5 نصائح لمقابلة عمل عن بعد ستضمن الوظيفة بالفعل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020
5 نصائح لمقابلة عمل عن بعد ستضمن الوظيفة بالفعل

أصبحت تطبيقات اجتماعات العمل الافتراضية مثل Zoom السمة المميزة لعام 2020. نحن نستخدمه للتواصل مع الأصدقاء والعائلة وحتى إجراء المقابلات لوظائف أحلامنا؛ نظراً لعدم القدرة على بناء علاقة مع المحاور الخاص بك وجهاً لوجه، الأمر الذي يمكن أن يكون صعباً للكثير.

لكن لا داعي للقلق، كما هو الحال مع أي مهارة، يمكن ممارسة المقابلة عن بعد وتطويرها بمرور الوقت، يمكن أن تساعدك هذه النصائح الخمس في جعل مقابلتك التالية تسير بسلاسة وتحقق لك وظيفة أحلامك.

5 نصائح لمقابلة عمل عن بعد ستضمن الوظيفة بالفعل
1. خفف من مخاطر الإلهاء بأفضل ما لديك:

قد يكون من الصعب التوفيق بين الأطفال والحيوانات الأليفة ورفاق السكن والشركاء أثناء العمل من المنزل، وأكثر من ذلك أثناء المقابلة. في حين تكيف العديد من أصحاب العمل لرؤية كلب ضال يظهر بشكل غير رسمي أثناء اجتماع العمل، فإن التخفيف من هذه المخاطر يظل أمراً مهماً، لذا تأكد من أن الإعداد الخاص بك يحتوي على الحد الأدنى من الانحرافات.

تماماً مثل المقابلة الشخصية التقليدية، من المهم إيقاف تشغيل هاتفك، إيقاف المنبهات، تهدئة الصيحات من أصدقائك أو أعضاء العائلة في المنزل.
قبل مقابلتك، تأكد من عدم وجود أي عمليات تسليم مجدولة حيث قد يرن جرس الباب، كذلك عليك نصح الأسرة وزملائك في الغرفة بعدم مقاطعتك، مع وضع الحيوانات الأليفة في غرفة أخرى. 

  • كيف تتعامل مع الانحرافات الخارجية؟

يقول جون سودبوري، خبير الاستخبارات الإلكترونية الذي حصل على وظيفة أحلامه، وفق ما جاء بموقع ذا ليدرز: "لا تزال مقابلة عمل، لذا تعامل معها كما لو كانت وجهاً لوجه أي، ارتدي البنطال"، في إشارة إلى ارتداء ملابس العمل الرسمة كما لو كنت تقابل وجهاً لوجه.

وأضاف أنه لا يزال الاتصال بالعين مهماً، لذا انظر مباشرةً إلى الكاميرا عندما تتحدث. لا تحاول قراءة شاشتك أو فحص دقيق للهاتف، لكن تذكر أيضاً، أحياناً تكون الأشياء خارجة عن سيطرتنا، إذا ظهر طفل أو حيوان أليف بشكل مفاجئ في مقابلتك، فقم بإلقاء نكتة مرحة واستمر في المقابلة باحتراف. في حين أن الانقطاع غير المتوقع يمكن أن يكون مرهقاً، فقد يكون أيضاً فرصة للسماح لشخصيتك بالتألق وأنت تتعامل مع الموقف بهدوء وبطريقة مجمعة.

2. أضئ شخصيتك واجعلها تتألق:

لن يساعدك الحصول على إضاءة رائعة على التميز فحسب، بل سيساعدك أيضاً على تألق شخصيتك. ينصح آدم قهرماني، عالم البيانات في نيويورك الذي أجرى العشرات من المقابلات: "استخدم ضوءً أكثر مما تعتقد أنك بحاجة إليه، حتى كاميرات الويب عالية الجودة ضعيفة وتحتاج إلى مساعدة لالتقاط صورة واضحة. اختر موقعاً به إضاءة محيطة جيدة ثم ضع مصباحاً قوياً خلف الكمبيوتر مباشرةً. إما أن تلمعها مباشرة على وجهك أو ترتد على الحائط القريب، ستندهش أنت ومحاورك من النتائج".

هناك خيار آخر لإضافة إضاءة قوية إلى مكالمات الفيديو وهو المصباح الدائري. يمكن أن تساعد هذه الأضواء الدائرية في توفير كمية الإضاءة المثالية لمكالمتك التالية. يمكنك العثور على مجموعة متنوعة من خيارات إضاءة الكمبيوتر على مواقع مثل أمازون بسعر يبدأ من عشرين دولاراً. 

3. بناء علاقة افتراضية من خلال لغة الجسد:

قد يكون من الصعب أن تعرف بالضبط ما يفكر فيه القائم بإجراء المقابلة. تذكر مبادئ علم النفس الأساسية يمكن أن تجعلك تسبق منافسيك بأميال. تقول المعالجة جينا موفا، التي تساعد العملاء على التغلب على ضغوط مكان العمل: "في معظم الأوقات، حتى شخصياً، يكون الأشخاص خلف مكتب، لذلك نقرأهم من الخصر إلى أعلى"، في إشارة إلى لغة الجسد الواضحة أمام الشخص في المكتب وجهاً لوجه هذا ما يحدث خلال مقابلة عمل عن بعد.

لذا أثناء مقابلتك، ابق على اتصال ليس فقط بكلمات صاحب العمل المحتمل، لكن أيضاً مع لغة جسدهم. هل يبتسمون؟ إيماءة؟ يحدقون بهدوء؟ يمكن أن تساعدك الإشارة إلى تعابير الوجه وحركات الجسم على التنقل في المحادثة ونقلها نحو محادثة مثمرة ومثيرة للإعجاب.

4. كُن صادقاً مع نفسك:

سواء كانت مقابلة شخصية أو في المنزل، من المهم أن تظل صادقاً مع نفسك. تذكر إنجازاتك ولكن امتنع عن الزينة أو الأكاذيب الواضحة. حتى في مكالمة فيديو، يمكن لأصحاب العمل رؤية كذبة بيضاء صغيرة. 

يقول كريس هانز، مدرس في كلية هاسكاين لإدارة الأعمال بجامعة كالجاري: "مؤخراً، كنا نجري مقابلة لوظيفة مساعد باحث حيث ستكون المعرفة بالبرمجة من الأصول، أصبح من الواضح إلى حد ما أن الطالب كان يكذب بشأن مؤهلاته على الفور، هذا ما أعطته لغة جسده. الاختلاف الوحيد بين مقابلة عبر الإنترنت ووجهاً لوجه هو أن في الأولى لا يمكنك المصافحة والشعور بأصالة الشخص، لذا، عليك أن تبحث عن هذا الشعور في مساحة رقمية من خلال التقاط الإشارات غير اللفظية "، موضحاً أنه حتى عن بعد لابد أن يكون الشخص صادقاً.

أنت تريد من صاحب العمل أن يوظف شخصيتك الحقيقية وليس شخصية مزيفة قمت بإنشائها فقط لإجراء مقابلة. على هذا النحو، يجب أن تجعل إظهار نفسك الحقيقية أولوية. الوظائف طريق ذو اتجاهين، يجب أن يكون المنصب الجديد ملائماً ليس فقط لصاحب العمل ولكن أيضاً لنفسك، تذكر أنك تجري مقابلات معهم بقدر ما تجري المقابلات معك أنت، ستظهر الحقائق بشكل متبادل واحدة تلو الأخرى.

5. المظهر اللائق مهم للنجاح:

قد يكون من المغري ارتداء سترة فوق سروال بيجامة، لكن ارتداء ملابس كما تفعل في مقابلة شخصية يساعدك على الظهور والشعور بثقة أكبر. يقول المحرر ومؤلف الإعلانات إيدي كيم: "بالنسبة لي، فإن ارتداء ملابس كاملة يمكن أن يكون بمثابة محفز عقلي وجسدي، مما يهيئني لمقابلتي، على عكس الرياضي الذي يرتدي الزي الرسمي، إنه يحبسني في المهمة التي بين يدي."

قبل المقابلة، قم بتشغيل الكاميرا وشاهد كيف تتناسب مظهرك مع خلفيتك. على سبيل المثال، إذا كان لديك جدار أزرق، فتجنب ارتداء بلوزة زرقاء. أو إذا كنت أمام جدار أبيض، فتجنب ارتداء الباستيل.

ارتدِ زياً يشعرك بالثقة ويعبر عن نفسك أيضاً، إذا كنت تجري مقابلة مع منصب تسويقي، فإن إضافة مجموعة من الألوان يمكن أن تساعد في إظهار جانبك الإبداعي. إذا كنت تعمل في مجال أكثر تحفظاً مثل التمويل، فإن التمسك بالمحايدين يمكن أن يساعد في إظهار احترافك.

فقط لأنك في مساحة رقمية، فهذا لا يعني أنه لا يمكنك بناء علاقة والاستمتاع. اسأل القائم بإجراء المقابلة كيف كان يتأقلم هذا العام، وما هي الهوايات التي اكتسبوها في الوباء، ابحث عن أرضية مشتركة للحديث عنها ولاكتساب المزيد من المهارات. حان الوقت الآن لارتداء السترة الخاصة بك، تشغيل المصباح الدائري، كذلك الاستعداد لإجراء المقابلة التالية!

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة