الأشياء التي قد تدرجها في قائمتك التواصل والاستماع والتعاطف وحل المشكلات والإبداع وإدارة الوقت.

3. احصل على آراء من الآخرين

من الطرق الجيدة لتقييم مهاراتك الحصول على مدخلات من أشخاص يعرفونك. تتمثل أحد طرق القيام بذلك في النظر إلى مراجعات الأداء السابقة في وظيفتك الحالية أو طلب مراجعة الأداء الحالية. سيتمكن مشرفك من إخبارك بالمهارات التي لاحظوها في عملك وأي منها يحتاج إلى تحسين. إذا لم تتمكن من الحصول على مراجعة للأداء، فحاول سؤال زملائك وأصدقائك وعائلتك. من المحتمل أنهم لاحظوا الأشياء التي تجيدها ويمكنهم تقديم بعض الاقتراحات للمهارات لإضافتها إلى قائمتك.

4. قم بإجراء اختبار عبر الإنترنت

هناك طريقة أخرى يمكنك من خلالها تقييم مهاراتك وهي من خلال التقييم عبر الإنترنت. هناك أدوات مثل اختبار DISC واختبار Myers-Briggs، والتي تساعدك على معرفة المزيد عن اهتماماتك ونقاط قوتك وضعفك. يمكنهم حتى تزويدك ببعض الاقتراحات للمهن التي قد تناسب خصائصك.

كيف تبحث عن وظيفة

بمجرد إجراء تقييم شامل لمهاراتك الحالية، يمكنك بعد ذلك البدء في البحث عن وظيفة تناسبها. استخدم هذه الخطوات لإجراء بحث عن وظيفة حسب المهارات:

1. ابدأ في المجال الذي تريده

ابحث عن الوظائف في المجال الذي يثير اهتمامك أكثر. هناك العديد من الوظائف، لذا من المحتمل أن تجد الوظائف التي تناسب مهاراتك واهتماماتك. ابحث في الوظائف التي تهمك وقم بتدوين أي وظائف أخرى يبدو أنها تناسب مجموعة مهاراتك أيضًا. إذا لم يكن لديك مجال معين في الاعتبار، فقم بإجراء بحث واسع حول اهتماماتك.

2. احصل على الاقتراحات عبر الإنترنت

شيء آخر يمكنك القيام به هو البحث عن اقتراحات عبر الإنترنت. على سبيل المثال، يمكنك البحث عن شيء مثل "وظائف للأشخاص الذين يجيدون الرياضيات" أو "أفضل الوظائف للأشخاص الذين يحبون العمل في فريق". على الأرجح، ستجد الكثير من النتائج مع اقتراحات الوظائف التي يمكنك وضعها في الاعتبار. من هناك، يمكنك البحث عن كل اقتراح وظيفي بشكل أكبر وإضافة أي اقتراح يبدو مناسبًا لقائمتك.

3. اسأل الآخرين عن الاقتراحات

يمكنك أيضًا أن تطلب من الأشخاص الذين تعرفهم اقتراحات. دعهم يعرفون أي من مهاراتك تتطلع إلى استخدامها في وظيفة جديدة، ومعرفة ما إذا كان لديهم أي اقتراحات. قد يستخدمون مهارات مماثلة في وظائفهم أو يعرفون شخصًا آخر يفعل ذلك. من خلال سؤال الآخرين عن اقتراحات، قد تتعرف على فرص العمل التي يمكنك التقدم لها. تعد الشبكات جزءًا كبيرًا من العثور على وظيفة، ويمكنك البدء عن طريق طلب اقتراحات وظيفية.

4. ابحث عن وظائف من قائمتك

بعد الحصول على الكثير من الأفكار، سواء من الأصدقاء أو الإنترنت أو البحث الذي أجريته، يمكنك البدء في البحث عن كثب في الوظائف في قائمتك. تصفح كل وظيفة وابحث عن الوظائف الشاغرة عبر الإنترنت. من خلال بحثك يمكنك معرفة المزيد عن هذا المنصب. على سبيل المثال، يمكنك معرفة أنواع الأماكن التي توظف الأشخاص في هذه الوظائف، ومقدار ما يكسبونه ومكان تواجدهم. قد تجد أثناء البحث أن بعض الوظائف التي كنت تفكر فيها لم تعد مناسبة، لذا يمكنك إزالتها من قائمتك.

5. اقرأ التوصيف الوظيفي عن كثب

أثناء البحث في الوظائف الموجودة في قائمتك، تأكد من قراءة الوصف الوظيفي لكل منها عن كثب. حاول معرفة المهارات التي تتطلبها الوظيفة ومعرفة ما إذا كانت تتوافق مع مهاراتك قائمة المهارات. إذا فعلوا ذلك، يمكنك إضافة هذه الوظيفة إلى قائمتك المختصرة. ستساعدك قراءة الوصف الوظيفي بعناية ليس فقط على اكتشاف ما إذا كانت الوظيفة مناسبة لمهاراتك، ولكن يمكنك استخدام المهارات التي يذكرونها عند تعديل سيرتك الذاتية أو إكمال طلبهم لزيادة فرصك في الحصول على مقابلة.

6. انظر إلى الوظائف ذات الصلة

عند إجراء بحث عن وظيفة، تزودك محركات البحث عادةً بوظائف أخرى متعلقة ببحثك. يجب عليك استكشاف هذه الوظائف ذات الصلة لمعرفة ما إذا كانت مناسبة للطعام أيضًا. على سبيل المثال، قد تبحث عن وظيفة كمدير إعلانات مدفوعة عبر الإنترنت، لكنك تدرك أن الوظيفة ذات الصلة لمدير الوسائط الاجتماعية مناسبة بشكل أفضل. يمكن أن يساعدك البحث في الوظائف ذات الصلة أيضًا على اكتشاف المهارات المطلوبة في هذه الصناعة، ومن الجيد معرفة ما إذا كنت ترغب في تعزيز حياتك المهنية في المستقبل.

وأخيرا

أثناء البحث عن وظيفة، من المهم بالنسبة لك تحديد مهاراتك القابلة للتحويل، ودمجها في سيرتك الذاتية، وإبرازها في مقابلة العمل. كعضو خدمة، لديك كل المهارات الموجودة في هذه القائمة والمزيد. عليك فقط إظهار هذه الأصول لصاحب عمل في المستقبل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة