الأهداف المهنية.. ما هي وكيف تساعدك على النمو والتطور في عملك؟

إليك 5 نصائح تُمكنك من وضع أهداف مهنية جيدة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 أكتوبر 2022 آخر تحديث: السبت، 15 أكتوبر 2022
الأهداف المهنية.. ما هي وكيف تساعدك على النمو والتطور في عملك؟

يمكن أن يكون لتحديد أهداف تساعدك على التقدم في حياتك المهنية أمرًا مهمًا لتحقيق متطلبات ومهام وظيفتك وزيادة مهاراتك وراتبك. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الأهداف المهنية وكيف يُمكنك وضعها.

ما هي الأهداف المهنية؟

الأهداف المهنية هي أي شيء تأمل في تحقيقه خلال حياتك المهنية. يمكن أن تكون هذه الأهداف هي مهارات جديدة تكتسبها أو تغييرات مهنية أو زيادة في الراتب. على سبيل المثال، يُمكنك تحديد هدف لتعلم لغة برمجة جديدة في الأشهر الستة المقبلة.

يمكن أن يساعد تحديد الأهداف في توفير مسار أكثر وضوحًا لحياتك المهنية ويسمح لك بتتبع تقدمك. تعد SMART واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لتحديد الأهداف القابلة للتحقيق، وهي اختصار يُشير إلى أن الأهداف الموضوعة تتسم ببعض السمات، وهي أنها محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها وذات صلة وفي الوقت المناسب. يمكن أن يساعدك تحديد الأهداف باستخدام هذه المعايير في إنشاء أهداف يمكنك تحقيقها بسهولة من خلال جعل أفكارك أكثر وضوحًا ومساعدتك على استخدام وقتك ومواردك بكفاءة.

أهمية الأهداف المهنية

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل من المهم تحديد أهداف مهنية لنفسك:

  • تساعد في تحفيزك: يمكن أن يكون تحديد الأهداف طريقة رائعة لتحفيز نفسك. عندما يكون لديك شيء تعمل من أجله، يمكن أن يلهمك ذلك للعمل بجدية أكبر أو أن تكون أكثر إنتاجية. عندما تحقق هدفًا قصير المدى، يمكن أن يمنحك هذا الشعور بالإنجاز والفخر، مما يحفزك على الاستمرار في تحديد الأهداف وتحقيقها.
  • طريقة جيدة للتركيز: يمكن أن يكون تحديد الأهداف أيضًا طريقة جيدة للتركيز على ما هو مهم بالنسبة لك. عند تحديد هدف واضح ووضعه في الاعتبار، قد تُصبح أقل عرضة للإلهاء. بهذه الطريقة يُمكنك أن توجه كل جهودك نحو تحقيق الهدف.
  • تشجع النظرة الإيجابية لمديرك عنك: السبب الآخر الذي يجعل تحديد الهدف مهمًا هو أنه يمكن أن يشجع النظرة الإيجابية لمديرك عنك. قد يسألك مديرك عن أهدافك المهنية في مقابلة أو جلسة مراجعة أو في اجتماع. من خلال التعبير عن أهدافك، يمكنك الحصول على دعم قيم في تحقيقها. يمكن أن يُظهر له هذا أيضًا أنك متحمس وتستعد بنشاط للخطوة التالية في حياتك المهنية. هذه خصائص بالغة الأهمية يمكن أن تترك انطباعات جيدة دائمة لدى المديرين وأصحاب العمل.
  • مواءمة أفعالك مع أهدافك النهائية: يمكن أن يساعدك تحديد أهداف مهنية طويلة المدى في تقييم عاداتك وأنشطتك اليومية مقابل تطلعاتك المستقبلية. عندما تفكر في قبول مشروع أو دور أو مسؤولية جديدة، يمكنك استخدام أهدافك لمساعدتك على اتخاذ القرار الأفضل بالنسبة لك. قد يسهل تحديد الأهداف قبول الفرص التي تجعلك أقرب إلى أهدافك فقط، مما يضمن مواءمة جهودك وأنشطتك اليومية مع رؤيتك وتطلعاتك.

نصائح تُمكنك من وضع أهداف مهنية جيدة

إذا كُنت تريد وضع أهداف مهنية جيدة، فيُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • فكر فيما هو مهم بالنسبة لك: عند تحديد أهدافك، من المفيد التفكير في الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لك. يمكن للأهداف الفريدة والتي تأتي من معتقداتك الشخصية أن يكون لها المزيد من القوة والأهمية. من خلال التفكير في هويتك وما تأمل في أن تصبح، يمكنك تحديد أهداف تنبع من قيمك الأساسية. عند تحديد الأهداف، يجب ألا يركز الفرد فقط على النجاح. بدلاً من ذلك، يجب عليه تحديد معنى النجاح بالنسبة له. بالنسبة لفرد ما، قد يكون النجاح هو أن يصبح الرئيس التنفيذي لشركة. بالنسبة لشخص آخر، يمكن أن يكون النجاح هو الوصول إلى الحرية المالية.
  • ضع في اعتبارك ما يمكنك تحقيقه بشكل واقعي: قد تكون بعض الأهداف طموحة للغاية لدرجة يصعب معها تحقيقها. في حين أنه من المهم أن تحلم وتضع أهدافًا طويلة المدى، فمن المهم أيضًا أن تضع لنفسك أهدافًا أصغر يمكنك تحقيقها بشكل واقعي. يمكن لهذه الأهداف الواقعية الأصغر أن تبقيك مركزًا وتساعدك على البقاء متحمسًا في رحلتك المهنية.
  • حدد أفضل الطرق لتحقيق أهدافك: عندما تتوصل إلى أهدافك وتُحددها بدقة، ستتمثل الخطوة التالية في ابتكار استراتيجيات تُمكنك من تحقيق هذه الأهداف. فكر في العناصر القابلة للتنفيذ التي يمكنك البدء في القيام بها على الفور والتي تعزز طموحاتك المهنية. ضع في اعتبارك ما يمكنك فعله غدًا ثم التزم بالبدء.
  • تطوير نظام مساءلة: يمكن أن يسهل تتبع تقدمك محاسبة نفسك. عندما تضع الشركات أهدافًا لأنفسهم، فإنهم يستخدمون مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس تقدمهم والتأكد من أن إجراءاتهم تقربهم من أهدافهم. تستطيع فعل الشيء نفسه. لتتبع تقدمك، يُمكنك أن تستخدم مثلًا مخططًا يحتوي على أقسام يمكنك تسجيل أهدافك بها ومدى تقدمك. كذلك، يمكن أن يكون الأصدقاء وزملاء العمل موارد رائعة لتقييم تقدمك. من الأشياء التي تُعينك على تقييم نفسك هو أن تكون أهدافك الموضوعة قابلة للقياس. عندما يضع المرء أهدافه المهنية، يجب عليه التأكد من إمكانية وصوله إلى طريقة لقياس نتائجه. يمكن القيام بذلك عن طريق تحديد إطار زمني، مثل "درجة ماجستير إدارة الأعمال الكاملة في غضون ثلاث سنوات".
  • تجنب السلبية: يجب أن يكون الهدف شيئًا يريد الفرد تحقيقه وليس شيئًا يريد تجنبه. لذا، بدلاً من التركيز على ترك وظيفة أو منصب معين خلال السنوات الخمس المقبلة، يجب على الشخص أن يستهدف المكان الذي يريد أن يكون فيه ويفكر فيما يمكنه فعله للتحرك نحو تحقيق ذلك الهدف. أيضًا، يجب أن تكون الأهداف المهنية للفرد واقعية. لن يكون من المنطقي أن يضع الفرد هدفًا في الفوز بجائزة جرامي إذا لم يعزف أية آلة موسيقية من قبل.