تراجع التجارة الإلكترونية لأول مرة منذ عامين.. تقرير جديد

انخفضت الأسعار عبر الإنترنت بنسبة 1% على أساس سنوي و2% على أساس شهري في يوليو

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 أغسطس 2022
تراجع التجارة الإلكترونية لأول مرة منذ عامين.. تقرير جديد

أعلنت شركة أدوبي Adobe أحدث بيانات التضخم عبر الإنترنت من مؤشر أسعار أدوبي الرقمي، الذي أشار لانخفاض الأسعار عبر الإنترنت بنسبة 1% على أساس سنوي وانخفضت بنسبة 2% على أساس شهري. 

يوليو يشهد انكماش التجارة الإلكترونية

يوليو هو الشهر الأول الذي دخلت فيه التجارة الإلكترونية في الانكماش، بعد 25 شهراً متتالياً من التضخم المستمر عبر الإنترنت. شهدت معظم الفئات التي تتبعها المؤشر انخفاضاً في الأسعار على أساس شهري في يوليو.

يقول أدوبي في تقريره: «تذبذب ثقة المستهلك وتراجع الإنفاق، إلى جانب زيادة العرض لبعض تجار التجزئة، يؤدي إلى انخفاض الأسعار في الفئات الرئيسية عبر الإنترنت مثل الإلكترونيات والملابس».

انخفاض أكبر فئة في التجارة الإلكترونية بنسبة 9.3%

انخفضت أسعار الإلكترونيات، وهي أكبر فئة في التجارة الإلكترونية بحصة 18.6% من الإنفاق في عام 2021، بشكل حاد وانخفضت بنسبة 9.3% على أساس سنوي بانخفاض 2% مقارنة بالشهر السابق. 

انخفضت أسعار الملابس بنسبة 1% على أساس سنوي بانخفاض 6.3% على أساس شهري، مسجلاً الشهر الثاني على التوالي حيث انخفضت الأسعار بعد انخفاضها بنسبة 0.1% على أساس سنوي في يونيو. وكانت ارتفعت أسعار الملابس لمدة 14 شهراً متتالياً منذ أبريل 2021، مع ارتفاع الأسعار في الأشهر الأخيرة.

انخفضت أسعار الألعاب بشكل كبير، حيث انخفضت بنسبة 8.2% على أساس سنوي بانخفاض 2.9% مقارنة بالشهر السابق، وهو مستوى قياسي منخفض مقارنة بالعام الماضي لهذه الفئة في الأشهر الـ 31 الماضية. 

مع ذلك، ظلت تكاليف المواد الغذائية مرتفعة، حيث ارتفعت أسعار البقالة بنسبة 13.4% على أساس سنوي بزيادة 1.4% على أساس شهري، وهو رقم قياسي على أساس سنوي وأكبر زيادة من أي فئة.

إنفاق 73.7 مليار دولار على الإنترنت في شهر واحد

في يوليو، أنفق المستهلكون 73.7 مليار دولار على الإنترنت، أي أقل بمقدار 400 مليون دولار عن الشهر السابق الذي كان يبلغ 74.1 مليار دولار.

ومع ذلك، على أساس سنوي، نما الإنفاق على التجارة الإلكترونية في يوليو بنسبة 20.9%، مع قيادة برايم داي للمبيعات القياسية عبر الإنترنت لقطاع التجزئة بشكل عام.

كما انخفض الإنفاق عبر الإنترنت في يوليو مقارنة بشهر مايو بما يعادل 78.8 مليار دولار وأبريل نحو 77.8 مليار دولار. لا يزال الطلب على التجارة الإلكترونية مرناً على أساس سنوي، حيث أنفق المستهلكون 525.4 مليار دولار على الإنترنت في عام 2022 حتى الآن، بزيادة 9.2% على أساس سنوي.

قال باتريك براون، نائب رئيس تسويق النمو والرؤى في أدوبي: «يؤدي تذبذب ثقة المستهلك وتراجع الإنفاق، إلى جانب زيادة العرض لبعض تجار التجزئة، إلى انخفاض الأسعار في الفئات الرئيسية عبر الإنترنت مثل الإلكترونيات والملابس. إنه يوفر بعض الراحة للمستهلكين، حيث تستمر تكلفة الطعام في الارتفاع سواء عبر الإنترنت أو في المتاجر».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة